التخطي إلى المحتوى

أنيميا البحر المتوسط يوجد الكثير من الأمراض الشائعة والتي تصيب الدم بصورة متكررة ومن أكثرها وجود أنيميا البحر المتوسط، وتختلف الأنيميا من شخص لآخر ويوجد لها الكثير من الأنواع، وسميت بهذا الاسم بسبب انتشارها في البحر الأبيض المتوسط وانتشر في مصر بصورة كبيرة ويطلق عليه أيضاً اسم “الثلاسيميا”.

أنيميا البحر المتوسط

أنيميا البحر المتوسط

تعتبر هذه الأنيميا أحد الأمراض التي تخص فقر الدم المزمن وهي تؤثر بدرجة كبيرة على كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان وفي الدم، ولذلك تقوم بتكوين مادة تسمى الهيموجلوبين ولا تستطيع القيام بمهمتها وهى نقل الأكسجين لجسم الإنسان مع رفع مستوى الحديد في الدم بدرجة كبيرة .

أولاً :- أسباب أنيميا البحر المتوسط :

يوجد بعض الأسباب التي تكون سبب رئيسي للإصابة بهذا المرض ومن أهمها :

يعتبر هذا المرض ضمن سلسلة الأمراض الوراثية والذي يسببه خلل كبير في الجينات التي تكون مسؤولة عن تكوين الدم وينتقل هذا المرض للأشخاص عبر الوالدين ويجب أن يكون الأم والأب لديهم نفس نوع المرض حتى ينتقل إلى الأشخاص أو الأبناء بصفة خاصة وسوف يوجد احتمال بنسبة 25 % أن الأبناء حاملين لنفس المرض .

إقرأ ايضاً :   اعراض نقص الحديد كيفة علاجه

ثانياً :- أنواع مرض أنيميا البحر المتوسط :

يوجد نوعان لهذا المرض هما؛ ألفا وبيتا وهي تعتمد على موقع الخلل الخاص بالجينات ويمكن أن تكون حامل للمر فقط ولكن ليس مصاب به، وتتعرف على هذا المرض من خلال القيام بتحاليل وراثية بسبب عدم وجود أعراض لهذا المرض وفي حالة إصابتك بالمرض تظهر الأعراض عليك بصورة مباشرة ويشخص عن طريق التحليلات والاختبارات الطبية المختلفة التي يجب أن تقوم بها .

ثالثاً :- أعراض مرض أنيميا البحر المتوسط :

تظهر الأعراض من عمر 3 شهور حتى عمر 6 شهور وتتضمن الكثير من الأعراض المختلفة ومن أهمها :

يظهر على وجهك الشحوب واصفرار الوجه الملحوظ، كما يحدث فقدان للشهية عن الأطعمة المختلفة، التوتر مع قلة النوم والقلق، القيء والاستفراغ دائما، يحدث في بعض الأحيان إسهال، سوف تتعرض دائما للالتهابات المختلفة، والتضخم القوي في الطحال وفي البطن، كما يوجد صعوبة بعض الشيء في الرضاعة للأطفال .

رابعاً :- علاج مرض أنيميا البحر المتوسط :

يقف العلاج على حالة وشدة المرض، وفي بعض الحالات يجب أن تقوم بعملية نقل دم شهري حتى تحافظ على مستوى الهيموجلبين، ويعالج البعض من خلال تناول الفيتامينات التي تقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين مع الأدوية الأخرى التي تقوم بالحفاظ على الحديد وسحب الزائد منه خارج الجسم .

إقرأ ايضاً :   طرق الوقاية من تسوس الأسنان وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان

كما يوجد بعض المضاعفات عندما تقوم بإهمال العلاج هي ظهور أمراض خطيرة على المريض مثل مرض فقر الدم الشديد والتشوهات المختلفة في العظام وخصوصاً وسائر عظام الجسم عامة، حدوث تأخر ملحوظ في النمو الجنسي مع مشاكل الأسنان وضعف المناعة، ويمكن أن تظهر أعراض الدم العادية على حامل المرض .

خامساً :- طرق الوقاية من مرض أنيميا البحر المتوسط :

يعتبر هذا المرض وراثي فلا يمكننا أن نقوم بتوقيف انتقاله إذا كان يوجد لدى الوالدين ولكن يوجد بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن القيام بها من خلال الاكتشاف المبكر للمرض مثل القيام بالاختبارات التي تقوم بها قبل الزواج.

لمعرفة إذا كان الوالدين يحملان المرض أم لا ومعرفة مدى احتمالية حمل الطفل للمرض ويجب الخضوع للأطباء في حالة حمل الأم أنه من الممكن أن يؤثر على الجنين لذلك يجب الاكتشاف المبكر لمرض أنيميا البحر المتوسط حتى يكون العلاج أكثر فاعلية وتطور ومعرفة مدى فاعليته، لمحاولة منع الأطفال من الإصابة به .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.