التخطي إلى المحتوى

علاج الصلع بالاعشاب يعتبر الصلع مشكلة من مشكلات الشعر التي يرجع سببها إلى أسباب عضوية، ويكون الصلع بصفة دائمة أو جزئية، أي نمو الشعر في مناطق معينة من الرأس رغم نموها في مكان أخر، والصلع عبارة فقدان متدرج للشعر، بسبب عوامل وراثية، وتختلف نسبة الصلع من شخص إلى آخر، كما أن الصلع يصيب الرجال أكثر من النساء  .

علاج الصلع بالاعشاب

علاج الصلع بالاعشاب

يعد الصلع مشكلة وراثية وهى من أكثر المشاكل الصحية التي يعانى من الرجال، ويتمثل الصلع عند الرجال وليس النساء لأن النساء عندما تصاب بالصلع الوراثي تصاب بالتساقط وليس الصلع الكامل، كما أن تنشأ نتيجة عوامل وراثية أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو بسبب خلل هرموني معين، أو الإصابة بالأمراض، فمن الأفضل الذهاب إلي الطبيب الجلدي حتى يعالج الصلع باستخدام الطب الحديث، كما أنه يوجد العديد من الأعشاب التي تسبب في علاج الصلع .

وصفات طبيعية لعلاج الصلع بالأعشاب

بعض الوصفات التي تستخدم في علاج الصلع بالأعشاب منها : –

1-زيت الخروع في علاج الصلع : يتمتع زيت الخروع بالكثير من الفوائد الهامة لعلاج الصلع، فكل ما عليك هو استخدام زيت الخروع بانتظام على الشعر، حيث أنه من أفضل المحاربات الطبيعية لتساقط الشعر والصلع، كما أنه من الوصفات التي يتم وصفها للأطفال حديثي الولادة التي تحفز الشعر على النمو .

إقرأ ايضاً :   فوائد زيت الثوم للشعر والبشرة وطريقة إستخدامه

2-الليمون والفلفل الأسود : يتم طحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود حتى نصنع عجينة توضع على جذور الشعر كل يوم، ويجب الالتزام بهذه الوصفة .

3-بذور الحلبة : يتم طحن بذور الحلبة جيداً، حيث أنها تصنع منه عجينة التي  يتم وضعها على الفراغات التي توجد في الرأس وتترك لمدة 60 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر .

4-أوراق الشمندر مع الحناء :

تساعد على زيادة الشعر والقضاء على الصلع عن طريق استخدام أوراق الشمندر المطحونة مع الحناء ويتم وضع المزيج على الشعر وبالتالي التخلص من الصلع نهائياً .

5-زيت الزيتون مع العسل : يتم مزج زيت الزيتون مع العسل وملعقة من القرفة، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الغسل .

6-الكافور مع اللبن الرائب : يمكن أخذ كميات متساوية من الكفار واللبن الرائب ويوضع على الفراغات التي توجد في الرأس وتترك لمدة 2 – 3 ساعات حتى يجف الشعر، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ .

علاج سريع للصلع :

يتساءل الكثير من الأشخاص المصابون بالصلع الوراثي عن طريقة علاج سريعة والتخلص منه، حيث تكون الخطوة الأولى والتي يهملها الكثير منهم والتي تسبب زيادة المشكلة والوصول إلى علاج مضاعف وعنيف هي بداية العلاج في مرحلة مبكرة.

إقرأ ايضاً :   زيت القرفة وفوائدة على الصحة

كما يجب معرفة الفرق بين علاج الصلع وعلاج الشعر الخفيف لان المشكلة الأولى وهي مشكلة الصلع تحتاج إلى علاج جذري قوي، ولكن هناك حالات أخرى من الصعب علاجها وتحتاج إلى تدخل جراحي حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة .

يوجد أدوية تستخدم في علاج الصلع الوراثي، حيث أن هذه الأدوية تعمل على التقليل من نسبة المركبات الموجودة والتي تنتج من التستوستيرون في الجسم وأنها تثبط تأثيرها علي بصيلة الشعر التي تؤدي إلى انكماشها حتى تعجز وتموت عن النمو أو إنتاج الشعر.

كما أنها الوسيلة الوحيدة في العلاج لأنها تعطي نتائج فعالة في علاج الصلع، ومن هذه الأدوية دواء Minoxidil فهو من الأدوية المشهورة في هذا المجال، حيث أنه يستخدم في حالات تساقط الشعر المتأخرة نتيجة إلى قوته وفعاليته في علاج الصلع الوراثي والحصول على نتيجة جيدة بعد فترة على بدء العلاج .

-زراعة الشعر من أفضل الطرق لعلاج الصلع الوراثي والتي تعطي النتائج المطلوبة، حيث أنها تختلف عن بقية الوسائل الأخرى في كونها لا تحاول علاج بصيلة الشعر الميتة وإنما يتم زراعة بصيلات جديدة تنمو وتنتج شعيرات سليمة، وتكون عملية الزراعة على مرحلتين الأولى استئصال بصيلات الشعر السليمة من مؤخرة الرأس ، والمرحلة الثانية هي زرع البصيلات في الأماكن الصلعاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.