التخطي إلى المحتوى

تمارين لتقوية عضلات الظهر هو ما يبحث عنه الكثير، خاصة من يشعرون بضعف عضلات الظهر عندهم، حيث يعد الظهر هو موضع القوة في جسم كل شخص، وقد يتعرض للإصابة بتعب وإجهاد، خاصة في ظل الكثير من العادات السيئة، والحركات الخاطئة، التي يقوم بها عدد كبير من الناس، مثل رفع وحمل أوزان ثقيلة، ولكن بطريقة غير سليمة، أو عند الجلوس لفترات طويلة دون حركة.

وخاصة من يعانون من زيادة في الوزن، فهم يحتاجون وبشدة إلى تمارين لتقوية عضلات الظهر حتى يقوموا بأعمالهم بشكل طبيعي، دون المعاناة من التعب والضعف والإجهاد، حتى أن لاعبي كمال الأجسام، يمارسون دوما تمارين لتقوية عضلة الظهر لأهميتها البالغة، فالظهر كما ذكرنا هو موطن قوة جسم الإنسان.

نصائح لتقوية عضلات الظهر

وقبل الحديث عن تمارين لتقوية عضلات الظهر نوضح أولا بعض النصائح لتساعد في تقوية عضلات الظهر.

  • عدم الجلوس لفترات طويلة متواصلة، سواء في المنزل أو في العمل، حيث أن الجلوس الكثير لمدة طويلة، قد يسبب مع مرور الوضت ضمور في العضلات السفلية من الظهر.
  • مراعاة عدم الجلوس لما يزيد عن نصف ساعة متواصلة، والقيام للمشي قليلا، وتحريك الجسم بأكمله، وهذه عادة سيئة شائعة، حيث قد يجلس الكثير لفترات طويلة، بنفس الوضعية ودون القيام لتحريك الجسم.
  • الحرص على ممارسة رياضة الجري الخفيف، أو المشي بصورة يومية، سواء بعد تناول وجبة العشاء، أو في أوقات الاستراحة.
  • رياضة السباحة مفيدة للغاية لعضلات الظهر، وذلك عند ممارستها ثلاث مرات في الاسبوع.
إقرأ ايضاً :   ما هو تعريف تعريف حاسبة ويليمس لتحديد موعد الولادة وطريقة عملها

تمارين لتقوية عضلات الظهر

  1. تمرين السباحة على الأرض : وهو عن طريق النوم على البطن، ومد الذراعين إلى ما فوق الرأس، ومد الرجلين إلى الأسفل، ثم رفع الرجلين عدة سنتيمترات عن الأرض، ورفع القدم اليمنى، إلى الأعلى وإلى الأسفل، وتكرار نفس هذه الخطوات مع القدم اليسرى، ويكرر التمرين لمدة 20 دقيقة يوميا، بحيث يتم رفع الرجل ثانية بين كل تبديلة، ثم خفض القدمين، ورفع احدى القدمين مع الذراع المخالف، وهو ما يشبه السباحة تماما.
  2. تمرين الطيران “في وضع الارتكاز” : وذلك عن طريق الارتكاز على الأطراف، ورفع الجسد عن الأرض، بحيث يتم مد الذراعين تماما أسفل الكتفين، ومد القدمين تماما أسفل الفخذين، ثم رفع القدم اليمنى لمدة ثلاث ثواني، ثم خفضها، والتبديل إلى القدم اليسرى، وتكرار هذا التمرين للأرجل حوالي 10 مرات، ثم تكرار هذا التمرين باستخدام اليدين، ويجب الحفاظ حينها على الظهر في حالة استقامة، ويمكن القيام برفع الذراع الأيمن مع القدم اليسرى، والعكس، وتكرار التمرين 5 مرات ذراع أيمن مع قدم يسرى، و5 مرات ذراع أيسر مع قدم يمنى.
  3. إمالة الحوض : ويكون ذلك التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر، ثم ثني الركبتين، مع ابعادهم عن بعض، حتى يصلان إلى مستوي الفخذين، ومن ثم وضع اليد اليمنى، تحت إنحناء الظهر، مع إرخاء الظهر، ثم الضغط عليه في اتجاه الأرض، والبقاء على هذه الوضعية لمدة ثلاث ثواني، ثم ارخاء الظهر مرة أخرى، وتكرار القيام بالتمرين مرة أخرى، حيث يتم تكراره 10 مرات في اليوم، ويمكن زيادة الوقت من 3 ثواني، وحتى 8 ثواني أو أكثر، ولكن بصورة تدريجية، حتى لا تتأثر عضلات الظهر بالسلب.
إقرأ ايضاً :   علاج الحموضة بالاعشاب بالوصفات الطبيعية

Related image

Related image

Related image

اقرأ أيضا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.