التخطي إلى المحتوى

اضرار شرب الماء بكثرة يعد الماء من أساسيات الحياة ولا يمكن الاستغناء عنها لجميع الكائنات الحية، يشكل الماء نسبة كبيرة من تكوين الجسم وتتراوح هذه النسبة بين 75% بالنسبة للأطفال الرضع إلى 55% بالنسبة لكبار السن، وهى الأساس للمحافظة على استقرار الجسم متوازنة، ومن أسباب شرب الماء هو نقص الماء بالجسم ومن الممكن كثرة شرب الماء يسبب أضرار كثيرة .

اضرار شرب الماء بكثرة

تتمثل الأضرار الناتجة عن زيادة شرب الماء فيما يلي :-

1-الخبراء البريطانيين وضحوا أن شرب الماء بكثرة قد يتسبب على المدى البعيد في إعادة كيمياء المخ لتتوقع كميات أكثر من الماء .

2-ومن أحد أضرار شرب الماء بكثرة التي تتمثل في الإفراط في التعرق وهو مرتبط من مشكلات التعرق التي تجعلهم يقومون بإجراء جراحة للتقليل من عدد غدد التعرق الموجودة لديهم، ويتم تناول الكثير من الماء في حالة التعرق حتى يعوضوا ما تم فقده من سوائل ولكن قد يجعل مشكلة التعرق لديهم أسوأ، فعند شرب كثير من الماء يكون الجسم في حاجة إلى التعرق والتي يلجأ إليها الجسم في التخلص من الكمية الفائضة، ثم اكتشف إذا قللو كميات الماء يفرزون عرقا اقل .

3-يسبب شرب الكثير من الماء الأرق، أثناء النوم يفرز المخ هرمون مضاد لإدرار البول لإبطاء وظائف الكلى وبالتالي عدم الشعور بالحاجة إلى التبول أثناء الليل، وبالتالي عند تناول الكثير من الماء في المساء تعمل السوائل الفائضة على إلغاء تأثير هذا الهرمون وجعل المثانة ممتلئة مما يجعل  الإنسان يستيقظ للتبول خلال ساعات قصيرة، ويوصى الخبراء لحل هذه المشكلة بأن تكون السوائل التى يتم تناولها قبل النوم بثلاث ساعات .

إقرأ ايضاً :   فوائد الكزبرة الخضراء للشعر والكلى والحامل

4-ومن أضرار شرب الكثير من الماء تضخم الكلية، وضيق قنواتها مما يسبب الفشل الكلوي وانتفاخ القدمين وانحباس السوائل بهما، ويسبب الصداع، والتشويش، وضيق التنفس، والغيبوبة، والموت، بسبب عدم توفر مساحة كافية لهذه الخلايا المتضخمة في الدماغ .

5-وتؤدى زيادة السوائل في الجسم الإصابة بحالة مرضية، ويطلق عليها نقص الصوديوم في الدم، وهي عبارة عن حدوث اضطرابات في سوائل وأملاح الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض تركيز الأملاح في الدم .

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.