التخطي إلى المحتوى

علاج الأنيميا الحادة هو ما يبحث عنه الكثير في هذه الأوقات، خاصة مع كثرة المصابين بها، ويعد مرض الأنيميا، أو فقر الدم، هو وجود نقص شديد في أعداد خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم، وهي المسئولة عن نقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسد، مما يسبب مشاكل عديدة للشخص المصاب بها، لذا سنعرض في هذا المقال بعض الطرق الفعالة من أجل علاج الأنيميا الحادة والتي تتفاوت باختلاف كمية النقص في الخلايا الحمراء للدم.

Image result for Anemia

أسباب الإصابة بالأنيميا

بالتأكيد لا بد أن نعلم أسباب الأنيميا الحادة قبل تحديد علاج الأنيميا الحادة لذا سنعرض بعض الأسباب فيما يلي:

  • نقص كمية الحديد التي يتم تزويد الجسم بها، حيث يستخدم عنصر الحديد من أجل إنتاج مادة الهيموجلوبين في الدم.
  • بعض الأمراض تسبب خلل ونقص في كميات الدم في جسم الإنسان، ومنها النقرس، السرطان، والإيدز، وغيرها من الأمراض.
  • قد يكون سبب فقر الدوم وراثي.
  • في فترة الحيض والنفاس عند النساء، حيث يفقد الجسم كميات كبيرة جدا من الدم، وقد لا يتم تعويض تلك الكميات بصورة مباشرة، حيث لا بد من تزويد الجسم سريعا بمواد تحتوي على الحديد وبعض الفيتامنيات الهامة، والتي تساعد في زيادة كميات الدم في الجسد.
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي، والتي حين يصاب الإنسان بها فيقل نسب امتصاص الأمعاء للمواد والعناصر الغذائية، والتي هي مهمة من أجل إنتاج وتزويد كميات الدم.
  • نقص كميات فيتامين “B12″، من خلال عدم تناول الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين، وعليه فتقل خلايا الدم الحمراء بالجسم، حيث أنه هو الفيتامين المخصص لإنتاجها.
إقرأ ايضاً :   علاج تيبس المفاصل بعد الجبس وأعراضه وأهم النصائح لعلاجه

أعراض الإصابة بالأنيميا الحادة

بالتأكيد لا بد أن تظهر عليك الأعراض حتى تبحث عن العلاج، ولذا نوضح أعراض الأنيميا الحادة قبل الحديث عن ” علاج الأنيميا الحادة “.

  • شحوب البشرة، واقتراب لونها من اللون الأصفر.
  • حدوث مشاكل في التنفس، مثل ضيق وصعوبة التنفس.
  • الشعور بالكسل، والتعب، والإرهاق.
  • الرغبة في النوم بصورة كبيرة، في جميع أوقات اليوم، والشعور بدوخة وعدم تركيز.
  • وجود خلل في نبض القلب.
  • برودة القدمين واليدين  بصورة ملحوظة.

علاج الأنيميا الحادة

يمكن علاج الأنيميا الحادة من خلال إعطاء المريض بعض الأدوية، والتي تحتوي على نسب عالية من الحديد، ومن فيتامين “B12″، بجانب التغذية السليمة، والتي تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات الهامة للجسد، وعلى رأسها الحديد، كما يجب القيام بفحوصات بشكل دوري للدم.

يمكن استخدام السبانخ لعلاج فقر الدم الحاد، ويكون ذلك عن طريق تسخين كمية من الماء في إناء، وعلى درجة حرارة متوسطة، ثم وضع كمية نصف كوب من “أوراق السبانخ” في الماء، وتركه حتى يغلي بصورة جيدة، لما لا يزيد عن 3 دقائق، ويتم تناول هذه الشوربة، بصورة يومية ولمدة شهر ونصف، وستجد نتائج مذهلة، حيث أن السبانخ تضم عديد الفيتامينات الهامة، وتحتوي على عنصر الحديد، مما يساعد في علاج الأنيميا بصورة نهائية.

إقرأ ايضاً :   فوائد عشبة رجل الحمام للبشرة

وهناك وصفة أخرى عن طريق تحضير كمية من القرع المسلوق، مع نصف كوب بنجر، وكوب سبانخ، ويتم سلق البنجر في كمية من الماء، على درجة حرارة متوسطة، ولفترة من 5 إلى 8 دقائق، ووضع باقي المكونات عليها، ثم أخذ الخليط ووضعه في الخلاط، وتشغيله بسرعة خفيفة، ثم تناول هذا الحساء بصورة يومية، ولمدة شهر كامل.

وهناك أطعمة جيدة، تساعد بصورة كبيرة في علاج فقر الدم، ومنها المكسرات، الموز، الفواكه بصورة عامة، عسل النحل، ولكن لا بد من اتباع أدوية أخرى بجانب تلك الأطعمة، حتى يتم الشفاء بصورة نهائية.

واقرأ أيضا : طريقة استخدام سيدوفاج للتخسيس ، طرق الإجهاض في الشهر الأول بالأعشاب ، علاج البق نهائيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.