التخطي إلى المحتوى

علاج الامساك المزمن يعتبر الإمساك أحد الأسباب البواسير المتطرفة، فلذلك يعتبر علاجه مرحلة أولى لعلاج البواسير بشكل طبيعي، كما انه يوجد نوعان من الإمساك وهما إمساك مؤقت وآخر إمساك مزمن، مما يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي ويطلق عليه أيضاً اسم الإخراج الصعب .

علاج الامساك المزمن

علاج الامساك المزمن

عندما يصاب الشخص بالإمساك المزمن، يحدث تراجع في حركة الأمعاء وذلك بسبب وجود براز جاف وقاسي يصعب مروره، ومن الممكن أن يكون مصحوب بألم في فتحة الشرج أو مصحوب بانتفاخات، ويوجد أسباب مختلفة تؤدي في النهاية لأحداث الإمساك للكثير من الأشخاص من أهمها ما يلي :-

يعتبر عدم وجود ماء كافي في البراز أحد مسببات الإمساك ويجب أن تقوم بشرب ماء كثيرا والمحاولة في عدم وجود براز في الأمعاء الغليظة، كما أن عدم توافر العناصر الغذائية المختلفة لتخزين الماء في الجسم داخل الأمعاء سبب في الإصابة بالإمساك .

كما أنه من أحد مسببات في حدوث الإمساك ارتفاع درجة الحرارة، أو الإمساك الخاص بضغط الحمل وفي حالات القلق والتوتر، أو في حالة وجود مرض عصبي أو نفسي أو الإصابة بالقولون العصبي، فهي أسباب مختلفة قد تكون سبب رئيسي في حدوث الإمساك للكثير من الأشخاص .

إقرأ ايضاً :   الحكة الشرجية أسبابها وطرق علاجها

علاج الإمساك في المنزل

يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن أن تقي جسمك من حدوث الإمساك ومن أهم هذه الطرق :

ينصح بشرب كمية وفيرة حوالي 2 لتر من الماء يوميا، وإتباع نظام غذائي صحي لمنع حدوث نقص في أحد العناصر الغذائية، تناول الألياف في الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة، ويوجد بعض أنواع العلاجات التي تحاول الحد من الإمساك المزمن ومن أهمها ما يلي :-

أولاً :- يجب في البداية الذهاب واستشارة الطبيب إذا كانت حالة متعسرة ويجب أن تعرف أن الأدوية المختلفة التي تليين خروج البراز سوف تتسبب في وجوده مرة أخرى لذلك يجب أن تقوم باستخدام العلاج الدائم حتى لا يعود مرة أخرى، لأن الأدوية الملينة تسبب المشاكل المختلفة بعد ذلك .

ثانياً :-يجب أن تقوم بشرب مياه يوميا بكثرة ولا تقوم بحساب العصائر والمياه الغازية بديلا للمياه .

ثالثاً :-كما يجب أن تتناول المكملات الغذائية التي يوجد بها ألياف تساعد على علاج الإمساك المزمن .

رابعاً :-المحاولة في التقليل من الأطعمة التي تسبب الإمساك أو عدم تناولها تماما حتى ولو لفترة مؤقتة حتى تقوم بإكمال علاجك مثل أطعمة الألبان والأطعمة التي تكون غنية بالدهون المختلفة والسكريات والزيوت بالإضافة إلى البيض والحلويات المختلفة والرز والخبز الأبيض .

إقرأ ايضاً :   علاج الامساك بالاعشاب سعيد حساسين

خامساً :-في حالة أن كنت تريد علاج للامساك دون الحاجة إلى الأدوية والذهاب إلى الطبيب يجب أن لا تتناول الأطعمة والأغذية غير الضرورية مثل الشبس والمثلجات والأيس كريم والكوكيز والدونتس والبصل واللحم الأحمر و الموز غير الناضج فهي تساهم في حدوث الإمساك .

سادساً :-يجب أن تتجنب شرب كلا من النسكافية والمنبهات والشاي والقهوة والمشروبات التي تكون غنية بالكافيين بشكل كبير، فشرب الكافيين لفترة كبيرة يسبب الإصابة بالإمساك .

سابعاً -لا يجب أن تؤخر الحاجة لدخول الحمام في أي وقت ويجب أن تستخدم الحمام العربي أو الإفرنجي بحيث أن تضع قدميك على المكان الخاص بالجلوس فهذا يسهل من حركة الأمعاء بشكل جيد ويمنع وجود الإمساك .

ثامناً :-إذا كنت تريد علاج الإمساك بدون أدوية يجب أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية المختلفة وعدم الجلوس لفترة طويلة، لكي تقوم بتحفيز عمليات الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك بصورة طبيعية وفي المنزل، فيجب الحفاظ على جسمك بدرجة كبيرة لمنع الإصابات المختلفة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.