التخطي إلى المحتوى

اضرار بذرة الكتان يعتبر بذر الكتان عبارة عن نبات ينتمي إلى الفصيلة الكتانية، وقد يصل ارتفاعه ما بين 20 و 150 سم، وهو ذو جذر مغزلي ولونه اصفر فاتح، وليس له فروع، حيث أن هذا النبات يتميز بأزهاره ذات لون أزرق سماوي، وأوراق خضراء تميل إلى اللون الرمادي، يتم زرعه في المناطق معتدلة الحرارة، ويستعمل في الاستعمالات الطبية، ولها العديد من الأضرار والفوائد .

اضرار بذرة الكتان

اضرار بذرة الكتان

1-عند تناول بذور الكتان بكميات طبيعية تكون آمنة، أما عند تناوله بكميات زيادة عن الطبيعي فإنها تؤدي إلى الحمية، وزيادة عدد  مرات الإخراج اليومية، كما أنه يسبب العديد من الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي مثل الغازات، والنفخة، وحدوث ألم في البطن والمعدة، ويسبب الإسهال وفي بعض الحالات إمساك، ويسبب الغثيان .

2-عند استخدام جرعات زائدة يعمل على زيادة أعراض الجهاز الهضمي الجانبية .

3-تكون منتجات بذور الكتان منزوعة الدهن جزئياً، وبالتالي يلجأ بعض الرجال إلى هذه المنتجات بسبب قلقهم من أن حمض اللينولينيك يرفع من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن وجدت الأبحاث والدراسات أن هذا الحمض من الممكن أن يرفع من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في حالة إذا كانت مصادرها حيوانية مثل الحليب ومنتجاته، واللحوم، وإذا كان يحمل مصادر نباتية مثل بذور الكتان وعلى العكس، وبالتالي من الممكن أن تقوم بذور الكتان منزوعة الدهن من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم .

إقرأ ايضاً :   اضرار شرب الماء بكثرة

4-من الممكن أن يؤثر بذور الكتان على امتصاص الأدوية التي يتم تناولها في وقت واحد .

5-يجب تجنب تناول بذور الكتان في حالة الإصابة بالتهابات الأمعاء، والمعدة الحادة، والمريء.

6-تسبب بذور الكتان خفض نسبة السكر في الدم .

7-تجنب تناول بذور الكتان عند انخفاض ضغط الدم، لأنه يزيد من انخفاضه، مع عدم تناوله إذا كنت تتناول أدوية لتخفيض ضغط الدم .

8-يجب تجنب تناول بذور الكتان في حالات اضطرابات النزف لأنها تؤدي إلى بطئ تخثر الدم .

9-تجنب تناوله في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لاحتوائه على هرمون الاستروجين النباتي، وأكدت الدراسات أن تناوله يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي في المولود .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.