التخطي إلى المحتوى

طرق علاج الجروح الملتهبة ، يتعرض العديد من الأطفال والكبار للسقوط والصدمات مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الخدوش والجروح في الجسم  والتي تتفاقم وتتورم عند إهمالها وعدم معالجتها بصورة سليمة وبالتالي يعرفكم موقع دار الطب على طرق علاج الجروح الملتهبة بالتفصيل.

طرق علاج الجروح الملتهبة

طرق علاج الجروح الملتهبة

  • عند الإصابة بأي جرح لاب من غسله جيداً بالصابون والماء الساخن والصابون بهدف إزالة الجراثيم وتنظيف الجرح بشكل تام حتى يلتئم بسهولة، ماء الأكسجين أحد المواد المهمة التي تساهم في تنظيف الجروح وتعقيمها بصورة ملحوظة جدا وتعد هذه الطريقة أفضل طريقة طبيعية لتضميد الجرح في بدايته ولا ينصح باستعمال اليود أو الكحول لأنها تتسبب بألم كبير وتزيد المشكلة.
  • إذا كان الجرح يعاني من النزيف يتم وضع ضمادات للجرح تعمل على إيقاف النزيف وعندما تصبح الضمادة رطبة يتم التخلص منها.
  • إذا كانت هناك أطراف معينة للجلد وملتهبة بصورة ملحوظة يتم تركها مكشوفة حت تلتئم من تلقاء نفسها إذا كانت نظيفة أما إذا كان الجلد ملوثاً فيتم إزالة أطراف هذا الجلد باستخدام المقص للتخلص من الأوساخ العالقة فيها.
  • عند الشعور بالألم نتيجة الحروق أو الجروح يتم وضع مجموعة من مكعبات الثلج داخل قطعة من الشاش وتمشيتها على الجرح بهدوء بهدف تقليل الألم وتهدئة موضع الجرح.
  • الحرص على تنظيف الجرح وتعقيمه بصورة مستمرة لمدة 5 أيام كما يجب الحفاظ عليه جافا طوال الوقت حتى لا تتسبب الرطوبة في زيادة التورم والاحمرار كما يجب عدم تعريض الجرح لأشعة الشمس لأنها يزيد من التهاب الجرح.
إقرأ ايضاً :   الفتق الاربي للاطفال وأهم الاعراض المصاحبة لها

مضاعفات التهاب الجروح

طرق علاج الجروح الملتهبة

  • زيادة احمرار الليل والإصابة بالانتفاخ.
  • التعرض للنزيف المستمر.
  • زيادة درجات حرارة الجسم لفترات طويلة تزيد عن 4 ساعات.
  • عدم التئام الجرح بسهولة مع تسرب صديد بلون أخضر أو أسود من الجرح.
  • خروج إفرازات مختلفة من الجرح بروائح كريهة.

علاج الجروح بالاعشاب

طرق علاج الجروح الملتهبة

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساهم في علاج الجروح بصورة فعالة ومن أبرزها ما يلي:-

علاج الجروح بالعسل

العسل من أفضل المضادات الحيوية والعلاجات التي تساهم في التئام الجروح والتخلص من الجراثيم الموجودة فيها ويمكن وضع العسل على الجرح بصورة مباشرة أو من خلال عمل ضمادة من العسل ووضعها على الجرح كما أن العسل يساعد على وقف النزيف والتخلص من الالتهابات والتقليل من احتمالية حدوث تقرحات أو مشاكل أخرى.

علاج الجروح بالثوم

يمتلك الثوم مجموعة من الخصائص المطهرة والمعقمة والعديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من الجراثيم والبكتيريا حيث يتم طحن مجموعة من الثوم ووضعه على الجرح حيث يساهم بشكل كبير في علاج الجروح.

إقرأ ايضاً :   ما هو تسوس الاسنان dental caries وما هى اسبابه وكيفية علاجه

علاج الجروح بالصبار

الصبار من أكثر المواد الطبيعية المفيدة والفعالة في علاج الجروح والتخفيف من آلامها بصورة كبيرة حيث يتم استخلاص الجيل الموجود في ثمرة الصبار ووضعه على مكان الجرح.

علاج الجروح بزيت القرنفل

يعد زيت القرنفل من العلاجات لطبيعية المفيدة في التخلص من الجراثيم والبكتيريا وتهدئة الآلام كما يساعد في تسكين الآلام وبالتالي يمكن وضع كمية قليلة من الزيت على الجرح للحصول على نتيجة فعالة ورائعة.

علاج الجروح بالزعتر

يعد الزعتر من العلاجات القوية والفعالة في التخلص من آلام الجروح وتطهيرها بصورة ملحوظة وفعالة وهو من المضادات الحيوية الطبيعية التي تملك تأثير فعال على علاج الجروح وتخفيف الالتهابات حيث يتم طحن الزعتر ووضعه على الجروح بهدف قتل البكتيريا الموجودة فيها والمسببة للمشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.