التخطي إلى المحتوى

كلوميد Clomid لتنشيط المبايض وزيادة عدد البويضات ، دواء كلوميد هو احد أنوع العقاقير التي تعمل على زيادة نسبة الخصوبة لدى النساء حيث يعمل على تنشيط التبويض وذلك من خلال التأثير على نسبة هرمون البروجيسترون في الجسم وهو هرمون الأنوثة مما يساعد على إرسال إشارات للمخ بوجود خلل في ذلك الهرمون مما يدفع الجسم على زيادة إفراز هرمون البروجيسترون ومن ثم تحدث الإباضة وتزيد الخصوبة لدى النساء .

واليوم نستعرض سويا علي موسوعة دار الطب كل المعلومات الهامة عن حبوب كلوميد.

دواعي استخدام دواء Clomid

دواعي استخدام دواء Clomid
دواعي استخدام دواء Clomid

يتم استخدام دواء كلوميد لمن تعاني من تأخر في الإنجاب بسبب ضعف التبويض مما يدفع الجسم إلى تنشيط المبايض ومن ثم زيادة عدد البويضات .

ولمن تعاني من اضطرابات في نزول الدورة الشهرية فإن دواء كلوميد يساعد على تنظيم الهرمونات ومن ثم يحدث نزول للدورة الشهرية بطريقة منتظمة .

اقرأ ايضا اعشاب لتنشيط وتقوية المبايض

الجرعة الخاصة بدواء كلوميد 

الجرعة الخاصة بدواء كلوميد 
الجرعة الخاصة بدواء كلوميد

يجب في البداية عدم تناول جرعات كلوميد دون استشارة الطبيب حتى يحدد السبب الرئيسي في تأخير التبويض ومن ثم يتم تحديد الوسيلة المناسبة.

إقرأ ايضاً :   دواء تورفاست Torfast أقراص لعلاج زيادة الكوليسترول

ولكن بشكل عام تتوافر حبوب كلوميد على شكل أقراص تصل إلى خمسون ملجم، ولكن يعتمد دواء كلوميد على آليه خاصة في بداية عمله وهي من خلال البدء في تناول جرعاته من اليوم الثاني للدورة الشهرية وحتى خمسة أيام فقط .

بمعنى أن يتم في البداية تنظيم الدورة الشهرية ومنذ نزولها في اليوم الثاني يبدأ الرحم في تكوين البويضات الجديدة ومن ثم يبدأ دواء كلوميد في تنشيط المبيض .

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Clomid

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Clomid
الآثار الجانبية الخاصة بدواء Clomid

أما بالنسبة للجرعة الخاصة بدواء كلوميد فهي تتمثل في حدوث نزيف رحمي أو زيادة كمية الدم أثناء الدورة الشهرية التالية لتناول حبوب كلوميد في حالة عدم حدوث حمل.

بل ويسبب بعض الأعراض التي تتشابه إلى حد كبير لأعراض الحمل من الغثيان والقيء والدوخة باستمرار مع زيادة أفزازات الرحم والشعور بألم في منطقة البطن والحوض وخاصة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية .

اقرأ ايضا كف مريم لتنشيط المبايض وطريقة استعمالها

وقد تصاب بعض النساء بنوبات من الاكتئاب نتيجة تغيير الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون الأنوثة مع تنميل وألم في منطقة الثدي .

إقرأ ايضاً :   دواء Dermatop Cream ديرماتوب لعلاج الالتهابات

موانع استخدام دواء كلوميد

موانع استخدام دواء كلوميد
موانع استخدام دواء كلوميد

يتم منع النساء اللاتي تعاني من نزيف رحمي بصفة مستمرة حتى لا يحدث لها نزيف مضاعف وتصاب بالأنيميا الحادة، بل ولمن تعاني مش مشاكل في ضغط الدم أو تتناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع دواء كلوميد.

سعر كلوميد Clomid

اما عن سعر دواء كلوميد اليوم 43.20 للعلبة 2 شريط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.