التخطي إلى المحتوى
الثعلبة واحدث طرق علاج الثعلبة 2018
نصائح هامة لمرضي الثعلبة

الثعلبة واحدث طرق علاج الثعلبة ، الثعلبة Alopecia areata هو احد الامراض المناعية التي تصيب فروة الرأس وتتسبب في فقدان الشعر لكنها لا تؤدي الي موته وتظهر الثعلبة في الغالب على نحو مفاجئ في ايام قليلة على شكل دوائر صلعاء على فروة الرأس بحجم عملة معدنية كبيرة وقد يعود الشعر للنمو بعد شهور من العلاج وفي بعض الاحيان يكون فقدان الشعر دائماً ولا ينمو مرة اخري والثعلبة قد تصيب كل من الرجال و النساء  ويمكن أن تصيب الصغار والكبار على حد سواء لكن في الغالب تظهر الاصابة قبل سن الثلاثين من العمر وفي بعض الحالات الشديدة يحدث فقدان كاملٌ للشعر وقد تصل الي الرموش والذقن وسوف نقدم لكم في مقالنا هذا علي موسوعة دار الطب احدث العلاجات المجربة لعلاج الثعلبة.

اسباب الثعلبة

الثعلبة
الثعلبة

يرجع العلماء السبب الاساسي لتكون الثعلبة الي حدوث خلل في الجهاز المناعي للجسم فتقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة بصيلات الشعر فتدمر جذور الشعر وتمنع نموه اما اهم الاسباب التي تؤدى الي ذلك فهي في الغالب نفسية لتعرض الشخص المصاب لازمة نفسية مفاجئة او ضغط عصبى شديد وقد تكون نتيجة لبعض البؤر الداخلية مثل تسوس الاسنان الذي يؤثر بالسلب علي جهاز المناعة.

احدث طرق علاج الثعلبة 2018

قد يصاب مريض الثعلبة بالملل من كثرة العلاجات التي يجربها دون ان يجد تحسن في خالته لذا فاننا اليوم سنحاول ان نقدم لك العلاج المفيد فقط الذي يساعد على تحسن الحالة للمريض.

اقرا ايضا علاج الصلع

علاج الثعلبة بحقن الكورتيزون الموضعية

من اكثر العلاجات التى تاتي بنتائج سريعة حقن الكورتيزون الموضعية رغم أنني لا احبذ هذا العلاج لما له من أثار جانبية ولكنه يبقي حل فى حال فشل العلاجات الاخري ولو تم تحت اشراف طبيب خبير فسيتم تقليل الاضرار الي اقصي درجة ويتم الحقن كل شهر لمدة 3 شهور مع متابعة تحسن الحالة فإن كان التحسن ضعيفا او لم يحدث تحسن يجب التوقف عن الحقن ويتم اعطاء حبوب كورتيزون بالفم ايضا مع استعمال دهان او نقط محفزة لنمو الشعر وافضل تلك التي تحتوي علي مادة مينوكسوديل مثل هيرباك او تريس او مارفيل كريم ، وفي بعض الحالات الشديدة يتم استعمال نوع من الاشعة البنفسجة حيث يتم اخذ دواء مخصص ثم تعرض الجزء المصاب للاشعة.

إقرأ ايضاً :   سيدوكاست SEDOKAST أقراص للتخلص من التهابات التنفس للأطفال والكبار

باجراء حوار مع احد كبار الاطباء قال ان علاج الثعلبة يكون أسهل فى حال كانت فى وسط الرأس بينما يكون اصعب عندما تكون فى أطراف الشعر وقال ان العلاج يشمل علاج الجهاز المناعى عن طريق وضع كريمات الكورتيزون أو حقن الجلد بالكورتيزون وقال أنه لا يفضل اخذ الكورتيزون بشكل مباشر حتى لا تحدث انتكاسة بعودة الثعلبة مرة أخرى بعد ايقافه  كما حذر من تناول أدوية المناعة نظرا لأثارها الجانبية ونصح بالاهتمام بالتغذية السليمة مع الاكثار من تناول فيتامين A الموجود في الجزر والخضروات وتناول المهدئات العصبية تحت إشراف طبي.

اقرأ ايضا افضل علاج لتساقط الشعر

علاج الثعلبة بالثوم

من افضل العلاجات المفيدة للثعلبة والمجربة بنتائج فعالة جدا الثوم الذي اثبت فعالية كبيرة في علاج الكثير من الامراض الجلدية لما له من قدرة كبيرة علي قتل البكتريا والجراثيم ويمكن استعمال التوم كفصوص ام مهروس او معصور

علاج الثعلبة مجرب ومضمون

علاج الثعلبة
علاج الثعلبة

الان نوضح لكم طريقة استعمال الثوم لعلاج الثعلبة وهو مجرب بنتائج مبهرة باذن الله :

  • العلاج بمرهم الثوم وهو مرهم يتم عملة من عصارة فصوص الثوم من ستة إلى ثمانية فصوص مع ملعقة عسل وصفار بيضة وملعقة من هلام الصبار يتم خلطهم معا جيدا ثم يتم تدليك المنطقة المصابة من فروة الرأس برفق ثم يتم تغطيتها بفوطة لمدة 20 دقيقة ثم يتم بعدها غسل الشعر بشامبو مناسب للشعر تكرر الوصفة حتي تمام الشفاء.
  • العلاج بشامبو الثوم يتم تقطيع بعض من فصوص الثوم ووضعها في شامبو لطيف على الشعر ثم يتم غسل الشعر به من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا وسيتم الشفاء بامر الله.
  • العلاج بزيت الثوم النقي حيث يتم تدليك فروة الرأس بزيت الثوم النقي قبل غسل الشعر ويمكن تدفئة الزيت قبل استخدامه ليكون ملائم لفروة الرأس وله نتائج مفيدة.
  • تتوافر بالاسواق  العديد من منتجات الشعر التي تحتوي على الثوم مثل زيوت الشعر وأقنعة الشعر التى يمكن استعمالها بنتائج مميزة.
إقرأ ايضاً :   كريم أكنى فري Acne Free cream لعلاج حب الشباب

نصائح هامة لمرضي الثعلبة

نصائح هامة لمرضي الثعلبة
نصائح هامة لمرضي الثعلبة

كيف تتغلب على الثعلبة نصائح هامة :

  • تقوية الايمان في قلبك وحسن الظن بالله يرفع الحالة النفسية التي لها اكبر الاثر فى العلاج
  •  إذا كنت تشعر بالحرج من فقدان الشعر، هناك أشياء من الممكن فعلها لإخفاء فقدان الشعر
    تغير تسريحه الشعر لتغطية بقع الصلع .
    ارتداء كأب او قبعة أو شعر مستعار .
    حلق شعر الرأس كاملاً لمنع ظهور بقع الصلع .
    استخدام ماكياج لرسم الحاجبين اذا كانت في الحاجبين .

علاج الثعلبة بالاعشاب

علاج الثعلبة بالاعشاب
علاج الثعلبة بالاعشاب

نقدم لكم فى الختام افضل الوصفات التي اثبتت نجاحا في علاج الثعلبة

  • وصفة الخل والثوم : يتم عمل الوصفى بمزج ربع لتر خل تفاح مع 2 راس ثوم مفروم ويحفظ لمدة 10 أيام حتي يتحول لونها الي ازرق ثتم يتم دهان الاماكن المصابة بها يوميا حتي ينبت الشعر.
  • وصفة البصل : دهان الاماكن المصابة يوميا بعصير البصل الذي يحتوي علي نسبة عاية من الكبريت يحسن كثيرا من حالتها.
  • علاج الثعلبة بجوز الهند : يتم مزج حليب جوز الهند مع الدقيق وضعهما على فروة الراس يعمل الخليط على تحفيز بصيلات الشعر ويقوي الصحة العامة لفروة رأسك مما يساعد على نمو الشعر مرة اخري.
  • علاج الثعلبة بالحلبة : ثبت ان الحلبة بها هرمون يعمل علي اعادة بناء بصيلات الشعر التي دمرت كما يوجد بها بروتينات ومركبات تعمل على إعادة نمو الشعر وتحسن من القدرة الدفاعية لفروة الراس ضد الثعلبة.
  • يوجد الكثير من الاعشاب المفيدة لعلاج الثعلبة مثل الجنكة والصبار والعلاج بالخضروات التي تحتوي علي السيلكون مثل البطاطس والفلفل والخيار .
  • علاج الثعلبة بالكركم : يتم مزج خليط من الكركم وصفار البيض ودهن الاماكن المصابة به يوميا.
إقرأ ايضاً :   فوائد القرنفل المتعددة وأضراره وأهم إستخدماته

بهذا نكون قدمنا لكم افضل العلاجات المتاحة للثعلبة ندعو الله ان يحفظنا واياكم

لو افادك الموضوع من فضلك ساهم بنشره من اسفل الموضوع ليفيد غيرك .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب