التخطي إلى المحتوى

تعد المرأة وقت حملها في أكثر الأوقات اهتماماً بصحتها وحفاظاً علي صحة الجنين, لذا فإن توخي الحذر وأخذ العلاجات الهامة والمناسبة في أوقاتها المحددة هو أفضل ضمان لصحة جيدة للأم وللجنين، وتعد حقنة التيتانوس من الحقن التي لها فائدتها حيث ينصح بها الأطباء للآم لكي تتجنب هي والجنين احتمالية الإصابة بالعدوي فهي حماية لكليهما أثناء الحمل وأثناء الولادة حيث أن العمليات والأدوات الجراحية والتي تكون في الأغلب غير معقمة وغير مضمونة.

ما هي حقنة التيتانوس

حقنة التيتانوس

يعرف حقن التيتانوس أيضاً باسم الكُزاز وسمي بيتستانوس نسبة إلي البكتريا التي يسببها وهي بكتريا  الكوليستريدم تيتاني، وتعيش هذه البكتريا في براز الحيوانات والقطط والكلاب والإصابة بها قد تكون مميتة، وهي من الأمراض المعدية أيضاً  إذ تنتقل عبر الجروح فتسبب بكتيريا التيتانوس تلوثاً للجرح فهي بكيتريا لاهوائية، ويمكنها العيش في حالة عدم وجود أكسجين، فتستغل غياب الأكسحين لتنمو وتتكاثر بشكل أكثر مخلفة الكثير من الأعراض التي وتتطرق إليها.

 أعراض الإصابة ببكتيريا التيتانوس

الهيجان خاصة في منطقة الجروح والتي تنتقل التيتانوس عبرها، الم وتنميل في مكان الإصابة.

إقرأ ايضاً :   بكاء الطفل الرضيع ليلا اسبابه وطريقة التعامل معه

الإصابة بالتشنجات في الفك والرقبة والعضلات بالإضافة إلي تقلص مؤلم لتلك العضلات وذلك بسبب تكاثر البكتيريا وانتقالها عبر الأوعية الدموية منها إلي الجهاز العصبي مسببة انسياب في العضلات مصاحبة بألم شديد.

البكتيريا الموجودة في أدوات الجراحة داخل العيادات والتي قد لا تكون غير معقمة بشكل كافي فتنتقل إلي الآم أثناء الولادة عبر عملية قطع الحبل السري وإخراج الجنين.

أهمية حقنة التيتانوس للحامل

أهمية حقنة التيتانوس للحامل

تحمي حقنة التيتانوس المرأة هي وجنينها في فترة الحمل, وما بعد وثناء الولادة حيث أنها عبارة عن مضادات حيوية تحمي الجسم من أخطار بكتيريا الكُزار أو التيتانوس والذي ينتقبل عبر الجروح ويتكيف مع عدم وجود  أكسجين حيث أنها بكتيريا غير هوائية، تزداد أعدادها وتتكاثر وتنتقل إلي الأوعية الدموية إلي باقي الجسم، وخاصة الجهاز العصبي متسببة في كثير من المشاكل والتي قد تؤدي إلي الموت لذا فإن أهميتها كبيرة للحامل ويجب أخذها في الفترات المناسبة، والتي يتم العلم بها من قبل الطبيب حيث يتم أخد المضاد للتيتانوس أو ما يعرف بحقنة التيتانوس بواسطة اللقاح.

إقرأ ايضاً :   افضل طريقة لعلاج الانيميا والتخلص منها للابد

وقد ظهر مؤخراً أقاويل تربط بين حقنة التيتانوس وبين الحمل وقد أُثبت بعدها أنه لا يوجد علاقة بينهما، حيث كان قديماً يتم إعطاء حقن التيتانوس للفتيات بالإضافة إلي الحوامل مما أثار الشك علي أنها تسبب العقم، لذا فقد اختصرت حقنة التيتانوس علي الحوامل فقط وغالباً ما تؤخذ في المستشفي أو الوحدات الصحية وتحت إشراف الأطباء للحوامل وفي مواعيد محددة أثناء فترة الحمل.

المواعيد التي يجب أخذ حقنة التيتانوس فيها للحوامل

يمكن أخذ حقنة التيتانوس حوالي مرتين في الشهر علي الأقل وذلك بداية من الأسبوع 26 أو 23 من الحمل، كما يمكن أخذٌ حقنة أو تطعيم التيتانوس بعد الولادة مباشرة في حالة إذا فاتها ميعاد الحقن في الأسبوع ال26 أو ال36 من الحمل أي بشهور الحمل الأربعة الأولي.

إخطار عدم تناول حقنة التيتانوس

يتساءل الكثريين عن خطورة عدم تناول حقنة التيتانوس وقت الحمل أو بعدها، فانه في حالة الإصابة بهذه البكتيريا وعدم أخذ اللقاح المضاد لها فإنها تتسبب في الكثير من المشاكل فهي تنتقل عبر الجروح عابرة بالأوعية الدموية، وتقوم بإفراز مادة الذيفان السامية ومن ثم تنتقل تلك المواد السامة للجهاز العصبي وتقوم بضيق التنفس مما يؤدي إلي الوفاة.

إقرأ ايضاً :   القولون العصبي وطرق علاجه

سعر حقنة التيتانوس

سعر حقنة التيتانوس

نختم مقالنا مع زوار دار الطب بالسعر حيث ان حقنة التيتانوس متاحة مجانا في المستشفيات اما التيتانوس الجراحي فيباع الان بسعر من 20 الي 25 جنيه للامبولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.