التخطي إلى المحتوى

أضرار الربا يعد الربا من أكثر الأشياء الغير مرغوبة عند الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يتم البعض عنها بشكل نهائي لأن مصير من يقوم بالربا عسير جداً يوم القيامة، ونحن سنوضح جميع الأضرار والسيئات الكثيرة التي تحدث بمجرد الحصول على ربا من شخص سواء عن علم أو من غير علم، وعبر موقعنا سنعرض الآن كل ما يخص الربا من أضرار لمن يرغب في الابتعاد عنها وبشكل نهائي.

أضرار الربا

أضرار الربا

  1. الربا من الكبائر التي نهى عنها وحذر الله منها ويجب أن يتم الابتعاد عنها.
  2. المال القادم من الربا لا يوجد به بركة أو منفعة وكذلك سيتعذب من يقوم بالربا يوم القيامة أشد عذاب.
  3. تعتبر الربا من الظلمات الكبيرة في الدنيا، لأن من يأخذ الربا من الناس يأخذها عن عمد والناس لا يعلمون ذلك، وهذه الأشياء تبقي ويكون الحساب الخاص بها عسير وكبير عند الله.
  4. تعمل الربا على زيادة العبء على الفقراء والمساكين، الذين يلجأون في بعض الأحيان إليها للتخلص من الفقر وما إلى ذلك.
  5. من يتعامل بالمال الخاص بالربا يقوم بقطع جميع العلاقات الإنسانية، التي كانت بين الناس ويقوم بقطع هذا الحبل الخاص بالتعامل وبشكل نهائي.
  6. ينتهي عصر المؤازرة في المحن الذي كان في السنوات الأخيرة، أو منذ قديم الأزل سواء في العمل أو في الأماكن الأخري، فهذه الأضرار الخاصة بالربا هي أضرار وخيمة.
  7. كما أن الحصول على المال من دون تعب أو إرهاق كما هو المعتاد في الحياة، هذا الأمر يدل على أن هذا المال محرم في جميع الأديان.
  8. بالإضافة إلى أن المال القادم من الربا لا يوجد به البركة ومعرض للتلف بكل تأكيد والزول بسهولة، كما هو الحال عندما يأتي المال من خلال الربا بسهولة أيضاً.
  9. ومن أعظم الأضرار الخاصة بالربا تأتي على من يقوم بها، فهو يصبح عدواً لله وللنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
  10. من الأضرار الواضحة للربا هو أن المال الخاص بها يأتي ولا يعود مرة أخري، حيث يقوم هذا الشخص بأخذ المال ولا يعطيه للشخص مرة أخرى.
إقرأ ايضاً :   أضرار حبة البركة على المعده والكبد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.