التخطي إلى المحتوى

علاج الاميبا عند الاطفال يعتبر مرض الأميبا من الأمراض المعدية التي تنتقل إلى الإنسان من الطعام والشراب الملوث بوجود الطفيليات المجهرية التي تسبب المرض وهي من الطفيليات وحيدة الخلية التي تصيب الأطفال بنسب كبيرة للغاية في جميع بلاد العالم الثالث ووجد أن عدد الإصابات سنويا 400 مليون في العالم بأكمله .

علاج الاميبا عند الاطفال

علاج الاميبا عند الاطفال

الاميبا عند الاطفال :

يعتبر مرض الاميبا الأكثر انتشارا مقارنة بالأمراض الأخرى التي تصيب الأطفال مثل البلهارسيا والديدان المعوية وغيرها من الأنواع الأخرى، كما يوجد أنواع مختلفة من الأميبا تستوطن كلا من الأمعاء والفم للأطفال ولكنها لا تسبب المرض في الكثير من الحالات .

ولكن تختلف تلك التي تسبب المرض للأطفال فهي نوع طفيلي وانتشر في الكثير من البلاد الاستوائية والمعتدلة والحارة، ويوجد لها بعض الأسباب التي تكون أساسية لانتقال العدوى ومن أهم هذه الأسباب :

أسباب عدوى الأميبا عند الأطفال :

تنتشر الاميبا بين الفقراء وبين الأشخاص الذين لا يتوفر لهم الخدمات الصحية والمياه النظيفة والطعام الصحي والذين لا يقومون بالاعتناء بالنفس و بمستوى النظافة الشخصية، كما انه ينتشر في المناطق التي تعاني من الظروف المعيشية الصعبة والذين يوجد لديهم ازدحام في الأماكن المختلفة وضعف الصحة لديهم .

إقرأ ايضاً :   الزغطة عند الاطفال

كما أنه ينتشر في الدول النامية بكثرة وفي أفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند وجنوب شرق آسيا، وذلك بسبب ما يلي :

-ينتشر المرض بسبب عدم غسل اليدين للأطفال أو من خلال الاتصال والتلامس الجنسي للأعضاء الملوثة، وهي أسباب مختلفة ولكن هاتين السببين هم الأكثر انتشاراً في العالم النامي على الأخص .

أعراض عدوى الأميبا عند الأطفال :

تبدأ الأعراض في الظهور لدى الأطفال في بضعة أيام ومن الممكن أن تصل إلى أسابيع بسبب تناول الأطعمة الفاسدة والملوثة بوجود فطريات الاميبا عليها، ومن الممكن أن تتأخر في ظهورها حتى شهور معدودة ومن الممكن أن لا تظهر على الإطلاق .

وفي كثير من الحالات، تعيش والأميبا والطفيليات في أمعاء الطفل المصاب دون أن تسبب له أي أعراض تدل على وجودها، ولكن عندما تقوم بالاتصال بالغشاء المبطن للأمعاء الغليظة تتسبب في وجود الإسهال الدموي وألم شديد في المعدة والتشنج والقيء والغثيان وفقدان الشهية والحمى ومن الممكن أن تحدث دم في البراز .

كما انه من الممكن أن تنتشر الطفيليات في أعضاء مختلفة وتقوم بإصابتها مثل الكبد والرئتين والدماغ ومن الممكن أن يحدث إسهال دموي ومخاطي وهو مستمر حتى عدة أيام، حدوث الم شديد في الشرج أو في أسفل البطن وتختلف طرق علاجها حسب شدتها ومكان وجودها .

إقرأ ايضاً :   الاميبا وأعراضها وعلاج الاميبا

طرق علاج الاميبا عند الأطفال :

في حالة الذهاب إلى الطبيب وشك في وجود مرض الأميبا فسوف يقوم بطلب التحاليل الخاصة بها للتأكد من وجودها وإعطاء العلاج المناسب، وسوف يطلب منك عينة من البراز وسوف يكون العلاج عبارة عن مضاد للطفيليات، وذلك حسب ما يقوم الطبيب بتحديد لك للتناول في الأوقات المناسبة بالجرعة التي يحددها للشفاء تماما من عدوى الأميبا .

طرق الوقاية من الاميبا عند الأطفال :

لا يوجد لقاح للوقاية من العدوى ولكن يمكن أن تأخذ احتياطاتك من خلال الحفاظ على صحتك من مياه الشرب والطهي وغسل يد الأطفال جيدا ومنع استعمال الميا الملوثة في المزروعات والنباتات التي تقوم باستخدامها في الطهي فلذلك يجب الحفاظ جيدا على الصحة وسلامتها .

يجب أن تذهب للطبيب فورا عندما تكتشف وجود إسهال دموي أو مخاط أو وجود ألم في البطن وانتفاخات مختلفة مكان الكبد حتى تقضي عليها مبكرا بدلا من تطورها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.