التخطي إلى المحتوى

علاج الحرقان الصدري ، الحرقان الصدري أو حموضة المعدة فكلاهما وجهان لعملة واحدة من الأعراض المزعجة والمؤلمة عند العديد من الأشخاص والتي تتسبب في عدم الارتياح والشعور الدائم بحرقة في منطقة الصدر، الغثيان والشعور بالانتفاخات والغازات كما يشعر المريض بالحموضة بطعم مر في الفم ويواجه صعوبات في القدرة على التنفس، ولأاهمية الموضوع دار الطب يعرفكم على مجموعة من الطرق المفيدة في علاج الحرقان الصدري والتخفيف من آلامه.

علاج الحرقان الصدري
علاج الحرقان الصدري

علاج الحرقان الصدري

استخدام صودا الخبز

تعد صودا الخبز من العلاجات الفعالة التي تساهم في معادلة حموضة المعدة والتخلص من الحرقان في الصدر، يمكن إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى كوب من الماء وتناولها للشعور بالارتياح والتخفيف من الحرقان.

تناول النعناع

علاج الحرقان الصدري
علاج الحرقان الصدري

يعد النعناع من أكثر المشروبات التي تساهم في تهدئة المعدة والتخلص من الحرقان وعلاج مشاكل الهضم المختلفة بفضل احتوائه على مادة المنثول، يمكن تناول مغلي النعناع أو مضغ أوراقه بصورتها الطازجة عند الشعور بالحرقان الصدري.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الحرقان الصدري وذلك لأنه يعمل على امتصاص الأحماض الموجودة في المعدة وبالتالي منح الجسم الشعور بالراحة وتهدئة الحرقة بصورة كبيرة.

الخل

يساعد الخل في علاج الحرقان الصدري بفضل احتوائه على حمض الخليك يتم إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوله للحد من وصول الاحماض إلى المريء.

إقرأ ايضاً :   علاج هواء الرحم

الحليب ومشتقاته

علاج الحرقان الصدري
علاج الحرقان الصدري

يساعد الحليب ومشتقاته ولاسيما اللبن الرائب في معادلة حموضة المعدة وعلاج الحرقان الصدري حيث يعد من العلاجات الفورية التي تساهم في التخلص من حموضة المعدة فور تناوله مباشرة.

عصير الملفوف

يعد عصير الملفوف من أبرز العلاجات المهمة في التخلص من حموضة المعدة حيث يعمل على التخلص من الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، يتم مزج الملفوف مع الماء في الخلاط الكهربائي وتناول العصير يومياً على الريق للتخلص من مشاكل الحموضة.

تناول اللوز

يساهم تناول اللوز في علاج الحموضة بشكل كبير وفعال في تخفيف الحموضة والقضاء على حرقان الصدر وذلك من خلال تناول حبات من اللوز بعد كل وجبة للتخلص من الحموضة بشكل فعال.

تناول بذور الشمر

تساعد بذور الشمر في الحماية من حرقة المعدة والحرقان وذلك من خلال تناول البذور بشكلها الصحيح او غليها وتناول مغلي الشمر للحصول على نفس النتيجة.

أقرأ

أسباب حدوث الحرقان الصدري

  • تناول الأطعمة والمشروبات الغير صحية التي تساهم في تحفيز إفراز أحماض المعدة مثل المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة وكذلك تناول الأطعمة المشبهة بالدهون والبهارات وكذلك تناول الشوكولاتة.
  • التدخين يعد من أبرز أسباب الإصابة بحموضة المعدة والذي يتسبب في ارتجاع الأحماض إلى المعدة.
  • حدوث فتق في الحجاب الحاجز يتسبب في زيادة أحماض المعدة بصورة كبيرة.
  • زيادة الوزن تعمل على حدوث ضغط كبير من البطن مما يؤدي لارتجاع الأحماض للمعدة وحدوث الحرقان الصدري.
  • الحمل أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة وتؤثر عليها وذلك من خلال الضغط على منطقة البطن والمعدة مسببة ارتجاع الأحماض وزيادة حرقان الصدر بصورة كبيرة.
  • تناول الكحول وكذلك تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة يتسبب في حدوث حرقان للصدر.
إقرأ ايضاً :   أقراص تولفون Tolvon Tablets للتخلص من الاكتئاب وأعراض القلق

أعراض الحرقان الصدري

  • الشعور بالسعال المزمن والتهاب مستمر في الحلق نتيجة وجود الأحماض.
  • الشعور بآلام في الصدر ولاسيما عند الجلوس أو الاستلقاء وكذلك خلال تناول الطعام.
  • عدم القدرة على بلع الطعام بشكل سليم.
  • حدوث التشجؤ والتصاق الطعام بالصدر أو الحلق.
  • الاحساس بوجود حرارة أو حرقة في منطقة الحلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.