التخطي إلى المحتوى

اضرار السهر النوم هو أحد أطوار اليوم الضرورية جداً، والتي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها، ولا حتى تقليص الحد عن المطلوب بنسبة كبيرة، حيث يساعد على الشعور بالراحة والانتباه، وإعادة شحن مخزون الطاقة للجسم، ويساعد على تنشيط العمليات التفكيرية في المخ، كما يساعد على تصنيع بعض الحبيبات في الخلايا المسئولة عن التركيز والطاقة.

اضرار السهر

اضرار السهر

السهر في تعريفه العام هو تأخير وقت النوم ليلا، إلى ساعات متأخرة، ثم يأتي النهار واستغلال وقته في العمل، لأن الله تعالى حين خلقنا نظم وقت الليل للنوم والراحة والسكن، وجعل وقت النهار للعمل وتحمل أعباء الحياة، ولكن مع أسلوب الحياة الحديث الذي وصلنا له أصبح الأمر مختلفا حيث أن الأمر بات على نحو مخالف، حيث أننا أصبحنا نتأخر إلى ساعات متأخرة ليلا، و نعوض هذا النقص ساعات من النهار، ويؤدي السهر إلى عدة مشكلات نسردها في الأتي :-

1-يؤدى الإقلال من النوم إلى حدوث خلل في جهاز المناعة، حيث أن قلة النوم تؤدى إلى حدوث تشوهات في جهاز المناعة.

2-يؤدي إلى حدوث تشوهات في القوام، ولا يسببها السهر نفسه، ولكن عدم النوم، والاستمرار في الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى تشوه العمود الفقري.

إقرأ ايضاً :   اضرار النوم على البطن لهذا نهى الاسلام عنها

3- قلة النوم تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وشحوب لون الوجه، وظهور الاسوداد تحت العين.

4- بالنسبة للنساء فإن تقليص نسبة المناعة فى الجسم، يؤدى إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي.

5-يؤدي الإقلال في النوم إلى ظهور أعراض مثل القلق، والأرق، والتعب، التوتر، الانفلات العصبي، ضعف التركيز، ظهور بعض الأعراض الجلدية مثل البثور.

6-يؤثر على القلب، والقدرة الجنسية عند الرجال.

7-كشفت دراسة أمريكية عن أن السهر يزيد من هرمون الجوع، وتقلل من هرمون الشبع، وتزداد كميات الطعام المتناولة، وبالتالي يزداد الوزن، وتحدث مشكلات السمنة.

8-يؤدي التعود على السهر إلى الأرق، والأرق بدوره يسبب أعراض أخرى كثيرة، منها الميل إلى الوحدة والتشاؤم،وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب.

نصائح تساعد على النوم :

عدم القيام بأعباء شديدة، ممارسة رياضة خفيفة، عدم تناول الشاي والقهوة ليلاً، تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم مباشرة، أخذ حمام دافئ قبل النوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.