التخطي إلى المحتوى

التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه ، يحدث التهاب فتحة الشرج بصورة شائعة بين العديد من الأشخاص وتتعدد أسبابه وعلاجاته المختلفة كما أنه من الامور المزعجة لدى العديد من الأشخاص والذي يؤرق راحتهم طوال الوقت، دار الطب يعرفكم على التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه بشكل مفصل خلال هذا المقال.

التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه

التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه

تتعدد الأسباب التي تؤدي لحدوث التهاب فتحة الشرج وتورمها ومن أبرزها ما يلي:-

  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وتنظيف المكان جيدا بعد قضاء الحاجة مما يتسبب في حدوث رطوبة في المكان والتهابه.
  • الإصابة بالشرخ الشرجي وهو عبارة عن شق يحدث في بطانة الغشاء المبطن للشرج وعادة ينتج عن الإصابة بالإمساك أو الإسهال وجميعها أمور تتسبب في حدوث التهابات بالشرج.
  • الإكثار من تناو الأطعمة الحارة والتي تحتوي على بهارات ولاسيما الوجبات السريعة من الأمور التي تضر الشرج وتتسبب في حدوث التهابات عميقة به.
  • غسل المنطقة بشكل قوي من خلا توجيه ماء الشطاف على الشرج قد يكون من أسباب حدوث التهابات في الشرج لأن أغشية هذه المنطقة رقيقة ويتم جرحها بسهولة.
إقرأ ايضاً :   فوائد عين الجمل

علاج التهاب فتحة الشرج

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال غسل المنطقة بشكل جيد وتجفيفها في كل مرة يتم التبرز بها.
  • الحرص على التخلص من الإمساك من خلال تناول الفواكه والخضروات والمواد الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة التي تساهم في حل المشكلة والحد من تفاقمها.
  • الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة خلال اليوم.
  • عدم حك المنطقة بشكل مستمر لأن الحك يزيد من حدة المشكلة ويفاقمها.
  • الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة بهدف تهوية المكان وعدم تركه للرطوبة فترات طويلة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة حتى لو كانت المشي لمدة نصف ساعة في اليوم فهي تعمل على تنشيط الجسم وتجنب الإمساك.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الإسهال لأنه يقوم مقام الامساك تماماً ويتسبب بمشاكل عديدة في منطقة الشرج.
  • حمام الماء الساخن من الأمور الجيدة التي تساهم في استرخاء منطقة الشرج ووصول الدم لها بسهولة ويمكن عمله لمدة ربع ساعة بشكل يومي وسيظهر تحسن ملحوظ من ذلك.
  • عند الانتهاء من قضاء الحاجة ينصح بوضع بودرة الأطفال على المكان لأنها تعمل على امتصاص الرطوبة وبقاء المكان جاف طوال الوقت.
إقرأ ايضاً :   علاج البهاق بالاعشاب وكيفية استخدام الحبة السوداء

علاج التهاب الشرج بالاعشاب

التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه

هناك مجموعة من العلاجات العشبية الطبيعية التي تساهم بصورة فعالة في علاج التهابات الشرج الناتجة عن الشقوق الشرجية وغيرها من المشاكل.

جل الصبار

يعد جل الصبار من أقوى العلاجات الطبيعية للتخفيف من حدة وألم التهابات الشرج حيث يتم فتح النبات بشكل طولي واستخراج الجل ومن ثم وضعه على المكان المصاب وتكرار العملية يوميا حتى الشفاء التام.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أقوى العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص من التهابات فتحة الشرج وعلاجها كما أن له دور كبير في تليين البراز وعلاج مشكلة الإمساك المزمنة، يتم استخدامه موضعيا من خلال تسخين القليل من العسل مع زيت الزيتون وترك المزيج حتى يصبح دافئا ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة.

زيت جوز الهند

يساهم زيت جوز الهند بشكل فعال في علاج الشق الشرجي والتهابات الشرج بصورة ملحوظة لاحتوائه على مواد تتمكن من اختراق الجلد وعلاجه، يتم إضافته إلى الطعام للتخلص من الإمساك ووضعه على مكان الألم عدة مرات يوميا لتخفيف المشكلة والالتهاب.

إقرأ ايضاً :   الم الضرس بعد حشو العصب وعلاجه

الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي يعمل على تخفيف الألم والالتهابات وذلك من خلال طحنه ووضعه على مكان الألم وعدم تركه لفترات ويمكن اسخدام زيت الثوم أو تناول فص من الثوم على الريق بشكل يومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.