التخطي إلى المحتوى

الذبابة الطائرة في العين وطرق علاجها ، قد يبدو العنوان غريب ويتساءل الكثير من الأشخاص عن ماهية الذبابة الطائرة وكيفية التعرف عليها وكيف تؤثر على العين، هي باختصار عبارة عن مجموعة من البقع التي تؤثر على رؤية العين بشكل سلبي ويعرفكم موقع دار الطب على كل ما يتعلق بها بشكل مفصل خلال هذا المقال.

الذبابة الطائرة في العين وطرق علاجها

الذبابة الطائرة في العين وطرق علاجها

لقد خلق الله العين بتكوين معين حتى تستطيع المحافظة على شكلها الدائري وذلك من خلال وجود مادة جيلاتينية في العين مكونة من مجموعة من المواد أبرزها البروتين والماء، تعد الذبابة الطائرة الأمر الذي يعمل على تغطية هذه المادة والإضرار  بشبكية العين من خلال منع الضوء من الوصول إليها.

ماهية الذبابة الطائرة في العين؟

يطلق على الذبابة الطائرة أيضا دوامات العين وهي عبارة عن مجموعة من البقع السوداء أو الرمادية التي تعمل على منع الضوء من الوصول إلى شبكية العين وتعمل على تشويش الرؤية في صورة سلاسل أو خيوط عنكبوت، وتعد هذه الذبابة من العلامات الواضحة للتقدم في السن.

أعراض الإصابة بالذبابة الطائرة في العين

 

  • مشاهدة العديد من البقع باللون الداكن وفي بعض الأحيان على هيئة خطوط شفافة.
  • عند تحريك العين تجد البقع الموجود أمام عينك تتحرك معك بشكل تلقائي.
  • عند النظر إلى أماكن سادة أو خلفيات بيضاء ستشعر أن هذه البقع واضحة ومرئية جدا.
إقرأ ايضاً :   عشبة البكبوكة المغربية لزيادة الوزن

أسباب الإصابة بالذبابة الطائرة

الذبابة الطائرة في العين وطرق علاجها

  • التقدم بالعمر، يعد السن من أبرز العوامل التي تساهم في ظهور هذه البقع امام العين حيث تبدأ هذه البقع بملأ المنطقة الخلفية لعين الإنسان ومع تقدم العمر يبدأ السائل الهلامي بالانكماش وتضعف كمية الضوء الساقطة على شبكية العين.
  • التهاب في قزحية العين، قد يتسبب الالتهاب في قزحية العين في الإصابة بالذبابة الطائرة وذلك من خلال انتقال هذا الالتهاب إلى أنسجة الشبكية ومن ثم احمرار العين وتكون البقع السوداء.
  • نزيف العين، نزول الدم من العين ووجود مجموعة من كريات الدم الحمراء في المنطقة التي تحتوي على السائل الجيلاتيني في العين يؤدي إلى تلون البقع الموجودة واحمرار العين.
  • تمزق الشبكية، قد يكون ظهور الذبابة الطائرة بسبب حدوث انفصال للشبكية عن السائل الجيلاتيني الذي يساهم بتكوين الشكل الدائري للعين وبالتالي البدء في تسرب الدم للمنطقة الخارجية في عين الإنسان وبداية ظهور البقع فيها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

  • عند ملاحظة العديد من البقع في العين بصورة ملحوظة جدا.
  • البدء في فقدان الرؤية في أطراف العين.
  • ملاحظة رؤية بعض الومضات الضوئية.
  • الشعور بألم أو احمرار ملحوظ في العين.
إقرأ ايضاً :   دوالي المريء أسبابها وطرق العلاج

علاج الذبابة الطائرة في العين

  • الليزر، يعد الليزر أحد التقنيات الرائعة الموجودة في عالم الطب والتي تستخدم لعلاج البقع السوداء وتعتمد هذه الطريقة على تسليط مجموعة من أشعة الليزر عى الجزء الخارجي من عدسة العين ولكن يجب أن يتم إجراء هذه العملية بواسطة طبيب متخصص وماهر لأنه إذا تمت العملية بشكل خاطيء قد تؤدي إلى إنفصال الشبكية ولكنها تعطي نتيجة رائعة وسجلت نتائج جيدة للغاية وتحسن في حالات كثيرة.
  • إجراء عملية جراحية للقيام باستئصال الجسم الزجاجي الموجود بالعين والذي يتسبب في ظهور الذبابة الطائرة واستبدال هذا الجزء بمحلول طبي يساهم في الحفاظ على الشكل الدائري للعين وستقوم العين بالتجدد من تلقاء نفسها وإنتاج ذلك السائل الهلامي مرة أخرى.
  •  تغيير بعض العادات الصحية والغذائية الخاطئة وذلك من خلال الإكثار من شرب الماء بكمية لا تق عن 8 أكواب يوميا لتخليص الجسم من السموم التي تؤثر على العين بصورة كبيرة، مع تناول الكثير من الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في تحسن الحالة بصورة ملحوظة ومن أهم هذه الأطعمة التوت البري، البرتقال والكيوي.
إقرأ ايضاً :   فوائد النعناع للبشرة وكيفية استخدامه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.