التخطي إلى المحتوى

بحث عن حرب أكتوبر ، تمر العديد من الدول في مختلف العالم بمراحل مختلفة من السلام والحروب وهذه الحروب تعد مراحل فارقة في حياة الشعوب، من أبرز الحروب التي ظهرت في جمهورية مصر العربية بالتحديد حرب أكتوبر التي شكلت نقلة نوعية رائعة وانتصارا كبيرا في تاريخ مصر والعرب ولأهمية هذا الحدث التاريخي يقدم لك دار الطب بحث عن حرب أكتوبر وأبرز معالمها.

بحث عن حرب أكتوبر

بحث عن حرب أكتوبر

في فترة من الفترات تعرضت العديد من الدول العربية وعلى رأس هذه الدول دولتي سوريا ومصر للهزيمة وكان رد الفعل الطبيعي أن تقوم هذه الدول باسترداد كرامتها وحقوقها وقد كانت هذه الخطوة عام 1967م  حيث كانت المحاولات الجادة من قبل هذه الدول لاسترداد المناطق التي تم احتلالها في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل تشعر بقمة انتصارها ونجاحها ولاسيما وأنها كانت مدعومة من أمريكا بشكل مباشر.

التخطيط لحرب أكتوبر

بدأت القوات العسكرية في مصر وسوريا بعمل مجموعة من التحضيرات العسكرية للأخذ بالثأر واسترداد هيبتهم أمام العالم وتم وضع خطة محكمة جدا للسيطرة على الموقف وقد اجتمعت جهود القوات السورية والمصرية للتخطيط للحرب بشكل مبكر.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن السلام جاهز للطباعة

اتفق كل من القوات السورية والمصرية على أن يقوموا بمهاجمة القوات الإسرائيلية في منطقتين وهما خط بارليف وخط آلون الموجود في هضبة الجولان.

بداية حرب أكتوبر

بدأـ القوات المصرية بالهجوم على خط بارليف وتمكنت من اجتيازه في وقت قياسي جدا في اليوم السادس من أكتوبر عام 1973م والذي يوافق العاشر من رمضان وقامت بتدمير هذا الخط بشكل كامل تماما، ولم تتجاوز الفترة التي تدمير خط بارليف فيها 6 ساعات وقد شعرت القوات الإسرائيلية بالدهشة من هذا الهجوم الغير متوقع كما قامت القوات السورية من جانبها بشن هجوم على هضبة الجولان أشعر الإسرائيلين بالهزيمة واستفاقوا أخيرا من غرورهم.

ما حدث أثناء حرب أكتوبر

بحث عن حرب أكتوبر

استمرت حرب أكتوبر لأيام مختلفة قامت خلالها القوات العسكرية المصرية باستعادة سيناء كما قامت القوات السورية باستعادة عدة أجزاء من هضبة الجولان المحتلة، كان لسلاح النفط دور فعال  في هذه الحرب حيث اجتمعت العديد من الدول المنتجة للنفط واتفقت على رفع أسعاره وتقليل إنتاجه وقد أثر ذلك القرار بشكل مباشر على الولايات المتحدة الأمريكية مما اضطرها إلى إرسال مبعوثها هنري كيسنجر حتى يقوم بعمل اتفاقية للسلام بين الدول المتصارعة وقد نتج عن هذا الإتفاق توقف الحرب وإطلاق النار بصورة نهائية يوم 22 أكتوبر.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن الوطن جاهز للطباعة

أصدر مجلس الأمن قرار ينص على وقف إطلاق النار  بين جميع الأطراف وذلك مقابل أن تقوم القوات الإسرائلية بالانسحاب من الأراضي التي قامت باحتلالها.

المسميات التي أطلقت على حرب أكتوبر

  • حرب السادس من أكتوبر وهذا نسبة لتاريخ الحرب.
  • حرب العاشر من رمضان وذلك لأنها كانت توافق يوم العاشر من رمضان.
  • حرب تشرين التحريرية، لأنها كانت في شهر تشرين السيرياني.
  • حرب يوم الغفران وقد سميت بذلك لأنها تتوافق مع عيد الغفران الخاص بدولة إسرائيل.

نتائج حرب أكتوبر

بحث عن حرب أكتوبر

  • توقيع اتفاقية سلام بين الأطراف المتنازعة لعمل فك للاشتباكات وتهدئة الوضع.
  • سيطرة مصر بشكل كامل على قناة السويس وشبه جزيرة سيناء.
  • تحرير طابا وقد تم ذلك من خلال قرار التحكيم الدولي في عام 1989م.
  • توقيع معاهدة السلام بين دولتي مصر وإسرائيل عام 1979م.
  • تدمير القوات الإسرائيلية بالكامل والقضاء على قوتهم وهدم صورة القوة المدرة أمام العالم.
  • استرجاع دولة سوريا لهضبة الجولان ومدينة القنيطرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.