التخطي إلى المحتوى

أضرار التلوث البيئي يعتبر الإنسان هو السبب الرئيسي في تلوث البيئة، كما أن البيئة هي كل شئ يعيش حولنا وتؤثر على حياتنا وتؤثر علينا، وتشمل كل شئ من إنسان، وحيوان، و جمادات، ونباتات، وحدوث أي خلل في العناصر السابقة يسبب نوع من التلوث البيئي، وبالرغم من أن الطبيعة نفسها يمكن أن تسبب خلل في النظام البيئي ولكن الطبيعة تستطيع أن تعالج نفسها بنفسها في اسرع وقت ممكن .

أضرار التلوث البيئي

أضرار التلوث البيئي

أولاً:- يؤثر التلوث البيئي على صحة الإنسان، وإصابته بالعديد من الأضرار والأمراض العضوية ومن هذه الأمراض، مرض السرطان، والربو، والأمراض الجلدية، والأمراض النفسية بالإضافة إلى الفشل الكلوي، كما أنها تسبب الالتهابات المختلفة التي تصيب أجزاء مختلفة من الجسم مثل التهاب الحلق، أمراض القلب والشرايين، كما أنها لديها القدرة أن تؤثر علي حواس الجسم،  خصوصاً البصر، والسمع، والأبصار .

ثانياً :- التلوث البيئي يسبب أضرار في طبقة الأوزون، وتقوم بزيادة نسبة الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصل إلى الأرض، ويحدث ذلك نتيجة ثقب الأوزون الناتج عن التلوث البيئي .

ثالثاً:- الأمطار الحمضية تسبب في موت الأسماك التي توجد في الأنهار والبحار، وتقضي علي الغطاء النباتي، وتقوم بقتل الحيوانات، وبالتالي تسبب أضرار اقتصادية، وحدوث خلل في قيمة الرقم الهيدروجيني للماء والتربة .

إقرأ ايضاً :   اضرار الهيل للحامل والمعدة 4 أضرار تجهلها

رابعاً :- يسبب الكثير من الأضرار للنباتات ويحدث ذلك نتيجة لتكوين ضباب الدخاني الذي يسبب حجب أشعة الشمس عن الأرض، وبالتالي موت النباتات .

خامساً :- حدوث العديد من الكوارث الطبيعية الناتجة عن الفيضانات التي تتكون نتيجة ذوبان الثلوج، وهذا بسبب ارتفاع درجة سطح الأرض .

سادساً :- عند فقدان الأشجار نتيجة التلوث البيئي يؤدي إلى العديد من المشاكل التنفسية، وفقدان الطبيعة جمالها وبهائها، وتكون الحياة باهتة وغير حيوية .

سابعاً :- يحدث فجوة غذائية كبيرة نتيجة التعرض إلى قلة الغطاء النباتي، وبالتالي تناقص الحيوانات، وقلة المنتجات الغذائية الحيوانية، والألبانية، وكل ذلك نتيجة التلوث البيئي .

ثامناً :- التلوث الإشعاعي يسبب العديد من الأمراض للإنسان ويظهر السواد بالعين، وطفح جلدي، وحدوث مشاكل في خلايا النخاع العظمي، وفساد في الخلايا التناسلية، وقلة عدد الكرات البيضاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.