التخطي إلى المحتوى

اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج ، الطحال من الأعضاء الهامة جداً في جسم الإنسان وهو موجود في الجزء الأعلى من البطن تحت القفص الصدري مباشرة، يساهم الطحال في زيادة مناعة الجسم بصورة كبيرة وملحوظة وأي خلل في عمله يؤثر على مقاومة الأمراض من خلال بلع البكتيريا والقضاء على الخلايا الميتة في الجسم، ولأهمية الموضوع يعرفكم دار الطب على أهم اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج والوقاية منه.

اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج

اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج
اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج

يحدث تضخم الطحال نتيجة وجود مرض معدي أو مشاكل في مناعة الجسم أما إذا كان الطحال متضخم بصورة كبيرة وملحوظة فهي ناتجة عن أمراض لها علاقة بالجهاز الدموي في باب الكبد وغيرها من الأمراض المختلفة التي تتسبب في خلل الوظائف الطبيعية في الجسم كما أن الإصابة ببعض الأورام السرطانية يكون أحد أسباب تضخم الطحال.

أعراض تضخم الطحال

  • الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان ملحوظ في الوزن.
  • التعرض لليرقان.
  • فقر الدم.
  • التعرض للالتهابات بصفة مستمرة.
  • نزف الدم بشكل متكرر.
  • الشعور بألم كبير في المنطقة العليا من البطن.
  • عدم القدرة على التنفس بسهولة.
  • فقدان الرغبة والشهية لتناول الطعام.
إقرأ ايضاً :   افضل علاج لحب الشباب فى الوجه بسرعه

علاج تضخم الطحال

هناك أنواع مختلفة من علاجات تضخم الطحال والتي تتنوع ما بين علاجات دوائية، جراحية أو علاجات بالأعشاب.

  • العلاج الدوائي لتضخم الطحال، في حالة كان المصاب بتضخم الطحال مريض بسرطان الدم فإن العلاج الكيميائي هو الحل وفي حال لم يكن مصاباً بالسرطان يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المضادات الحيوية التي تساهم في علاج التضخم والحد من المشكلة.
  • العلاج الجراحي، ويتم خال هذا العلاج القيام باستئصال الطحال من خلال المنظار وهي عملية آمنة ولا يوجد لها مخاطر أو أعراض جانبية خطيرة، ويتم أخذ مجموعة من الأدوية واللقاحات المناعية عند إجراء هذه الجراحة.

علاج تضخم الطحال بالاعشاب

العرقسوس

اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج
اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج

يعد العرقسوس من المشروبات الفعالة في علاج مشكلة تضخم الطحال لاحتوائها على مجموعة من المركبات الهامة للجسم ويمكن تناول العرقسوس مرتين في اليوم والاستمرار على ذلك بشكل يومي حتى الشعور بتحسن ملحوظ.

الجنسنج

يشكل الجنسنج مادة رائعة يمكن استخدامها في علاج مشكلات احتقان وتضخم الطحال لاحتوائه على العديد من المواد التي تزيد مناعة الجسم وقوته وتعالج مشكلة الطحال المتضخم.

إقرأ ايضاً :   فروع معامل الفا واسعار التحاليل بها

لحاء السنديان

يساهم لحاء السنديان في علاج تضخم الطحال حيث يحتوي على مادة تسمى الكوريكس وحالي 20% من حمض العفص الذي يخفف بشكل كبير من احتقان الطحال.

أقرأ

البابونج

اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج
اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج

البابونج من الأعشاب المفيدة في علاج العديد من الأمراض والمشاكل وله دور فعال في علاج مشكلة تضخم الطحال وذلك من خلال غليه وتناوله ل3 مرات باليوم بعد تحليته بملعقة من عسل النحل الطبيعي.

العسل

العسل من الأغذية المعروفة بفوائدها الرائعة والمتنوعة في حل العديد من المشكلات الصحية وذلك لامتلاكه مجموعة من الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات بكل أشكالها، وبالتالي فإن تناول العسل الطبيعي مفيد جداً في علاج مشكلة تضخم الطحال أو احتقانه.

اكليل الجبل

يعد اكليل الجبل من الأعشاب الرائعة والمفيدة في علاج العديد من مشكلات الجسم حيث يحتوي على مجموعة من الفلافونيدات الهامة والزيوت الطيارة كما يساهم في علاج مشكلة تخثر الدم وهو فعال لمصابي تضخم الطحال، يمكن غلي العشبة وتناولها مرتين صباحاً ومساءا للحصول على نتائج جيدة.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للزكام والكحه مجرب ومضمون

حشيشة الليمون

تعد حشيشة الليمون من الأعشاب الرائعة التي تتمتع برائحة مميزة كما تحتوي على زيوت عطرية والعديد من العناصر الهامة والمفيدة للجسم، يتم استعمال أوراق هذه العشبة مطحونة وغليها وتناول كوب واحد منها بعد الإفطار بشكل يومي للحصول على أفضل نتيجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.