التخطي إلى المحتوى

بحث عن الحج يعد الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو الركن الأخير والخامس، كما يعتبر الحج واجب وفرض على كل مسلم مرة واحدة في العمر إذا كان مقتدر على هذا سواء بالقدرة الجسدية أو القدرة المادية والنفسية وفي حالة إن كنت مقتدر ولم تفعل ذلك سوف تصبح كافر مثلما ورد في أياته الكريمة .

بحث عن الحج

بحث عن الحج

فرض الحج في السنة الـ 9 من الهجرة الشريفة في الإسلام وقام الرسول صلى الله عليه وسلم بتأدية هذه الفريضة في السنة العاشرة من الهجرة، وكانت هذه الحجة الوحيدة بالنسبة لرسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وسميت هذه الحجة حجة الوداع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بتوديع المسلمين وشعروا بأن أجل الرسول قرب .

يعتبر الحج أيضاً من أفضل أنواع الجهاد منذ القدم، والحج المبرور هو الحج الذي لا يعكره شيء من الذنوب أو الإثم وتم عمله وأدائه على الوجه الصحيح، فثوابه جنه الخلد تنعمون فيها، كما أن الحج والعمرة يمحي الذنوب والسيئات ليتم تبديلهم بالحسنات والثواب .

كما أن الحج يزيل الفقر من على صاحبه ويزيل المعاصي ويغفر الله له جميع الذنوب والسيئات والأفعال البذيئة التي قام بها بمجرد أن تكون نيته صافية لا يعكرها شيء، كما أن الله سبحانه وتعالى قام بشرع الحج حتى يتعارف المسلمون على بعضهم البعض في الأيام المفترجة والالتقاء في مكان واحد طاهر وهو بيت الله ويقومون بتأدية جميع الشعائر والعبادات معا وتكون الأعداد كبيرة للغاية ولكن بشكل منظم وهنا يظهر وحدة وتماسك الأمة الإسلامية في بيت الله ومع بعضهم البعض من كافة الجنسيات .

إقرأ ايضاً :   بحث عن تطوير العشوائيات

كما أن من فوائد الحج لبيت الله تحقيق النفع والتجارة الرابحة للتجار وأصحاب المحلات التجارية وذلك بسبب الوافدين لبيت الله سواء حجاج وزائرين أو معتمرين، كما يتم تبادل الخبرات المختلفة معا، ليعطي كلا منهم الخبرة والمهارة التي توجد لديه .

مواقيت الحج

تقسم المواقيت الخاصة بالحج إلى زماني ومكاني وهي تحدد الوقت والزمان والمكان الخاص بالحج ومن المواقيت الزمنية الشهور المخصصة للحج والتي يحتسبها الله بأجر كبير مثل شهر “شوال وذو القعدة و10 من ذي الحجة ” ويجوز الطواف في هذه الأشهر كما يجوز الإحرام بها وتبدأ المناسك فعليا من اليوم الـ 8 من شهر ذي الحجة وهو يسمى بيوم “التروية” .

أما بالنسبة للمواعيد المكانية والتي يجب أن لا يقوم الحاج تجاوزها بدون إحرام وهو في الطريق إلى مكة حسب المكان القادم منه وهي تكون “ذو الحليفة وهي لأهل المدينة” والجحفة تكون لأهل الشام وقرن المنازل لأهل نجد ويلملم لأهل اليمن ومكة لأهل مكة وذات عرق لكل أهالي العراق، ولذلك لا يجب أن يتم تجاوزها في كل وقت حتى تكون الحجة مقبولة من الله عز وجل .

شروط الحج :

يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في كل شخص يريد أن يحج إلى بيت الله  ومن هذه الشروط:-

إقرأ ايضاً :   بحث عن الطاقة الشمسية

-في البداية يجب أن يكون المتقدم للحج أن تكون مسلم .

-عليك أن تكون بالغ حتى تكون الحجة مقبولة ولكي تفهم الشعائر وتعرف كيفية القيام بها مع المعتمرين والحجاج وكل ضيوف الرحمن .

-التمتع بالحرية وعدم التقيد .

-القدرة المالية والجسدية والنفسية والاستطاعة على ذلك حتى تحتسب لك .

-وجود محرم شرط خاص بالمرأة ولا يجوز أن تسافر بدون محرم حتى يتم قبول الحج من الله سبحانه وتعالى  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.