التخطي إلى المحتوى

علاج التينيا الملونة هو أمر هام، يحتاجه الكثير من الناس، حيث أنها من ضمن الأمراض الجلدية، والتي تنتشر بسرعة، وتحدث التنينا الملونة نتيجة نمو زائد للفطريات، وتظهر على سطح الجلد، وتكثر الإصابة بها في البلدان التي تتميز بطقس حار، ودرجة حرارة عالية، وتنتشر الإصابة بالتينيا الملونة في الأعمار التي تتراوح بين 25 إلى 35 عام، لذا سنوضح في هذا المقال علاج التينيا الملونة وأعراضها، والأسباب التي تؤدي إليها.

أسباب الإصابة بالتينيا الملونة

يوجد عادة في جلد الإنسان نوع من الفطريات، يعيش بصورة طبيعية في منطقة الجلد، دون أن يسبب أي مشاكل، ولكن قد تنشط هذه الفطريات، في حال إذا توفرت لها بعض الظروف لذلك، فتنشط الفطريات وتنمو بصورة غير طبيعية، وهو ما يسبب الإصابة بالتينيا الملونة، ومن العوامل التي تساعد في نشاط الفطريات ونموها ما يلي :

  • ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في الجو، يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتينيا الملونة، حيث أنه مع زيادة درجة الحرارة، يزداد العرق الخارج من الجلد، وهو ما يعد بيئة جيدة حتى تنمو بها الفطريات وتتكاثر.
  • هناك بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، يكون من أعراضها الجانبية الإصابة بالتينيا الملونة، وبالتالي يكون علاج التينيا الملونة في هذه الحالة هو التوقف عن تناول هذا النوع من الدواء.
  • قد يكون سبب الإصابة بالتينيا الملونة، هو وجود ضعف وخلل في وظائف الجهاز المناعي، وبالتالي لا يكون هناك من يمنع ويحارب نمو هذه الفطريات وانتشارها.
إقرأ ايضاً :   برفكتوديل PERFECTODIL لعلاج تساقط الشعر والآثار الجانبية

أعراض التينيا الملونة

  • تظهر التينيا الملونة عادة على شكل بقع على الجلد، بحيث يختلف لونها عن لون الجلد، وتكون في الغالب مغطاه بطبقة رقيقة على هيئة قشرة، يمكن أن تكون بنية اللون، أو وردية، أو بيضاء.
  • عادة ما تظهر هذه البقع في مناطق “الظهر – الصدر – الرقبة – في أعلى الذراعين”.
  • قد يصاب بالكحة من يعاني من التينيا الملونة، لا سيما في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

علاج التينيا الملونة

قبل كل شيء لا بد من التنويه على ضرورة الاستحمام بصورة يومية، وعدم التعرض بصورة كبيرة لأشعة الشمس، ومحاولة تقليل الخروج في أوقات ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة، وارتداء الملابس المصنوعة من القطن في أوقات ارتفاع درحة الحرارة، هذه طرق الوقاية من الإصابة بالتينيا الملونة، والوقاية دائما أفضل من العلاج، وإليكم بعض الطرق من أجل علاج التينيا الملونة نهائيا.

  • يمكن استعمال الأدوية في حال كانت الإصابة كبيرة، وذلك عن طريق أقراص دوائية، تضم مضادات للفطريات، وذلك تحت إشراف طبيب متخصص.
  • هناك عديد المراهم والدهانات، والتي تملك قدرة كبيرة على علاج التينيا الملونة، وتتواجد في كافة الصيدليات، ويفضل استخدامها بعد رؤية طبيب متخصص.
  • ينصح باستخدام شامبوهات خاصة للإستحمام، والتي تحتوي على نسبة 2% من الكيتوكونازول، أو تحتوي على نسبة 2.5% من السيلينيومسلفيد، بحيث تترك على الجسم لمدة حوالي 7 دقائق، وتكرر بصورة يومية، وستختفي بقع كثيرة من التينيا بعد اسبوع، ويتم المواظبة على استخدام هذه الشامبوهات حتى تختفي بقع التينيا الملونة تماما.
إقرأ ايضاً :   أعراض ارتجاع المريء والعلامات التي تصاحب الإصابة به

التينيا الملونة معدية أم لا ؟

بالرغم من كون التينيا مرض جلدي، إلا أنها ليست بالمرض المعدي، وقد تجد عديد الأفراد في الأسرة الواحدة مصابين بها، وهذا لا يعني على الإطلاق أنها معدية، ولكن قد يكون السبب هو العامل الوراثي، حيث أن نسبة الإصابة بالتينيا الملونة بسبب العوامل الوراثية تتعدى نسبة 18%.

اقرأ أيضا : ماسك لتفتيح البشرة بسرعة فائقة – علاج الشعر الهايش – كيف أقي نفسي من الجرب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.