التخطي إلى المحتوى

علاج البواسير الداخلية ، البواسير هي عبارة عن تضخم يحدث في الأوعية الدموية وغالباً ما ينتج عن الضغط على المكان بصورة متكررة نتيجة الإمساك أو الحمل وغيرها من العوامل التي تؤثر على عضلات الشرج مسببة حدوث البواسير، تختلف أنواع البواسير ما بين بواسير خارجية ظاهرة يمكن لمسها والشعور بها ومنها ما تتكون لداخل الشرج وتكون غير ظاهرة وهذا النوع هو محور الحديث بهذا المقال من دار الطب للتعرف على كيفية علاج البواسير الداخلية والتعامل معها.

علاج البواسير الداخلية
علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية

تتنوع طرق علاج البواسير الداخلية بحسب نوعها ودرجة خطورتها فهي تنقسم إلى أربعة أقسام كالتالي:

  • البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

هذا النوع من البواسير الداخلية هو أبسط أنواعها وتكون البواسير مخفية تماماً داخل المستقيم ولا تظهر بأي وقت وبهذه الحالة فإن العلاج يتم عن طريق الجلوس في الماء الدافيء حتى يساعد على انقباض الأوعية الدموية، تناول مجموعة من العلاجات القابضة للأوعية واستخدام الكريمات واللبوس الموضعي ذلك كله كفيل بالقضاء على البواسير واختفائها.

  • البواسير الداخلية من الدرجة الثانية

هذا النوع من البواسير تكون مخفية جداً ولكنها تظهر مع التغوط وتعود لمكانها فيما بعد وهذه الحالة يصلح معها جميع العلاجات المستخدمة في الحالة من الدرجة الأولى ويمكن أن يضاف لها طريقة الربط باستخدام رباط مطاطي حتى تسقط البواسير تماماً أو من خلال حقن البواسير أو تعريضها للأشعة تحت الحمراء للتخلص من البواسير المتضخمة.

  • البواسير الداخلية من الدرجة الثالثة والرابعة

علاج البواسير الداخلية
علاج البواسير الداخلية

الدرجة الثالثة من البواسير الداخلية يمكن إعادتها إلى الداخل باستخدام الإصبع أما الدرجة الرابعة تبقا البواسير متدلية للخارج ولا يمكن إعادتها للداخل بأي طريقة، في هذه الحالات تكون البواسير قد تفاقمت بشكل كبير يتطلب تدخل جراحي للقضاء على المشكلة والحد من تطورها وقد تطورت أساليب العمليات الجراحية بشكل ملحوظ فأصبح يمكن إجراء عملية جراحية بالليزر لا تتجاو دقائق وتساعد على التخلص من البواسير تماماً.

إقرأ ايضاً :   ابيكوفيللين شراب Epicophylline علاج موسع للشعب الهوائية

علاج البواسير الداخلية طبيعيا

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساهم في التخفيف من ألم البواسير الداخلية والحد من أعراضها ومشاكلها، من أبرز هذه العلاجات تدليك فتحة الشرج بهلام الصبار فهو من العلاجات الفعالة في تهدئة الحكة والتقليل من الألم في منطقة الشرج.

عصير الليمون من العلاجات الطبيعية الفعالة جداً وذلك لأنه يساعد على تقلص الأوعية الدموية المتمددة وزيادة قوة الشعيرات الدموية، كذلك هناك مجموعة من الزيوت الفعالة في علاج البواسير الداخلية والتقليل من آثارها مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وذلك من خلال غمس قطنة بهذه الزيوت ووضعها في مكان الألم.

أقرأ

طرق الوقاية من الإصابة بالبواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية
علاج البواسير الداخلية
  • الحرص على التحرك وممارسة الرياضة باستمرار ولاسيما المشي نصف ساعة يومياً والحد من الجلوس لفترات طويلة حيث تعمل على تفاقم مشكلة البواسير وتطورها لمراحل أخطر.
  • الحرص على تنظيم عملية التبرز من خلال الدخول إلى دورة المياه في أوقات منتظمة يومياً وعدم الضغط بقوة على المكان لتجنب حدوث تضخم في الأوردة.
  • الإمساك من أخطر الأسباب التي تؤدي للبواسير وبالتالي يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الإصابة بالإمساك وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من الماء مع أخذ الملينات الطبيعية وكذلك تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من حدة الإمساك مثل النشويات، السكريات والمشروبات الغازية.
  • الامتناع عن حصر البراز لأن ذلك يؤدي إلى تراكمه وزيادة صلابته وبالتالي رفع نسبة حدوث الإمساك بصفة كبيرة.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان لأن التوتر وشد الأعصاب من أكثر العوامل المؤثرة التي تؤدي للإصابة بالبواسير.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل لأنها من الأطعمة التي تعمل على تهييج المعدة بصورة كبيرة وكذلك زيادة مشكلة البواسير.
  • عدم تناول الكحول لأنها من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإمساك مع مرور الوقت.
  • المحافظة على الوزن السليم والجسم الصحي لأن السمنة الزائدة تعمل على الضغط على الجسم وزيادة احتمالية الإصابة بالبواسير.
إقرأ ايضاً :   علاج تيبس المفاصل بعد الجبس وأعراضه وأهم النصائح لعلاجه