التخطي إلى المحتوى

اضرار الفصفص يعد الفصفص عبارة عن بذور نبات القرع، ودوار الشمس يتم غسله وتحمسه، ويمكن أن يضاف إليه العديد من النكهات المتعددة، ويتم تقديمها طبق للتسلية للضيوف مع الشاي، ويطلق عليها العديد من المسميات حسب كل بلد تتواجد فيها، ففي الخليج يسمى  بالحب، أو فصفص أو زعقة، وفي بلاد الشام يسمى بزر أو بزورات، وفي مصر يسمى باللب .

اضرار الفصفص

اضرار الفصفص

1-يعمل الفصفص على زيادة الوزن لاحتوائه على كمية عالية من الدهون الغير مشبعة، إلا أنها تحتوي على دهون مشبعة أيضاً، والتي من الممكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم نتيجة استخدامه بكميات كبيرة، وتحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وعند الإفراط في تناوله يزيد من مشكلة زيادة الوزن .

2-خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يقوم الفصفص بزيادة ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على الصوديوم والأملاح، وعند تناوله بشكل مفرط يقوم بارتفاع الضغط، وأمراض القلب، والأوعية الدموية .

3-من الممكن ان يقوم بزيادة خطر الإصابة بسمية بعض المعادن عند التناول بشكل مفرط من الفصفص، وهذا يعني زيادة في مستويات بعض المعادن كالفسفور، والسيلينيوم، فان سمية الفسفور تؤدي إلى تكلس الأنسجة الغير الهيكلية، وتلف الكلى، أما زيادة  والسيلينيوم تؤدي إلى ظهور أعراض التسمم، كما أنه يؤدي إلى ضعف الشعر والأظافر، وطفح جلدي .

إقرأ ايضاً :   اضرار الفول السوداني

4-يحذر الأطباء بعدم تناول الفصفص لمن يعانى من مرض الرداب القولوني، في حالة تناوله يؤدي إلى مضاعفات الرداب القولوني، لأنها تعلق في أكياس الرتوج القولونية، وبالرغم من ذلك فإن استخدام تلك البذور في نظام غذائي هال بالألياف يساعد على السيطرة على هذا المرض، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بذلك الأمر .

5-من الممكن أن يسبب الفصفص حساسية، مما يؤدي إلى الاكزيما، والحكة في الفم، وحدوث مشاكل واضطرابات في المعدة، والقيء، والكثير من الأعراض المرتبطة بالحساسية .

يرى الأطباء أن الفصفص له العديد من الفوائد للأطفال، والحوامل، والجنس، لأمراض الضغط والقلب والأمراض النفسية، وانخفاض الوزن ولكن من خلال تناوله بشكل صحيح وعدم الإفراط في تناوله .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.