التخطي إلى المحتوى

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بالصور الحمل هو نعمه من الله عز وجل يهبها لمن يشاء من عبادة فهو عبارة عن نمو جنين داخل رحم المرأة حيث يظل ينمو وتتكامل أعضائه وملامحه حتى وقت ولادته أي حتى الشهر التاسع، فهو يتكون من خليتين جنسيتين يلتقيان سوياً ليكونا معاً خلية جسميّة واحدة وتبدأ في الانقسام والنمو لمدة تسعة أشهر.

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بالصور

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بالصور

ويعتمد الجنين طوال التسعة أشهر على أمة في قضاء كل ما يحتاجه من مأكل ومشرب كما يعتمد عليها أيضاً في إخراج فضلاته، ليخرج من بعدها إلى الحياة من خلال عملية الولادة وحينها يبدأ الطفل في الاعتماد على نفسه في هضم غذائه وإخراجه أيضاً،  حيث يبدأ جهازه المناعي في التطور والنمو حتي يكبر كما تقوى عظامه أيضاً.

كيف يتم حدوث الحمل

يحدث الحمل بعد اللقاء الجنسي بين الرجل والمرأة حيث تلتقي الحيوانات المنوية من الرجل مع بويضة كاملة النضج من المرأة فيخترقها الحيوان المنوي بعد النجاح في الوصول إليها في قناة فالوب والتي تعرف بكونها حلقة الوصل بين كلاً من المبيضين والرحم لدى المرأة، بعد ذلك تبدأ الخلية المتكونة نتيجة التقاء الحيوان المنوي مع البويضة بالعديد من الانقسامات وبعد الانتهاء تخرج الخلية من قناة فالوب لتصل إلى الرحم وتستقر فيه ليبدأ الجنين بالنمو.

أما عن وقت حدوث الحمل فيحدث لدى المرأة التي تنتظم الدورة الشهرية لديها أي أنها تأتي كل ثماني وعشرون يوماً، وتكون المرأة جاهزة للحمل في الفترة التي تمتد من اليوم العاشر من نهاية الدورة الشهرية وحتى اليوم الخامس عشر.

إقرأ ايضاً :   أعراض الذبحة الصدرية والعلامات التي تشير للإصابة بها

أعراض الحمل :

هناك عدة أعراض تشير بوجود الحمل ويمكن لأي امرأة أن تعرف أن هناك حمل من خلالها وهي كالآتي :

  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.
  • الشعور بالغثيان كل صباح.
  • انقطاع الدورة الشهرية أكبر دليل على حدوث الحمل.
  • زيادة الرغبة في تناول قدر كبير من الطعام.
  • الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغير مألوفة والتي لا ترغب في تناولها في الطبيعي.
  • حدوث تورم في منطقة الثدي وتغير لون الحلمات.
  • خلال الأيام الأولى للحمل تكون حاسة الشم أقوي مما سبق.
  • النوم لمدة طويلة للغاية أكثر مما مضي.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع والأشهر 

يمكن البدء في حساب الحمل منذ تاريخ أول يوم انتهت فيه الدورة الشهرية حيث أن بداية التلقيح تحدث في الغالب من اليوم العاشر لانتهائها وحتى اليوم الرابع عشر، ويعرف بأن الوقت الطبيعي للحمل يقدر ب 40 أسبوعاً  وقد تزيد هذه المدة أو تنقص بمقدار أسبوعين لتكون المدة 38 إلى 42،  والأجدر أن يتم قياس فترة الحمل بالأسابيع بدلاً من الأشهر لأن هناك أشهر تزيد وتنقص.

إقرأ ايضاً :   ما هو تعريف حاسبة ويليامز لتحديد موعد الولادة وطريقة عملها

ويمكننا تقسيم مراحل الحمل لحساب هذه المرحلة المهمة بالأسابيع والأشهر حيث تكون كآلاتي :

  • المرحلة الأولى للحمل والتي تكون خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، حيث أنها تبدأ على وجه التحديد من نهاية الأسبوع الأول للحمل وحتى نهاية الأسبوع 13 منه، وينصح خلال هذه الفترة بالراحة التامة والبعد عن بذل أي مجهود يمكن أن يضر بسلامة الأم والجنين.
  • المرحلة الثانية من الحمل وهي التي تتمثل في “ثاني” ثلاثة أشهر حيث تبدأ من نهاية الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين، وينصح خلال هذه الفترة بالتغذية السليمة لأنها الفترة التي يتكون فيها الجنين وينمو بشكل سريع.
  • المرحلة الثالثة من الحمل وهي الأهم والتي تتمثل في ثالث وآخر ثلاث شهور في الحمل والتي تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الولادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.