التخطي إلى المحتوى

افضل طريقة لعلاج الانيميا فهي من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي والتي أصبح الكبير والصغير يصابون بها، ويصل عدد الأشخاص الذين يصابوا بهذا المرض حول العالم كله 2 مليار شخص.

حيث يحدث إنخفاض شديد في تركيز الهيموجلوبين بالدم وتصبح خلايا الجسم أكثر تضرراً بسبب عدم حصولها على كمية كافية من الأكسجين ويعتبر من أشهر الأمراض المرتبطة بالدم على الإطلاق، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أفضل طريقة لعلاج الأنيميا والتخلص منها للأبد فتابعوا معنا.

افضل طريقة لعلاج الانيميا وانواعها

يوجد أنواع كثيرة جداً للأنيميا ونستطيع أن نقول أنها ما يقرب من 400 نوع ويمكننا أن نقسمها إلى ثلاث أنواع أساسية ومن أهمها الأنيميا التي تحدث بسبب تعرض الشخص لنزيف حاد كالمصابين بالبواسير أو القرحة أو في فترة الدورة الشهرية عند بعض السيدات حينما يكون النزيف شديد.

ويوجد نوع آخر يحدث للشخص بسبب وجود نقص بكريات الدم الحمراء، وآخر نوع هو الذي يحدث بسبب حدوث تلف في كريات الدم الحمراء، ونقص الحديد يعتبر أشهر نوع للإصابة بالأنيميا وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل وكيفية العلاج فكونوا معنا.

إقرأ ايضاً :   أفضل علاج للأنيميا الحادة
افضل طريقة لعلاج الانيميا
افضل طريقة لعلاج الانيميا

أسباب الإصابة بالأنيميا

  • قد يحدث فقر الدم للشخص بسبب الإصابة بنزيف شديد نتيجة حدوث مرض بالجهاز الهضمي كإلتهاب المعدة، أو البواسير، أو بسبب تناول مضادات إلتهابات أستيرويدية، أو نتيجة نزف الدورة الشهرية بدى البضع من النساء.
  • قد يكون السبب نتيجة وجود خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء كوجود خلايا دم حمراء غير طبيعية على شكل هلال، أو بسبب فقر دم ناتج عن الحاجة إلى عنصر الحديد سواء كان نتيجة سوء تغذية أو مشكلة بالجهاز الهضمي أو إستئصال جزء منه، أو لوجود مشكلة في نخاع العظم مثل اللوكيميا.
  • هناك أنيميا قد تحدث للشخص بسبب نقص بالفيتامينات وخصوصاً فيتامين ب12، أو نقص في حمض الفوليك، أو قد يحدث نتيجة إرتفاع شديد في ضغط الدم، وقد يكون الشخص قد وصل به الحال إلى مرحلة متقدمة من التلف بالكلى أو الكبد ليقل لديه الهيموجلوبين في الدم فيصبح لديه أنيميا.

أفضل طريقة لعلاج الأنيميا

  • تناول أطعمة تساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم مثل الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومن أهمها العدس والكبدة والسبانخ والزبيب والبرقوق المجفف والكلاوي واللحوم الحمراء، أو الأطعمة التي يوجد بها حمض الفوليك بكثرة ومن أهمها الكرتب والمكسرات والفول والبازلاء، أو الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 بنسبة عالية مثل الأسماك ومنتجات الألبان.
  • إستخدام خلطة الزعتر والبابونج والنعناع ويتم خلط كل من هذه الأعشاب بكميات متساوية معاً ووضعها بكوب به ماء مغلي ثم يتم تناول كوب منها بشكل يومي للحصول على نتيجة جيدة.
  • تناول جلوكونات الحديد ويتم شرائها من عند العطار وهي من الأعشاب المفيدة جداً في علاج الأنيميا.
  • إستخدام الكلورفيل لأنه من أهم مصادر علاج فقر الدم بشكل سريع.
  • تناول عصير الليمون الطازج بشكل يومي.
  • تناول مغلي الحلبة المحلى بالعسل بشكل يومي يساعد أيضاً على الشفاء من فقر الدم.
إقرأ ايضاً :   علاج الغدة الدرقية بالأعشاب بطرق ووصفات فعالة وتعرف على أسبابها
افضل طريقة لعلاج الانيميا
افضل طريقة لعلاج الانيميا
  • تناول التفاح أو شرب عصيره يساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • الإعتماد في تناول الأطعمة على عنصر النحاس وتواجده بكثرة في نوع معين من الطعام والإنتظام على إستخدامه يعمل على رفع مستوى كريات الدم الحمراء بالجسم.
  • الخضروات الورقية الطازجة من أهم الأطعمة المغذية لمن يعانون من فقر الدم.
  • هناك أنواع معينة من فقر الدم تحتاج إلى علاج طبي ولذلك لابد من العرض على الطبيب لتشخيص الحالة أولاً لمعرفة السبب ثم علاجه بالطريقى المثلى مع الإنتظام على تناول أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.