التخطي إلى المحتوى

اعراض دوالي الخصية عبر موسوعة دار الطب حيث تٌعتبر الخصيتين في الذكور هي ذلك العضو المسؤول عن تصنيع الحيوانات المنوية والعمل على تخزينها بالإضافة إلى إنتاجها هرمون التستوستيرون والذي يعد المسؤول الأول عن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ عند الذكور وتتعرض الخصيتين إلى الكثير من المشاكل الصحية والتي من أبرزها مشكلة دوالي الخصيتين والتي تحدث نتيجة التوسع في الشرايين داخل كيس الصفن.

اعراض دوالي الخصية

 

قد لا تتسبب دوالي الخصيتين في الكثير من الأعراض ولكن من الممكن أن تظهر على المرضي بعض من الأعراض المحددة والتي من بينها ما يلي.

  • أن يعاني الشخص من ظهور كتلة في أحد الخصيتين.
  • التعرض إلى انتفاخ في كيس الصفن.
  • التعرض إلى تضخم في الأوردة الخاصة بكيس الصفن أو حتى التعرض إلى الالتواء ومن الممكن أن تبدو تلك الأوردة في الكيس مثل كيس من الديدان.
  • المعاناة من ألم متكرر أو بسيط في كيس الصفن ومن الممكن أن يزداد ذلك الألم مع المرور في الوقت أو في حالة القيام بمجهود بسيط كما أن الألم يزداد على مدار اليوم ويقل مع أخذ الراحة أو الاستلقاء على الظهر.
  • في حالة ان كان الشخص متزوج سوف يعاني من مشكلة ضعف الخصوبة أو عدم القدرة على الإنجاب.
إقرأ ايضاً :   الشحنة الكهربائية وطرق الحصول عليها

علاج دوالي الخصيتين

من الممكن أن لا يحتاج جميع المرضى في دوالي الخصيتين إلى علاج ولكن قد يحتاج البعض إلى معالجة تلك المشكلة في حالة الزواج وعدم القدرة على الإنجاب نتيجة طبيعية لوجود ضعف في الخصوبة، ومن الممكن أن يتضمن علاج مشكلة دوالي الخصيتين الطرق التالية:

  • الجراحة المفتوحة وهنا يقدم الطبيب على إحداث شق جراحي بعد أن يدخل المريض إلى غرفة العمليات ويتم تخديره من خلال المخدر العام ومن الممكن أن يعاني المريض من بعض الأعراض بعد تلك الجراحة ولكنها تكاد تكون لا تذكر.
  • الجراحة من خلال المنظار وفي تلك الجراحة يتم من خلالها عمل شق في البطن ويتم تمرير تلك الأداة من خلال فتحة البطن والعمل على معالجتها.
  • والطريقة الأخيرة من خلال الإصمام عبر الجلد وهي من الطرق التي لا يتم التدخل بها جراحيا ويتم من خلال تلك الطريقة إدخال كاميرا صغيرة عملا على تصوير الأوردة ويتم حقن الأوردة من خلال محلول معين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.