التخطي إلى المحتوى

سوف نتعرف على طريقة التخلص من النمل نهائيا فهو لا يُعد أمرًا سهلًا، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على النمل حيث توجد بعض الوصفات المنزلية المُحربة والتي سوف نوضح لك بعضًا منها في السطور التالية.

التخلص من النمل نهائيا

وجود النمل بداخل المنزل مشكلة كبيرة، وهو يكثر بصورة مزعجة في فصل الصيف، والنمل من الحشرات التي تهاجر في المستعمرات، فيستحيل أن يكون في منزلك عددًا محدودًا من النمل، حتى إن لم تكن ترى الكثير، فالنمل إن تواجد في منزلك فاعلم أن هناك آلاف تسكن منزلك.

كيف يمكنني معرفة موقع مستعمرة النمل؟

كما ذُكر فالنمل لا يعيش بمفرده، كما أن المجموعة المسؤولة عن جلب الغذاء تتكلف بإحضار طعام يكفي للبقية، ثم تحرص على إدخاله لهم، لذلك إن كنت ترغب في تحديد مكان المستعمرة فعليك بتتبع أحد أفراد النمل وبواسطة عدسة مكبرة سوف تتمكن من معرفة الموقع بوضوح.

أنواع النمل المنزلي

أولًا: النمل الناري

يتميز ذلك النوع من النمل بلونه البني الذي يميل للاحمرار، كما أنه يكثر في المناطق الحارة، ويتميز برد فعل عدواني صوب البشر، فهو يشتهر بلدغته القوية، والتي تسبب احمرار الجلد والتهابه، ويتميز ذلك النوع من النمل بقدرته الفائقة على التكاثر، لذا إن تواجد النمل الناري في منزلك فهذه تعتبر كارثة، فهو لا يستغرق إلا ايام قليلة، وسوف ينتشر بعدها في كل ركن من أركان المنزل.

إقرأ ايضاً :   كيفية التخلص من البرص

ثانيًا: النمل الحفار

ذلك النوع من النمل شائع للغاية، فهو سريع الانتشار وتعاني منه أغلب المنازل، ويتميز بحجمه والذي يعتبر من أكبر أنواع النمل المنزلي، كما أنه يمتلك زوجًا من الأجنحة في المقدمة، وآخر في المؤخرة، ويتميز الزوج الأمامي بكبر حجمه عن الزوج الخلفي، كما يتوافر بعدة ألوان منها الاحمر، والبني، وأكثرهم شيوعًا الأسود، يتكاثر النمل الحفار على أربعة مراحل تتحول في خلالها إلى بيضة، ولكن تلك المراحل لا تستغرق الكثير من الوقت.

لذا يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع خطورة، كما يصعب السيطرة عليها بالوسائل الضعيفة، يتواجد النمل الحفار في جدران المنازل، ويعتبر مطبخ المنزل مكانه المفضل، وذلك للحصول على الغذاء، كما أن النمل الحفار يسكن الخشب أحيانًا، وهذا ما يشكل خطرًا كبيرًا على اثاث منزلك.

كما أن النمل الحفار ينشط خلال الليل فقط، لذا لا ترهق نفسك بمحاولة العثور عليه خلال النهار.

ثالثًا: النمل الطائر

يتميز النمل الطائر بحجم أصغر من النمل الحفار، كما أنه يمتلك زوجين من الأجنحة، ويتكاثر النمل بشكل سريع ما دامت الملكة على قيد الحياة، لذلك إن رغبت في القضاء على النمل الطائر فعليك أولًا أن تصل للمستعمرة، ومن ثم تقوم بتدميرها، ويكثر هذا النوع في الأماكن الرطبة.

رابعًا: النمل البهلواني

ترجع تسمية هذا النوع من النمل إلى كونه يقوم بوضع بطنه أعلى رأسه، كما أنها من أكثر انواع الهم ازعاجًا للبشر، فهي تخرج روائح كريهة، كما أنها تصيب الانسان بلدغات قوية عند اقترابه منها، ويتميز بسرعة تكاثره، لذلك عند رؤيته يجب اتخاذ الإجراء اللازم للقضاء عليه.

إقرأ ايضاً :   الكزاز عند الخيول وعلاجه وما هي الاعراض المصاحبة للمرض

يتواجد النمل البهلواني في المواقع الرطبة، وأسفل الموت المتعفنة، كما أنه يتغذى على المواد السكرية بشكل أساسي.

اضرار تواجد النمل في المنزل

النمل من الحشرات الضارة، والتي تسبب الكثير من الأضرار، ولكن بوجه عام ينقل النمل الكثير من الميكروبات عبر تناوله الطعام، حيث أن النمل يتغذى على نفس غذاء الانسان، كما أن اغلب أنواع النمل تلدغ الانسان، وقد يسبب بعضها تورم الانسجة والتهابها، وبعض أنواع النمل يدمر الأثاث المنزلي عبر تخريب الأخشاب، وعمل مستعمرات بداخلها.

كيفية التخلص من النمل نهائيا

إذا وجدت أيًا من تلك الأنواع في منزلك، فعليك باتخاذ إجراء سريع ضده، فالكثير من الناس تفضل الاتصال بأحد شركات إبادة الحشرات، وهذا يعتبر أحد الحلول ولكن فيما يلي نقدم لك أفضل الطرق البسيطة والفعالة للقضاء على النمل نهائيًا، ولكن قبل كل شيء عليك أن تتعرف على موقع مستعمرة النمل.

استخدام المواد ذات الروائح النفاذة

النمل يكره أي مواد لها رائحة قوية، لذا يمكنك استخدام زيوت مثل زيت النعناع والقرفة، أو عصير الليمون المركز، ثم وضعه على الأركان وحول المستعمرة.

الصابون

يحتوي الصابون على الكثير من المكونات السامة والقاتلة للبكتريا، لذا أضيفي ملعقتين من الصابون السائل إلى القليل من الماء، ثم قومي برج الزجاجة جيدًا، وضعيه على الاركان ومواقع مستعمرات النمل.

إقرأ ايضاً :   القضاء على البق بالطرق المنزلية سريعاً

قشر الخيار

يُعد قشر الخيار من المواد السامة للنمل إذا تناولها أو اقترب منها، لذلك قومي بوضع قشور الخيار على الثقوب التي يخرج منها النمل.

السمسم

يعتبر السمسم من المواد التي تؤثر بشدة على حاسة الشم لدى النمل، والتي يستخدمها في الحصول على الطعام، لذلك رش بعض السمسم في الأركان سوف يتسبب في هرب النمل من منزلك.

التوابل

يكره النمل رائحة التوابل، مثل الشطة والقرفة والفلفل الأسود، لذلك وضع القليل على الجوانب ومواقع تواجده سوف يتسبب بالقضاء عليهم.

 الكحول أو الخل

قومي بمزج الكحول أو الخل المركزين مع الماء، ثم ضعيه على الجوانب والثقوب، فتلك المواد تعمل على طرد النمل من المنزل.

استخدام عجينة منزلية

يمكنك القيام بتلك العجينة عبر خلط السكر مع مسحوق الغسيل، فبذلك يظن النمل أنها غذاء، وعند تناولها يموت النمل تدريجيًا، وذلك في مدة لا تتجاوز الأسبوعين.

التطهير

يمكنك استخدام المطهرات كالديتول في التخلص من النمل نهائيًا، وذلك عبر مسح الأرضيات بالمطهر ممزوجًا بالقليل من الماء.

إن النمل من الحشرات الأكثر ازعاجًا للبشر، لذلك إن كنت تعاني من وجوده في منزلك، فعليك أن تجرب جميع الطرق الممكنة للتخلص من تلك الحشرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.