التخطي إلى المحتوى

الفتق السري أعراضه وطرق علاجه ، الفتق السري ليس خطيرا في معظم الحالات وهى تحدث كثيرا عند الأطفال وخاصة أثناء البكاء الشديد ويحدث الفتق السري عندما ينتفخ جزء من الأمعاء، وتكون تلك المكان ضعيف في عضلة البطن ويكثر عند الأطفال الرضع، وأيضا البالغين ويحتاج إلى فتره من العلاج ويحتاج على إجراء عملية جراحيه لمنع التطور في حدوث مضاعفات.

اليوم نلتقي علي موسوعة دار الطب  مع موضوع يهم الكثيرون وهو عن الفتق السري وطرق العلاج

أعراض الفتق السري

أعراض الفتق السري
أعراض الفتق السري

 

من أعراضة يحدث انتفاخ في البطن وانتفاخ بالقرب من السرة وهذا يكون من سنتيمتر إلى خمسه سنتيمترات ويظهر عند البكاء أو بذل مجهود ويختفي بعد أن الطفل يكف عن البكاء ويمكن وضع الطفل على بطنه ويسبب الفتق شعور بعدم الارتياح في البطن.

أسباب وعوامل الفتق السري

يحدث هذا من خلال فتحه صغيره في عضلة البطن وخاصة عند الطفل، وأيضا أثناء فترة الحمل وهذا في منطقه ضعيفة في جدار البطن وهى التي تسبب الفتق ويمكن أن تحدث عند البالغين بسبب الضغط الشديد في منطقة البطن ومن أهمها السمنة ورفع الأثقال والسعال الشديد وعند الحمل الكثير والولادة المتكررة ويحدث غالبا عند الأطفال منخفضي الوزن.

إقرأ ايضاً :   علاج قرحة الفراش بالوسائل الطبيعية

 مضاعفات الفتق السري

 مضاعفات الفتق السري
مضاعفات الفتق السري

 

عند الأطفال تكون نادرة المضاعفات وهى تسبب ألم شديد في السره وضرر للأنسجة وهذه الحالة يكون هناك انحصار في الأنسجة وانسداد في الأمعاء ولكن فى مثل هذه الحالة يجب إجراء عملية جراحيه عاجله.

تشخيص الفتق السري

يمكن هذا بواسطة الفحص الطبي والتحقق من المضاعفات وهذا بعد التصوير بالموجات الصوتية وتشخيص المرض، ويمكن هذا بظهور الأعراض الظاهرة للمرض وإذا كان المريض طفلا أو صغير فيمكن التدخل الجراحي وعمل الإشاعات الصدرية ويمكن أيضا عمل الإشاعات والمناظير للمريء والمعدة.

اقرأ ايضا انقطاع الدورة الشهرية واعراضها

علاج الفتق السري

علاج الفتق السري
علاج الفتق السري

يمكن للطبيب أن يدفع النتوء وإعادته إلى مكانه داخل البطن وهذا من خلال الفحص الجسماني ويمكن إجراء عملية جراحيه للأطفال، عندما يكون هناك فتح سرى كبير ويسبب الألم الشديد  وازدياد حجم الفتق بعد سن عام أو عامين من حدوث الفتق وبالنسبة للكبار يوصى الأطباء بعمل الجراحة اللازمة لتجنب المضاعفات وخاصة في حالة حجم الفتق أو بسبب الألم الشديد، وبالنسبة للجراحة بتم فتح شق صغير وهذا بجوار السره ويتم إعادة الأنسجة إلى داخل البطن في مكانها المناسب ثم يتم خياطة هذا المكان وإغلاقه ويمكن الرجوع إلى الحالة الطبيعية بعد أسبوعين من إجراء الجراحة ويستبعد أن يرجع الفتق مرة أخرى.

إقرأ ايضاً :   أسباب تورم اليدين والأصابع وطرق العلاج والتخلص منها نهائيا

عمليات تطور الفتق السري

تجدر الإشارة بأن الفتق السري يزداد مع مرور الوقت ويحدق فتق في السره داخلي ويظهر على هيئه كره تظهر فى جدار البطن، ويحدث مضاعفات خطيرة مصحوبة بألم شديد فى البطن ويضمر أحيانا وتعرض الجسم لمضاعفات والتهابات ويمكن إصلاح الفتق السري بسهوله وهذا عند وجوده في مراحله الأولى.

أعراض الإصابة بالفتق السري

أعراض الإصابة بالفتق السري
أعراض الإصابة بالفتق السري

يحدث الفتق السري عند الأطفال عندما يكون الطفل واقف وأيضا عند قيام الطفل بمجهود معين ويحدث بروز في منطقة السرة بشكل ملحوظ وحينها يشعر الطفل بألم خفيف في البطن وعند تطور الحالة يزيد الألم ويكبر الحجم عند القيام بمجهود عضلي كبير وعند السعال أو عمل مجهود عضلي كبير.

الأسباب التي تؤدى إلى الإهمال في الفتق السري

إذا كان حجم الفتق كبيرا وبهمل وعدم العلاج يساعد على زيادة في خروج الأحشاء وهذا يؤدى إلى انسداد الأمعاء الغليظة وهذا يجب إجراء العملية الجراحية بأسرع وقت ممكن ولا يمكن التأخير لأنه يوجد اختناق في الأحشاء ويمكن الضغط على البطن لوصول الدم ويمكن أن يحدث غرغرينا وبتر العضو المصاب وأحيانا يحدث وفاة.

إقرأ ايضاً :   أفضل كريم لتجميل الجروح والحروق

للتعرف علي معلومات اكثر شاهد الفيديو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.