التخطي إلى المحتوى

اضرار زيادة فيتامين د يعتبر فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولها العديد من الوظائف في الجسم، وأهمها تثبيت الكالسيوم على العظام، وعند التعرض للشمس ينتج الجسم فيتامين د بشكل طبيعي،  وعند نقص هذا الفيتامين يتم التعرض للإصابة بالكساح، ولين هشاشة العظام، وعند استعمال المكملات لتعويض النقص في هذا الفيتامين يجب عدم تجاوز الجرعة اليومية التى يحتاجها الجسم .

اضرار زيادة فيتامين د

اضرار زيادة فيتامين د
اضرار زيادة فيتامين د

هناك عدداً من الأضرار التي تنتج عن كثرة استخدام فيتامين د، ومنها ما يلي :-

1-يعتبر زيادة فيتامين د يؤدى إلى زيادة كمية الكالسيوم في الجسم، الذي يسبب العديد من الأعراض التي تؤثر بشكل كبير على المرضى منها عدم التمثيل الغذائي لبعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للحموضة والأدوية الخاصة بمنع الحمل، وأكدت الدراسات أن المرأة الحامل التي تتناول جرعة زائدة من فيتامين د هن أكثر عرضة لحدوث تشوهات في الأجنة، ومن الممكن أن يسبب التخلف العقلي عند الجنين .

2-وعند زيادة نسبة الكالسيوم نتيجة الزيادة في جرعة فيتامين د يسبب إصابة الجسد بالتعب والإجهاد وتهيج الجلد، والشعور بالتقيؤ، وفقدان الشهية، وزيادة العصبية، والحكة، وحدوث ضعف عام في الجسم والعضلات ومع زيادة الجرعة اكثر واكثر تزداد الأعراض ويحدث اضطرابات ومشاكل في نبضات القلب، و حدوث تكلس الأنسجة الأخيرة، ومن الممكن تطور الأعراض وحدوث فشل كلوي، وتوقف هذه الأعراض من هذا الفيتامين من خلال إيقاف تزويد الجسم بالمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د .

3-يعمل على تسميم الجسم، وتشكل الحصى في الكليتين، ومن أعراض زيادة تناول فيتامين د، كثرة التبول، وفقدان السوائل من الجسم، تدهور حالة المرضى في حالة الإصابة بمرض تصلب الشرايين .

إقرأ ايضاً :   فوائد القرفة للشعر تعرف على أهم 11 فائدة

أقرأ

4- يعتبر علاج المصابين بزيادة فيتامين د هو :

  •  ينصح توقف المصاب عن تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين د .
  •  إعطاء المصاب السوائل عن طريق الوريد .
  •  السيطرة على الكالسيوم في الدم عن طريق العقاقير الدوائية والرجوع إلى الطبيب المختص .
  •  إعطاء المصاب الأدوية التي تقوم بمنع إفراز الكالسيوم من العظام مثل بسفوسفونات، وكورتيكوستيرويد ولكن قبل تناول الأدوية يجب الرجوع إلى الطبيب المختص .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.