التخطي إلى المحتوى

الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي ، الذبحة الصدرية من الأمور المرعبة والخطيرة والتي قد تؤدي إلى فقدان الإنسان حياته إن لم يم معالجتها السيطرة عليها، يجب كذلك على الشخص الانتباه طوال الوقت لآلام الصدر لأنها قد تكون أحد المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة واحتمالية حدوث الذبحة الصدرية، موقع دار الطب يعرفكم على الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي لها.

الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي

الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي

حتى تستطيع تفادي الذبحة الصدرية وأعراضها المؤذية يجب أن تتعرف على أهم الأسباب المؤدية لها حتى تتجنبها وتقي نفسك من الإصابة بمث هذه المشكلة الخطيرة.

أسباب الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية بشكل أساسي نتيجة التعرض للعديد من الأسباب أبرزها،الضغوطات النفسية والعصبية أو ممارسة مجموعة من التمارين العنيفة التي تضعف عضلة القلب وتتسبب في إجهادها،  وتنتج الذبحة الصدرية نتيجة تدفق الدم بصورة كبيرة داخل مجموعة من الأوعية الدموية التي تراكت عليها الدهون فيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط مسببا حدوث الذبحة الصدرية.

يعد التدخين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية وذلك لأنه يعمل على التأثير على عضلة القلب بصورة ملحوظة، تناول الأاطعمة المشبعة بالدهون يعمل على انسداد الشرايين وبالتالي فهو من الأسباب القوية للإصابة بالذبحة الصدرية أيضاً.

إقرأ ايضاً :   الذبحة الصدرية وأعراضها وكيفيه علاجه

أعراض الذبحة الصدية

الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي

  • الشعور بألم ملحوظ في منطقة الصدر.
  • الإصابة بالعرق وعدم القدرة على التنفس.
  • الإرهاق والتعب وعدم القدرة على التحرك بشكل عام.
  • الإصابة بعسر الهضم.
  • الشعور بالغثيان والدوخة.

أنواع الذبحة الصدرية

  • ذبحة صدرية غير مستقرة، تعد نسبة حدوث هذه الحالة 2% وهي نسبة قليلة وتحدث نتيجة حدوث مجموعة من التشنجات داخل الأوعية الدموية مما يؤدي لضيق مساحتها وتدفق الدم فيها بسرعة وقوة، لا يشترط الشعور بأي مشاكل قبلها فقد يشعر بها الشخص وهو في وقت الراحة وهي خطيرة وتستمر لفترات طويلة قد تصل لنصف ساعة ونادراً ما تنتهي براحة الجسم أو تناول الأدوية.
  • ذبحة صدرية مستقرة، هذه الذبحة هي الأشهر والأكثر انتشاراً ولاسيما بين مرضى الشريان التاجي ومن يعانون من مشاكل في القلب بشكل عام، تأتي هذه الذبحة على صورة ألم قوي في منطقة الصدر ويذهب عند الراحة كما أنها تستمر لدقائق فقط وتذهب.

علاج الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية الاسباب المؤديه إليها وطرق العلاج النهائي

يعتمد علاج الذبحة الصدرية على خطوات عديدة ومراحل متنوعة يتم تصنيفها كالتالي:-

إقرأ ايضاً :   أعراض الزائدة الدودية وأسبابها

تغيير نمط الحياة

  • الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام ولاسيما الأطعمة المشبعة بالدهون بصورة كبيرة لأنها من العوامل التي تشكل خطورة كبيرة على صحة القلب والشرايين.
  • المحافظة على الوزن المثالي والابتعاد عن السمنة التي تعد من أخطر الأمور على صحة حيث يؤثر الوزن بصورة كبيرة على صحة القلب والشرايين.
  • تناول المكسرات بكميات معتدلة من الأمور المهمة جدا في المحافظة على صحة القلب.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي ومستمر حيث تساهم في تنشيط الجسم وتجديد الدورة الدموية باستمرار.

العلاج بالأدوية

هناك مجموعة من الأدوية التي تساهم في علاج الذبحة الصدرية وبالتالي يجب أن تكون تحت استشارة الطبيب المختص ومن أبرز هذه الأأدوية الأسبرين، محصرات الكالسيوم، محصرات بيتا، نيتراتات وغيرها من الأدوية المعروفة لعلاج الذبحة الصدرية كما يجب الالتزام بنمط حياة صحي بجانب الأدوية كذلك.

العمليات الجراحية

يتم اللجوء لإجراء عملية جراحية بهدف توسيع الشرايين والسماح للدم بالانتقال بسهولة خلالها وتكون العملية في الحالات الخطرة أو عندما تسوء حالة الشخص بشكل لا يمكن للأدوية علاجه أو السيطرة عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.