التخطي إلى المحتوى

الشحنة الكهربائية هي عبارة عن واحدة من الخواص الفيزيائية التي تعتبر مصدر أساسي لكل من القوة المغناطيسية والكهربائية في الطبيعة ويوجد منها نوعان الشحنة السالبة والشحنة الموجبة، ويتم توليد التيار الكهربائي نتيجة وجود تدفق بالشحنات الكهربائية في التيار الموصل ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تابعوا معنا حتى تتعرفوا أكثر عن معلومات عن الشحنة الكهربائية وكيفية الحصول عليها.

طرق الحصول على الشحنة الكهربائية

  • الشحن عن طريق التدليك وتكون من خلال طريقتين وهما الحصول على شحنات كهربائية سالبة من خلال تدليك قضيب الأبونيت بإستخدام الفأرة فتنفصل الإلكترونات السالبة وتنتقل إلى الأبونيت، أو الحصول على شحنات كهربائية موجبة من خلال تدليك قضيب من الزجاج بقطعة صغيرة من الحرير فتنتقل الشحنات من الزجاج إلى قطعة الحرير ليصبح ذو شحنة موجبة.
  • الشحن عن طريق اللمس فعند ملامسة جسم مشحون بالكهرباء جسم آخر غير مشحون تنتقل الشحنات الكهربائية إلى هذا الجسم وتصبح شحنته سالبة أما الأول فتصبح شحنته موجبة.
  • الشحن عن طريق الحث وله مسمى آخر وهو الشحن بالتأثير ويستخدم شحن الأجسام الموصلة مثل النحاس والحديد، وتكون من خلال أكثر من طريقة، الطريقة الأولى منها أن نقوم بتقريب جسم مشحون من جسم موصل يحتوي على شحنة كهربائية متعادلة فيحدث تأثر للجسم الموصل المتعادل بالشحنة الموجودة لدى الجسم المشحون فتتوزع الشحنات وتصبح متماثلة.
  • أو نقوم بإبعاد الجسم الموصل والسلك بعيجاً عن بعضهما البعض فتتوزع الشحنات الموجبة الموجودة في الجسم الموصل ويصير بذلك مشحون بشحنة موجبة.
إقرأ ايضاً :   اسعار تحاليل معمل المختبر

معلومات عامة عن الشحنة الكهربائية

  • إن الشحنات الكهربائية المتماثلة يحدث بينها تنافر أما الشحنات المتعاكسة ويحدث تجاذب مع بعضها البعض.
  • يتم قياس الشحنة الكهربائية بوحدة الكولوم نسبة إلى العالم الفرنسي شارل كولوم والذي قد قام بإكتشاف القوى بين الشحنات الكهربائية كما اكتشف الكثير من الحقائق الأخرى المتعلقة بها مثل كيفية حساب ناتج الشحنات الكهربائية بطرق مختلفة.
  • نص القانون الذي حدده العالم الفيزيائي كولوم هو “تؤثر شحنتان نقطيتان ساكنتان ببعضهما في الخلاء قوتين متعاكستين محملتين على الخط الواصل بينهما شدتهما المشتركة تتناسب طردياً مع القيمتين المطلقتين لكل منهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما”.
  • الجسم المشحون دائماً ما يحيط به بشكل دائم مجال كهربائي ويعرف بإسم المجال الكهربائي أو الكهرو سكوني.
  • تتناسب قوة كل مجال كهربائي عند أي نقطة بعيدة عن الجسم المشحون بمسافة ما، كما تتناسب بشكل طردي مع كمية الشحن المتواجدة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.