التخطي إلى المحتوى

دوالي المريء يرجع كلمة دالية يعني غصن الشجرة المتعرج والصاعد ويتم استعماله مجازا لوصف الأوردة المجعدة التي تظهر في الأطراف السفلية ويمكن للدوالي ان تظهر ايضا في الأعضاء الداخلية مثل المريء والمعدة حيث تتمثل باحتقان congestion الأوعية الدموية والمريء عبارة عن الأنبوبة او القصبة الممتدة من البلعوم وحتي المعدة وسوف نتناول معكم على موسوعة دار الطب كل ما يتعلق بدوالي المرئ.

ما هي دوالي المريء

دوالي المرئ
دوالي المرئ

ويمر فيها الطعام أثناء البلع بسرعة ليصل إلى المعدة وفي مرض دوالي المريء تبرز أوردة في جدار المريء في الجزء السفلي منه فإذا حصل تمزق يحصل نزيف دموي حاد عبر الفم ممكن يؤدي الى الوفاة اذا لم يتم سرعة علاجه وظهور الدوالي في المريء واحتقان الاوعية الدموية في المعدة هو نتيجة لفرط ضغط الدم وهذه الأوردة تصرف الدم من أعضاء جوف البطن الي الكبد لذلك ففي حالة وجود تغيرات في نسيج الكبد تنتج عنه مرض مزمن تشمع الكبد ويحدث إعاقة لتدفق الدم من اعضاء البطن الي الكبد ودوالي المريء هي علامة علي وجود احتقان في أوردة المريء نتيجة إعاقة تدفق الدم الي الكبد فبدل من تصرف الدم من الطحال الي الكبد ينتقل الدم عن طريق أوردة المريء الي الوريد الأجوف أعراض الدوالي.

إقرأ ايضاً :   الجفاف وطرق الوقاية والعلاج

أعراض دوالي المريء

وجود الدوالي لا يصاحبها أي أعراض ولا يظهر أي عرض مثل الألم  أو مشاكل في البلع لا يحدث أي عرض حتى وأن كانت الدوالي كبيرة جدا لهذا هناك حاجة إلى مراقبة المريض مراقبة مستمرة وإجراء فحوصات طبية متكررة للمريء بواسطة منظار داخلي Endoscope، أو بواسطة تصوير المريء لمعرفة وجود دوالي ومن أجل التشخيص الصحيح.

اقرأ ايضا دوالي المرئ والقئ الدموي ما هي أسبابة وأعراضه .. تعرف عليها

ومن أسباب وكيفية الوقاية والعلاج

دوالي المريء من أحد أسباب القيء الدموي وخاصة في البلاد التي ينتشر فيها امراض الكبد والبلهارسيا وينتج عن زيادة ضغط الدم داخل الوريد البابي الكبدي نتيجة انسداد مجرى الوريد مهما كانت الأسباب مما ينتج عنه سريان الدم في قنوات جانبية لتخطي ذلك السدة وهنا يتم تحويل مجري الدم من الوريد البابي الكبدي الي الدورة الدموية العامة ومن أسباب دوالي المريء تجلط الوريد الطحالي تجلط الوريد البابي الكبدي portal vein thrombosis

علاج دوالى المرئ
دوالى المرئ

ضغط خارجي علي الوريد الكبدي كوجود أورام او غيره وتليف كبدي خلقي cirrhosis وارتفاع ضغط الدم داخل الوريد البابي الكبدي غير معروف الأسباب وكذلك من أسباب المرض الدرن وكذلك داء الشيستوسوما تليف اولي بالحوصلة المرارية وتليف الكبد المصاحب لتناول الكحوليات وتجلط الوريد الاجوف السفلي وتليف الكبد المصاحب للالتهاب الكبدي الوبائي. B, c. تجلط الوريد الأجوف السفلي.

إقرأ ايضاً :   زراعة الشعر كيف تتم وما هي مخاطرها والفوائد

اقرأ ايضا عملية منظار المعدة كيف تتم وما هي مزاياها وعيوبها

علاج دوالي المريء

استخدام المنظار

تستخدم  مثبطات البيتا البروبرانولول Propranolol، لعلاج دوالي المريء الغير مصحوبة بقيء دماء، فقط يشترط أن لا يكون المريض مصاب بأمراض القلب او أمراض التنفس المزمنة، أما الحالات التي يصاحبها القيء الدموي فهي حالة طارئة تستدعي فيه أن ينتقل المريض بشكل سريع إلى المستشفى لتلقي العلاج، لأنه غالبا يحتاج لنقل الدم على وجه السرعة ليعوض ما فقده أثناء القيء وهناك العديد من التدخلات الطبية اللازمة للمريض وقتها كحماية مجرى التنفس والغسيل المعدي وايضا حقن الأوردة المتسعة حتى يتوقف النزيف، ويتم استخدام المنظار لاستكمال العلاج.

العلاج بالتدخل الجراحي

وايضا العلاج عن طريق التدخل الجراحي والذي يلجأ إليه من 5 الى 10% من المرضى الذين لا يستجيبون إلى العلاج بالمنظار، ويتم بالجراحة تحويل مجرى الدم من الوريد البابي الكبدي ليتحول إلى الدورة الدموية العامة بشكل مباشر، وايضا عن طريق ربط أوعية الدم المغذية للآخر 5سم وايضا من 2/3 لأعلى المعدة، ويبقى المريض تحت الرعاية حتى تستقر حالته ويتم منحه فترة نقاهة.

إقرأ ايضاً :   دواء لزيادة الوزن من الصيدلية

ان كان لديكم اي سؤال حول الموضوع او ما يتعلق به لا تترددوا في طرحه بالتعلقيات بكل سهولة وسنقوم بالرد السريع عليكم ان شاء الله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.