التخطي إلى المحتوى

أعراض وعلامات حدوث الحمل يعد الحمل مرحلة من المراحل التي تمر بها المرأة وتكون مرحلة فريدة في حياتها، حيث يحدث الكثير من التغيرات في الجسم والحالة النفسية للمرأة، ويحدث ذلك نتيجة العديد من الهرمونات التي يقوم يفرزها الجسم استعداداً لاستقبال الرحم إلى الجنين، والمساعدة في نموه وتطوره، كما أن من أهم الهرمونات الخاصة بالحمل هو هرمون الاستروجين والبروجسترون .

أعراض وعلامات حدوث الحمل

أعراض وعلامات حدوث الحمل

تظهر بعض الأعراض المبكرة عند حدوث حمل، والتي تشير إلى وجود الحمل، ولكن يجب الانتباه إلى بعض الأمراض التي تنتج عن بعض المشاكل الصحية، ولذلك يجب إجراء فحص الحمل، ومن أهم الأعراض التي تدل على حدوث حمل الآتي : –

أولاً :-حدوث تشنجات مع نزول دم خفيف، فعند زراعة البويضة في بطانة الرحم يمكن أن تظهر بعض قطرات دم خفيفة، وهذا يحدث عادة بعد 6 إلى 12 يوم بعد تخصيب البويضة .

ثانياً :-ظهور إفرازات مهبلية بيضاء اللون والتي تحدث نتيجة زيادة سمك جدار المهبل .

ثالثاً :-شعور المرأة الحامل بثقل أو انتفاخ في الثديين، مع تغيير لون المنطقة التي توجد حلو الحلمات وذلك يحدث نتيجة تغير مستوى الهرمونات في جسم المرأة .

إقرأ ايضاً :   الفشل الكلوى وطرق الوقاية منه وما هي الأعراض المصاحبة للمرض

رابعاً :-الشعور بالتعب باستمرار، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وفي حالات أخرى يكون السبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض مستوى السكر في الدم .

خامساً :-تشعر المرأة الحامل بالغثيان في أي وقت من أوقات النهار، وفي غالبية النساء يعانون من الغثيان في ساعات الصباح الباكر، ويحدث ذلك بسبب هرمونات الحمل، ويوجد نساء لا يشعرون بذلك الأمر على الإطلاق .

سادساً :-تتغير الشهية للمرأة الحامل، ونفورها من العديد من الأطعمة خاصة الأطعمة المفضلة لديهم، وذلك بسبب تغير الهرمونات .

سابعاً :-ارتفاع في درجة حرارة  .

ثامناً :-من أكثر الأعراض وضوحاً عن حدوث حمل، غياب الدورة الشهرية، أو تأخر موعدها .

تاسعاً :-تتبول المرأة الحامل بصورة متكررة، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من تدفق الدم إلى الكلى، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بشكل أسرع، كما تزداد الحاجة  إلى التبول مع التقدم في الحمل، وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة .

عاشراً :-حدوث انتفاخ في محيط الخصر، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وليس زيادة حجم الرحم .

الأعراض الشائعة للحمل :

أولاً :-تغير في المزاج، عادة تشعر المرأة الحامل بالاكتئاب وحدة الطبع .

إقرأ ايضاً :   علاج اللحمية وما هي الأعراض التي تشير للإصابة بها

ثانياً :-حدوث الإمساك الذي ينتج بسبب ضغط الرحم على المستقيم، وبطء في حركة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك والإصابة بالبواسير .

ثالثاً :-إصابة المرأة الحامل بالحكة، وتسبب اضطراب النوم .

رابعاً :-تشنجات في الساق، حيث أنها تشنجات لا إرادية تصيب عضلات الساق أثناء الليل .

خامساً :-آلام الظهر التي تنتج عن ارتخاء أربطة الرحم .

سادساً :-تورم الساقين للمرأة الحامل، وظهور الدوالي بسبب ضغط الرحم على الأوردة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.