التخطي إلى المحتوى

ألم البطن عند الأطفال ، يعد الشعور بآلام في البطن من أكثر الأعراض المزعجة للكبار والتي تؤثر عليهم بشكل سلبي فكيف ‘إذا كان المصاب طفل صغير، تتضاعف المشكلة لعدة قدرة الطفل على التعبير سوى بالبكاء كما أن قوة الاحتمال لديهم أقل بسبب صغر وضعف أجسامهم، لشدة أهمية هذا الموضوع موقع دار الطب يعرفكم على أسباب ألم البطن عند الأطفال وعلاجها بطرق طبيعية.

أسباب ألم البطن عند الأطفال وعلاجها

ألم البطن عند الأطفال
ألم البطن عند الأطفال

الإمساك

إصابة الطفل بالإمساك وجلوسه لعدة أيام دون تبرز أو تبرزه بصورة غير كاملة يؤدي إلى حدوث آلام وتقلصات في بطن الطفل، كما يرافقها مجموعة من الغازات والانتفاخات والتي تشكل أثر سلبي ايضاً.

علاج مشكلة الإمساك عند الأطفال

يتمثل العلاج الأساسي لمشكلة الإمساك الحرص على تغذية الطفل التغذية السليمة والابتعاد عن الأطعمة الملوثة أو الأطعمة المشبعة بالدهون والنشويات بمختلف أنواعها، يتم تناول العديد من الألياف خلال وجبات الطعام المختلفة وتناول العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والتفاح

حدوث ارتجاع المرئ

مشكلة ارتجاع المرئ ولا سيما عند الأطفال في الشهور الأولى من الأسباب الأساسية للشعور بألم في البطن وحدوث اضطرابات مختلفة.

علاج ارتجاع المرئ عند الأطفال

ألم البطن عند الأطفال
ألم البطن عند الأطفال

الترجيع عند الرضع والاطفال

يجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة لتناول الأدوية اللازمة لعلاج الارتجاع كما يجب تجنب تناول الشوكولاتة، الحمضيات، الأطعمة الدسمة والأطعمة الحارة جداً أما في حالة تجاوز الطفل سنتين يمكن إعطاؤه مضادات الحموضة.

إقرأ ايضاً :   سيتامول Cetamol شراب واقراص مسكن قوي للألم وخافض للحرارة

الحساسية تجاه بعض الأطعمة

قد يعاني طفلك من معدة حساسة ويحدث لها تهيج بمجرد تناول أنواع معينة من الأكل مما يتسبب في حدوث آلام كبيرة للبطن عند الطفل.

علاج حساسية الأطعمة

يجب الحرص على الابتعاد عن الدهون والكميات الكبيرة من سكر الفركتوز  للحفاظ على صحة المعدة.

الإصابة بالصداع النصفي في البطن

ينشأ الصداع النصفي البطني مسببأ آلام قوية في بطن الطفل كما يؤدي إلى حدوث القئ والغثيان الستمر ويشعر الطفل خلاله بصداع في الرأس.

علاج الصداع النصفي البطني

يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للطفل كما يجب تنظيم وجبات الطفل والحرص على أن يأخذ أكبر قدر من الراحة والنوم لعلاج مشكلة الصداع.

علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

ألم البطن عند الأطفال
علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

  • العسل، يعد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساهم في تخفيف آلام البطن عند الطفل يمكن مزج ملعقة من العسل داخل كوب من الماء الدافئ وإعطائها له بهدف تطهير المعدة والتخلص من مشكلاتها.
  • الكمون، يمتلك الكمون خصائص رائعة وفعالة جداً في التخلص من ألم البطن وعلاجه وذلك من خلال غلي ملعقة صغيرة من الكمون المطحون داخل كوب من الماء وتناوله من قبل الطفل.
  • البابونج، يعد البابونج من الأعشاب الفعالة لعلاج مشكلات الإمساك والإسهال لدى الأطفال كما يساعد في تخفيض درجات حرارة الجسم والتخفيف من التوتر والنوم بهدوء.
  • الزنجبيل، يعد الزنجبيل من الأعشاب التي تأتي على رأس قائمة الأعشاب المفيدة للبطن والمعدة، يعد تناول الزنجبيل غير مستحب بالنسبة للطفل حيث أن طعمه غير مستساغ يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى مشروب الزنجبيل بهدف تغيير طعمه وتحسينه ليتقبله الطفل.
  • الحلبة، تناول كوبين من مغلي الحلبة خلال اليوم له دور كبير ورائع في علاج آلام البطن والقضاء على مشكلات الهضم المتنوعة.
  • اليانسون، اليانسون من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها في حالات المغص وآلام البطن ولا سيما أنه يساعد على التخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب أيضاً.
  • الشمر، يعد تناول مغلي بذور الشمر أو تناول الشمر نيئاً من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج ألم البطن عند الأطفال.
إقرأ ايضاً :   أدوية لتحسين المزاج

ان كان لديكم اي سؤال حول الموضوع او ما يتعلق به لا تترددوا في طرحه بالتعلقيات بكل سهولة وسنقوم بالرد السريع عليكم ان شاء الله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.