التخطي إلى المحتوى

علاج الجرب بالملح ، يعد الجرب واحداً من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد وتأتي نتيجة حشرة تسمى العث التي تدخل إلى الجلد وتضع بويضاتها فيه مسببة حكة للجلد وظهور العديد من الجروح والتقرحات نتيجة كثرة الحك وحدوث طفح جلدي وغيرها من الأعراض المزعجة التي تظهر نتيجة الجرب، يمكن معالجة الجرب بمجموعة من العلاجات الطبيعية ومنها الملح وهذا ما يعرفكم عليها موقع دار الطب خلال هذا المقال.

علاج الجرب بالملح

علاج الجرب بالملح
علاج الجرب بالملح

 

تتعدد الطرق العلاجية المستخدمة في علاج الجرب ومن أهم هذه الطرق هو تنظيف الجسم والاستحمام بالماء الدافيء واستعمال الملح لغسل الجسم، يتم فرك الجسم بالملح بصورة جيداً حيث يساعد الملح على ترطيب الجسم والتخلص من طبقة الجلد الميت الموجودة على الجسم.

يعمل الملح كذلك على زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم وعلاج التقرحات والجروح الموجودة بالجلد.

علاج الجرب بالخل

يعد خل التفاح من العلاجات القوية التي تساعد في علاج الجرب والتخلص من الحكة الموجودة بالجلد، حيث يمكن استخدام خل التفاح وعمله بصورة كمادات يتم وضعها على المناطق المصابة بالجرب والحكة أو دهن خل التفاح بصورة مباشرة والصور الأخرى لخل التفاح هو تناوله على السلطات والأطعمة المتنوعة.

إقرأ ايضاً :   ما هي اسباب وعلاج احتقان الحوض

علاج الجرب بالثوم

يعد الثوم من العلاجات الفعالة جداً في التخلص من الجرب وحكة الجلد حيث يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والخصائص المطهرة للجسم، يتم هرس مجموعة من فصوص الثوم ناعماً ويضاف إليها العسل ثم يتم دهن الأماكن المصابة بهذا المزيج للتخلص من حكة الجرب.

علاج الجرب بالصبار

يعد الصبار من المواد المطهرة والمضادة للطفيليات التي تساعد في التخلص من الجرب بصورة فعالة، يتم استخراج هلام الصبار واستعماله كدهان على الجلد وتظهر النتائج لاستخدام هلام الصبار

علاج الجرب بالعسل وزيت الزيتون

علاج الجرب بزيت الزيتون
علاج الجرب بزيت الزيتون

يمتلك العسل العديد من الخصائص المطهرة والتي تعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي للحكة الناتجة عن الجرب، يتم دهن المناطق المصابة بالجرب بطبقة خفيفة من العسل.

زيت الزيتون من العناصر الرائعة والفعال في علاج الجرب حيث يحتوي على مجموعة هامة من مضادات الأكسدة الفعالة وذلك من خلال دهنه على الجلد للحصول على فوائده العظيمة.

أقرأ

علاج الجرب بالزبادي

يساعد الزبادي في ترطيب الجلد والتخلص من الحكة الناتجة عن الجرب كما تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في الزبادي على تخفيف الألم والاحمرار بصورة كبيرة.

إقرأ ايضاً :   خلطة لتنحيف الكرش مضمونة

أشياء يجب اتباعها لمصابي الجرب

  • يجب في البداية اللجوء إلى طبيب مختص لوصف العلاج المناسب لمرض الجرب والذي يكون عبارة عن مجموعة من المراهم الموضعية التي توضع على الجلد وفي الحالات المتطورة يقوم الطبيب بوصف أقراص يتم أخذها عن طريق الفم.
  • يجب على الشخص المصاب بالجرب عدم الاحتكاك بغيره من الأشخاص لتجنب نقل العدوى لهم حتى يتم شفاؤه بالكامل.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والخصوصية وذلك من خلال تخصيص مجموعة من الأدوات الشخصية لكل فرد في العائلة مثل فرشاة الأسنان، منشفة خاصة وكذلك الملابس.

 طرق الوقاية من الإصابة بالجرب

علاج الجرب
الوقاية من الجرب
  • الاهتمام بنظافة المنزل من خلال الحفاظ على نظافة المفروشات وغسلها وتطهيرها طوال الوقت لتجنب تواجد حشرة العث المسببة للجرب.
  • تنظيف الحمام وتعقيمه بصورة جيدة لأنه مكان مناسب جداً لنمو البكتيريا والحشرات.
  • الحرص على تنظيف المكنسة بعد استخدامها والتخلص من القاذورات والأتربة الموجودة فيها.
  • تجنب التعامل المباشر مع القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات لاحتمالية إصابها بالأمراض ولاسيما الأمراض الجلدية مثل الجرب.
  • الابتعاد تماماً عن الأشخاص المصابين بحكة في الجلد لأنها معدية بشكل كبير.
  • تهوية المنزل يومياً والحرص على دخول الشمس إليه.
  • الابتعاد عن ممارسة الجنس مع أي شخص مصاب بالجرب.
إقرأ ايضاً :   ما هي السالمونيلا وتصنيفاتها وأعراض الإصابة بها وطرق علاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.