التخطي إلى المحتوى

علاج الهيام عند الإبل ، الهيام هو أحد الأمراض التي تصيب الإبل وتؤثر على سلامتها بشكل كبير حيث يحدث نتيجة تعرض الإبل للحشرات الطفيلية ويصيب هذا المرض الدم بشكل مباشر، موقع دار الطب يعرفكم على هذا المرض بشكل أكبر وعلى كيفية علاجه.

سبب الإصابة بالهيام وكيفية علاج الهيام عند الإبل

علاج الهيام
علاج الهيام

يعد مرض الهيام من الأمراض التي تسبب حدوث تسمم في الدم لدى الإبل ويحدث نتيجه قيام بعض الحشرات بمص دم الإبل مثل الذباب وحشرة القراد وهو مرض يصيب حوالي 20% من الإبل وإذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى نفوق الإبل.

قد يحدث هذا المرض في بعض الأحيان نتجية تناول علف غير صالح وخاصة للإبل صغار السن كما أن بعض الإبل التي تقوم بأكل فضلاتها بعد إخراجها تكون عرضة بشكل كبير للإصابة بمرض الهيام.

علاج الهيام

داخل الطب البيطري يوجد مجموعة من الرق المختلفة لعلاج الهيام عند الإبل ومن أول هذه الطرق هي طريقة الكي التي تعتمد على القيام بالتحليق على سر المطية وهو المكان الذي يتم امتطاء الإبل من خلاله أو وضع مطرقة عند رقبة الإبل أو عند ذيل المطية بشكل مباشر ولكن هذه الطريقة من العلاج غير محببة لأنها تسبب حدوث الألم للإبل ولا تتسبب في العلاج بشكل جذري.

أقرأ

إقرأ ايضاً :   الكزاز عند الخيول وعلاجه وما هي الاعراض المصاحبة للمرض

الاسهال عند الطيور وعلاجه وطرق الوقاية منها

الطريقة الأخري لعلاج هيام الإبل هو القيام بغرغرة الإبل باستخدام زيت السمسم ومسك لسانها بصورة جيدة حتى لا تشرق أثناء عملية الغرغرة وهذه طريقة أفضل للإبل وفعالة في العلاج بصورة أكبر.

أما عن الوقاية من الإصابة بمرض الهيام عند الجمال يقوم الطبيب البيطري بوصف مجموعة من الأدوية التي تساعد في الوقاية من المرض وعدم عودته مرة أخرى.

أعراض الإصابة بالهيام عند الإبل

علاج الهيام
علاج الهيام
  • ظهور العديد من الانتفاخات في مناطق مختلفة من جسم الإبل، على سبيل المثال عند الرقبة، البطن، النحر، جراب القضيب وغيرها من الأماكن ولكن أقصى مراحل وصوله إلى الرقبة تكون الحالة اشتدت ووصلت لأاخر مراحلها.
  • إصابة الإبل بحمى شديدة مصحوبة بدموع وإفرازات من الأنف.
  • ينقص وزن الإبل وتفقد شهيتها للطعام كما يظهر ضمور البطن وفقدان الشحم بشكل ملحوظ.
  • نقص إدرار الحليب للأم المرضعة من الإبل.
  • تغير لون ورائحة بول الإبل حيث يميل البول للون البني وتصبح رائحته نفاذة.
  • إصابة الإبل بشلل جزئي أو كلي في مراحل المرض المتأخرة والتي تسبق نفوق الإبل مباشرة.
  • حدوث شحوب وجفاف في جسم الإبل المصابة بالمرض.
إقرأ ايضاً :   جدول تطعيمات الكلاب ضد مرض السعال

كيفية تشخيص المرض

  • يتم تشخيص مرض الهيام عند الإبل من خلال أخذ عينة من دم المريض ويفضل أن تكون هذه العينة من الوريد الموجود في أذن الإبل المريضة.
  • يتم مراقبة تاريخ الإبل مع هذا المرض حيث أنه قد يستمر لسنوات يتعرض خلالها الإبل لفقد الوزن والضعف العام وخاصة في منطقة السنم وعضلات الفخذ التي تتعرض لضمور مستمر مع مرور الوقت.
  • إصابة الإبل بحمى تأتي على فترات متقطعة وتستمر لأسبوع أو أقل ويحدث انتفاخ وتورم في المناطق المنخفضة من جسم الإبل كما يمتاز شعر الإبل بالخشونة وبهتان اللون.
  • يعد الإصابة بمرض الهيام من الأسباب الكبيرة التي تؤدي إلى الإصابة بغيره من الأمراض المزمنة مثل الالتهاب الرئوي والجرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.