التخطي إلى المحتوى

الغدة التيموسية تعرف الغدة التيموسية باسم الغدة الزعترية، حيث أنها عبارة عن غدة صماء توجد في أعلى القلب على القصبة الهوائية، كما أنها توجد عادة كبيرة عند الأطفال ثم تبدأ بعد ذلك في ضمور حجمها في فترة المراهقة، وهذا بسبب نضج الأعضاء التناسلية، وتبدأ الغدد في إفراز هرمون الثيموسين، فإن هذا الهرمون يعمل على تنظيم البناء المناعي في الجسم، ويساعد على إنتاج الخلايا الليمفاوية، كما يمكن أن تصاب هذه الغدة ببعض المشاكل الصحية منها التورم .

الغدة التيموسية

الغدة التيموسية

يجب معرفة تركيب الغدة التيموسية حيث أنها عبارة عن فصين، يشمل كل منهما الكثير من الفصيات، كما ان هذه الغدة تتصل بعدد كبير من الشرايين صغيرة الحجم، ويكون ذلك إلى جانب شريان الثدي وشريان الغدة الدرقية، ويخرج من الفص وريد يقوم بالتخلص من مخلفاتها.

وكل منهما يعملان على إخراج الدم إلى الوريد الذي يقع في العنق والذراع والوريد الأجوف العلوي، كما تحتوى الغدة التيموسية على العديد من الخلايا الليمفاوية، حيث أن هذه الخلايا تتعامل مع العديد من الهرمونات، وهي التي تبنى من خلالها الكثير من عمليات التعرف والتمييز الأجسام المضادة والأجسام الجينية .

الأمراض التي يمكن أن تصيب الغدة التيموسية

ظهور تكيسات  صغيرة عليها، أو تضخمها، أو يمكن أن تنزل بعيداً عن مكانها الطبيعي، ففي هذه الحالة تصبح خلف عظمة فوق القلب، فمن الممكن أن لا يشعر مريض الغدة التيموسية بأي أعراض الا الاختناق، ويمكن تشخيصها من خلال التصوير الإشعاعي، وبالتالي تظهر في شكل كتلة كبيرة الحجم فوق القلب .

إقرأ ايضاً :   ما هو علاج جفاف العين

أسباب الإصابة بورم الغدة التيموسية

-عند الإصابة بأمراض واضطرابات أخرى في الجسم .

-عند التعرض إلى الأمراض الجلدية مثل الالتهابات .

-تعرض المريض إلى مرض الذئبة الحمامية التي تنتج عن اضطرابات في المناعة بسبب الهجوم على جهاز المناعة، ثم ظهور التهابات في الجلد، ثم المفاصل، ثم الدماغ وخلايا الكليتين .

أعراض الإصابة بأورام الغدة التيموسية

-ارتفاع في درجة الحرارة .

-التعرق الشديد .

-فقدان الوزن .

-صعوبة في التنفس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.