التخطي إلى المحتوى

البراز الاسود يعد البراز نفايات ومخلفات الجهاز الهضمي، فهي من الأمور التي تدل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي من خلال تغير لون البراز من اللون الطبيعي إلى اللون الأسود، حيث أنه يكون ممزوجاً بالمادة الصفراوية التي يفرزها من الأنزيمات الهاضمة للبنكرياس، ففي حالة تغير إلى اللون الأسود فذلك مثير للقلق، ويجب استشارة طبيب مختص، أما بالنسبة فيما يخص الأسباب التي تؤدي إلى البراز الأسود، وطرق علاجه فسوف نتناولها على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

البراز الاسود

البراز الاسود

أسباب البراز الأسود

يتغير لون البراز الإنسان عندما يوجد مشكلة  غير طبيعية، فعندما يتغير إلى اللون الأسود فهذا يدل على وجود مشاكل خطيرة، حيث يقوم البراز بإرسال إشارات نتيجة إصابته بمشكلة معينة والتحذير منها، ولذلك يجب عدم إهمال تلك الإشارات وذلك للتمكن من علاج السبب وعدم تقدم الحالة وحدوث مضاعفات.

ويطلق عليه البراز الزفتي، ولا بد أن يرجع المصاب إلى الطبيب واستشارته من أجل تقييم الوضع الصحي، وبالتالي يجب معرفة أسباب البراز الأسود لكي يتم معالجة المريض بالعلاج المناسب لحالته ومن الأسباب : –

1-وجود نزيف في الجهاز الهضمي، ونزيف في الجزء العلوي من الأمعاء، وذلك بسبب وجود تغيرات كيميائية على الهيموجلوبين ويحدث بسبب الأمعاء، خاصة إذا كان النزيف سريعاً وبالتالي يبقى الهيموجلوبين في الأمعاء لفترة طويلة .

إقرأ ايضاً :   صديد اللوز الشديد عند الاطفال طرق علاجه واضراره على القلب

2-عند الإصابة بالتهابات أو قرحة أو تمزق مخاطي في المريْ، حيث أن النزيف يمتزج مع عصارة المعدة وتسبب تغير في لون البراز الأسود .

3-يحدث ذلك عند تناول بعض الأدوية التي تسبب البراز الأسود منها المسكنات والأسبرين، وبعض أنواع الفيتامينات التي تحتوي على الحديد، وأيضاً الأدوية التي تحتوي على البزموت.

4-يوجد بعض  الأنواع من الأغذية عند تناولها يحدث تغير في لون البراز إلى اللون الأسود ومنها العرق سوس والملوخية والتوت الأزرق والشوكولاتة والبنجر وجيلي الفواكه، والفاكهة الحمراء بشكل عام، ولكن هذا السبب يكون التغيير فيها فترة مؤقتة و يزول لوحده .

5 -وجود اضطرابات في الدم للشخص المريض، ومن الاضطرابات التي تصيب الجسم بشكل مباشر اضطرابات في الدورة الدموية التي تصيب الجهاز الهضمي .

6-عند ابتلاع الدم الذي ينتج عن نزيف الأنف، أو إصابة الأسنان .

طرق علاج البراز الأسود

تختلف طريقة العلاج باختلاف السبب في ذلك الأمر للعودة إلى اللون الطبيعي للبراز، ولذلك يجب استشارة الطبيب لأن الاستمرار في هذه المشكلة تؤدي إلى مشاكل
عديدة ومن طرق العلاج الأتي :

إقرأ ايضاً :   ارتفاع درجة حرارة الاطفال اهم اسبابها والعلاج

1- الابتعاد عن الأدوية التي تسبب تغير لون البراز إلى اللون الأسود، واستبدال الأدوية التي لها نفس المفعول ولكن دون الآثار الجانبية، وذلك دون تلقاء نفسك .

2-الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة التي تسبب تغير في لون البراز  .

3-استشارة الطبيب في توقف  تناول الفيتامينات والحديد التي تحتوي علي الحديد .

4-علاج النزيف الذي يوجد في المعدة وعلاج الاضطرابات التي توجد في الدم واستشارة الطبيب إذا كان هو السبب في ذلك .

يعتبر لون البراز الأسود حالة مؤقتة يتم التخلص منها في حالة علاج السبب في ذلك، ولكن إذا كان التغيير مجهول، وتم التكرار فهذا يسبب قلق .

أسباب تغير لون البراز وليس إلى اللون الأسود فقط : –

1-البراز كستنائي :  الذي يحدث بسبب وجود نزيف في الجسم، والتغير
يعتبر حالة طارئة، والمريض في حالة هذه الحالة يحتاج إلى علاج بشكل سريع .

2-البراز الأحمر : توجد أسباب متعددة لوجوده، ومن ضمنها البواسير أو التهاب الأمعاء .

3-البراز الأخضر : يكون في حالة وجود برد في المعدة، وهو المسبب للإسهال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.