التخطي إلى المحتوى

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل والإصابة بالعقم ، الإنجاب من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا وكل شخص في هذه الحياة بعد ازواج ينتظر خبر الحمل بفارغ الصبر وعند تأخر هذا الخبر يبدأ الجميع بالقلق والتوتر والبحث عن الأسباب وراء ذك، ونظرا لأهمية الموضوع لدى الكثير من الأشخاص فإن دار الطب يعرفكم على أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل والإصابة بالعقم .

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل والإصابة بالعقم

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل

لا يشترط ارتباط تأخر الحمل طوال الوقت بوجود مرض أو مشكلة ففي بعض الأحيان يكون التأخر دون سبب محدد وكن في البعض الآخر يكون هناك سبب يؤدي لتأخر الحمل والإنجاب ولذا نعرفكم على أبرز هذه المشاكل والأمراض.

انسداد قناة فالوب

هذه المشكلة خاصة بالسيدات حيث تعاني فيها المرأة من مشاكل في قناة فالوب مثل أن تكون القناة مسدودة من الأساس فلا تصل لها أي حيوانات منوية وبالتالي يستحيل في هذه الحالة أن يتم تخصيب البويضات مما يسبب تأخر الحمل، يتم اللجوء للطبيب لمعرفة العلاج المناسب لهذه الحالة والتي قد تستدعي تدخل جراحي للتخلص من الانسداد والسماح لعمية التلقيح أن تتم بشكل طبيعي.

تكيس المبايض

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل

تكيس المبايض من المشكلات المنتشرة جدا بين الكثير من السيدات والتي تسبب تأخر حدوث الحمل فإذا علمت السيدة بأن لديها تكيس في المبايض تبدأ في تناول بعض العلاجات التي تساعد في القضاء على المشكلة وتنشيط عمل المبيض ليحدث الحمل، من أبرز الأمور التي تساعد في عاج مشكلة تكيس المبايض هي التخلص من الوزن الزائد.

إقرأ ايضاً :   علاج نزلة البرد بالأعشاب .. تعرف على أفضل الأعشاب لعلاج نزلات البرد

الإصابة بفقر الدم

عدم الحصول على العناصر الغذائية الهامة وضعف معدلات الهيموجلوبين في الجسم من الأمور التي تؤثر على الحمل وتتسبب في تأخير الإنجاب حيث تؤثر هذه المشكلة على سلامة المبايض لدى المرأة وبالتالي ضعف نسبة الحمل، إذا لا بد من تناول العديد من المكملات الغذائية وتناول الطعام الصحي المتكامل للحصول على الفائدة التي يحتاجها الجسم وتعويض مشكلة فقر الدم.

التعرض مشاكل بالغدة الدرقية

الاضطرابات التي تحدث ي الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير وواضح جدا على الحمل والإنجاب حيث تعمل مشاكل الغدة الدرقية على التسبب في مشاكل عديدة واضطرابات بهرمونات المرأة، لذا فإن تحليل الغدة الدرقية ووظائفها من أهم التحاليل التي يجب التوجه لعملها عند حدوث تأخر للإنجاب للتأكد من عدم وجود مشكلة فيها.

التهاب الغشاء الداخلي للرحم

التهاب بطانة الرحم من الأسباب الأساسية التي تتسبب في العقم وتأخر الإنجاب بشكل ملحوظ حيث أن هذه البطانة من الأماكن الرئيسية التي تساهم في اكتمال نمو الجنين وبالتالي عند وجود أي مشاكل بها فهذا يعني تأخر الحمل وصعوبة حدوثه.

إقرأ ايضاً :   كيف أقي نفسي من الجرب بعلاج فعال ومضمون تماما

بطانة الرحم المهاجرة أحد الأسباب القوية والشائعة اتي تتسبب في تأخر الحمل والإصابة بالعقم حيث تعمل على سد الأنابيب الخاصة بالرحم مما يعيق وصول الحيوانات المنوية وبالتالي عدم حدوث التلقيح.

الإصابة بالورم الليفي

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل

الورم الليفي الذي يصيب الرحم من الأورام التي لا تشكل خطورة على حياة المرأة لأنه ورم حميد ولكنه يتسبب في مضاعفات مثل تأخير الحمل أو الإصابة بالعقم التام وذلك لأنه في بعض حالاته يتواجد في المكان الذي من المفترض أنه خاص بالجنين داخل رحم المرأة وبالتالي حتى وإن حدث حمل يضغط الورم على الجنين فيجهضه.

يجب أن يتم الفحص بدقة عن هذا الورم والتعرف على وجوده من عدمه حتى لا يكبر ويتضخم ويسبب الكثير من المشكلات الصحية من بينها تأخر الإنجاب أو الإجهاض.

الإصابة بالسمنة

زيادة الوزن من الأسباب القوية التي تؤثر على المرأة وتؤدي لتأخر حدوث الحمل بشكل واضح حيث تتسبب السمنة في مجموعة من المضاعفات التي تصل لجهاز المرأة التناسلي وتؤثر عليه، مثل التسبب في حدوث تكيسات للمبايض، مشاكل في الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية.

إقرأ ايضاً :   علاج الغدة الدرقية بالأعشاب بطرق ووصفات فعالة وتعرف على أسبابها

الحل في مشكلة السمنة بيد المريضة أولا فمن خال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة مجموعة من التمارين الرياضية في محاولة لتخفيف الوزن وبالتالي زيادة فرصة الإنجاب.

الإصابة بالسل في الجهاز التناسلي

مرض السل من الأمراض الخطيرة والتي تشتهر ارئة بالإصابة بها ولكنه قد يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ويتسبب في عدم الإنجاب أو تأخير الإنجاب للمرأة، حيث يبدأ المرض في الرئة وينتقل فيما بعد لأجزاء مختلفة من الجسم وعندما يصل للرحم يتسبب في العقم.

حدوث مشاكل واضطرابات بالدورة الشهرية

أهم الامراض التي تسبب تأخر الحمل

تأخر الدورة الشهرية واضطراب مواعيدها قد يكون مؤشرا على وجود مشاكل لدى المرأة وخل في هرموناتها حيث أن الدورة الشهرية المنتظمة لها دور رائع في حدوث عملية التلقيح والحمل، لذا عندما تلاحظ الفتاة وجود أي مشاكل أو اضطرابات في الدورة الشهرية يجب أن تلجأ للطبيبة على الفور لمعرفة سبب هذه الاضطرابات ولا تشكل هذه المشكلة عائق كبير حيث أنه باستخدام مجموعة من العلاجات السيطة يمكن حلها وحدوث الحمل دون أي مشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.