التخطي إلى المحتوى

آلام الرقبة أسبابها وطرق علاجها يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة آلام الرقبة، كما أن رقبة الإنسان من أكثر أجزاء الجسم المعرضة للإجهاد، وتكون الرقبة متكونة من 7 فقرات عظمية التي تقوم بدعم الرأس الذي يزن أكثر من 5 كيلو جرام، وذلك لأن الرقبة دائما تكون في حركة مستمرة، وهناك بعض الحركات التي تسبب في إصابة الرقبة ينتج عنها آلام شديدة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” على الأسباب الرئيسية وراء مشاكل الرقبة وكذلك طرق علاجها .

آلام الرقبة أسبابها وطرق علاجها

آلام الرقبة أسبابها وطرق علاجها

أولاً :- مشاكل الرقبة :

-الرقبة الملتوية : يستيقظ الكثير من الأشخاص في الصباح حتى يجدوا أن رقابهم قد التوت، وحدث ذلك نتيجة وضعية غير صحيحة، ومن الممكن أن يستمر الألم من يومين إلى ثلاث أيام، ويجب أخذ علاج صحيح بطريقة صحيحة، وإذا لم تتحسن في خلال أسبوع، الذهاب إلى الطبيب المختص .

-مشاكل العظام : يعانى الكثير من تمزق في عظام الرقبة، ويطلق عليها الفقار الرقبية، وفي أغلب الأحيان يصاب بها كبار السن، ولا يظهر أعراض لهذا المرض، ولذلك يجب استشارة طبيب مختص، بالنسبة لآلام الرقبة الناتجة من ضغط عصب الرقبة .

ثانياً :- أسباب آلام الرقبة :

-التهاب السحايا : هو أحد أنواع الالتهاب الحاد، ولا يستطيع الشخص المريض إذا كان يعاني من التهاب السحايا، نتيجة أن الرقبة تتصلب كثيراً، وعند عدم التأكد من سبب ذلك الألم يحب الذهاب واستشارة الطبيب المختص من أجل معرفة أسباب تشنج العضلات .

إقرأ ايضاً :   الام الرقبة وطرق التخلص منها

-الضغط على الأعصاب : من الممكن أن يسبب التهاب المفاصل، أو حدوث أي ضرر لاحق بالرقبة، فمن الممكن الشعور بألم على امتداد الذراعين، أو كفي اليدين .

ثالثاً :- طرق وعلاج آلام الرقبة :

-الثلج مخدر للآلام : يساعد الثلج تخدير آلام الرقبة، ويساعد على تقليل التهاب العضلات، عن طريق وضع كمية مناسبة من الثلج الرقيق في كيس بلاستيكي، ثم نقوم بتغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ويتم وضعة على منطقة الألم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .

-الكمادات الحارة حول العنق : تساعد درجة الحرارة على زيادة تدفق الدم، وتعمل على تقليل تشنجات وتصلب العضلات، ونقوم باستخدام قطعة من القماش، أو منشفة مبللة بالماء الدافئ، أو استخدام زجاجة بها ماء دافئ، ولكن لا يجب إبقاء المنشفة أو الزجاجة لفترة طويلة على المنطقة المصابة، لأن الحرارة لفترة طويلة تزيد من الألم .

-النوم على وسادة منخفضة : يجب وضع وسادة منخفضة، وتجنب النوم على وسادتين لأن ذلك يعمل على ثنى العنق بطريقة غير طبيعية، وتكون هذه الطريقة مفيدة في التخلص من آلام الرقبة والتشنجات وتقلصات العضلات، وتجنب استخدام الوسادة الصلبة التي تزيد من آلام الرقبة .

إقرأ ايضاً :   حساسية الانف ما هى الاسباب والأعراض والعلاج

-تجنب الضغط العصبي : يؤدي الضغط النفسي والعصبي إلى ازدياد شد العضلات، لذلك ينصح الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى الضغط والتوتر، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء ومن أهم هذه التمارين : تمرين الاسترخاء التدريجي، وتمرين التنفس العميق .

رابعاً :- تمارين بسيطة تساعد على التخلص من آلام الرقبة :

-شد عضلات الرقبة بلطف، ثم نقوم بإمالة الرأس إلى الأعلى والأسفل، ثم تحريك العنق من اليسار والى اليمين ثلاث مرات متتالية، يعد هذا التمرين من التمارين البسيطة، التي يجب تطبيقها بحذر، والتي تعمل على تقوية عضلات الرقبة، وتسهل حركتها .

-تدليك الرقبة، لان من مهام الرقبة تعمل على تخفيف تقلص العضلات، مما يساعد على نوم مريح، وتوفير راحة مؤقتة، وبعد ذلك أخذ حمام ساخن لإرخاء الأعصاب، واستخدام الزيوت الخاصة بالمساج، وقومى بتدليك منطقة الرقبة والكتفين باستخدام اليدين، عن طريق حركات دائرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.