التخطي إلى المحتوى

دواء نكسيوم Nexium لعلاج ارتجاع المرئ الجرعة والفوائد والاضرار ، دواء Nexium هو أحد أنواع الأدوية التي تستخدم على نطاق واسع لعلاج حالات ارتجاع االمريء وحموضة المعدة حيث يحتوي على مثبطات هرمون البروتون من خلال المادة الفعالة وهي إيسوميبرازول مما يعمل على زيادة إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريك لكي يساعد على الهضم بصورة أفضل والقضاء على الحرقان الذي يسببه ارتجاع المريء  .

نلتقي اليوم مع زوار موسوعة دار الطب ودواء نكسيوم Nexium وكل ما يهمكم عنه

دواعي استخدام دواء Nexium

دواعي استخدام دواء Nexium
دواعي استخدام دواء Nexium

يستخدم دواء نكسيوم لمعالجة حالات التهاب المريء الذي يسبب ارتجاع في إفرازت المعدة وخاصة التهاب المريء التقرحي أو التآكلي حيث يشكل جدار وقائي يقوم يقوم بمنع وصول تلك الإفرازات للحلق .

ويتم استخدامه أيضاً في معالجة حالات قرحة المعدة التي تنتج عن تناول الأدوية الخاصة بالقلب أو الأورام أو المسكنات .

وفي حالات أمراض الأمعاء النادرة مثل متلازمة زولينجر أليسون أي أفراز حمض المعدة بصورة مفرطة، وأيضا يقوم بالقضاء على بكتريا هليكوباكتر بيلوري التي تسبب قرحة في المعدة .

إقرأ ايضاً :   دواء إبيدرون Epidron الجرعة وطريقة الاستعمال والسعر

اقرأ ايضا كل ما تود معرفته عن قرحة المعدة

الجرعة الخاصة بدواء نكسيوم  

الجرعة الخاصة بدواء نكسيوم  
الجرعة الخاصة بدواء نكسيوم

يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل أن يتم البدء في أخذ جرعات دواء نكسيوم حتى يتم دراسة الحالة وتحديد الجرعة بدقة ولا يتم تناوله دون استشارة الطبيب .

ولكن بشكل عام يتم يتوافر دواء نكسيوم على شكل كبسولات أو دواء شرب تصل إلى عشرون ملجم ويتم تناوله ما بين المرتين حتى الثلاثة مرات في اليوم بعد الوجبات .

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Nexium

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Nexium
الآثار الجانبية الخاصة بدواء Nexium

تختلف الآثار الجانبية لدواء نكسيوم من شخص لأخر ولكن بشكل عام قد يصاب الكثير من الأفراد بالرغبة في القيء مع الغثيان والدوار والاضطرابات في منطقة الأمعاء والمريء .

وفي بعض الحالات يصاب الكثير بالصداع وألم في منطقة الصدر مع الإصابة بالحازوقة عدة مرات متتالية مع ارتفاع قليل في ضغط الدم والشعور بأعراض الحمى من ارتفاع درجة الحرارة والحكة والرجفة

وقد يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وعادات الإخراج مثل الإمساك أو الإسهال وعسر الهضم ولكنها تدوم لفترة قصيرة و غالباً ما تزول بعد التوقف عن تناول ذلك الدواء .

إقرأ ايضاً :   بنتوجار Pantogar كبسول لعلاج الصلع وتساقط الشعر

موانع استخدام دواء نكسيوم   

موانع استخدام دواء نكسيوم   
موانع استخدام دواء نكسيوم

يمنع تناول دواء نكسيوم في حالات الحساسية تجاه أي من مكونات ذلك الدواء بل وفي حالة الحمل والرضاعة ف يفضل عدم تناوله أيضاً حتى لا يتسرب إلى الجنين أو يصل للطفل من خلال ثدي الأم .

سعر نكسيوم Nexium اقراص

نكسيوم 20 اقراص 49 جنيه 7 قرص.

نكسيوم 40 اقراص 73 جنيه 7 قرص.

نكسيوم اكياس 28 كيس السعر 224 جنيه.

بديل نكسيوم Nexium اقراص

قد يحتاج البعض للبحث عن دواء مماثل لاقراص نكسيوم نظرا لارتفاع سعرها وتتوفر عدة انواع مماثله له من لنتاج شركات اخري اهمها :

ايزومبومب ، ايزماتك ، ايزمولودان ، ايوبروتوكول ، ايزوجاست ، نيكيماش .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.