التخطي إلى المحتوى

علاج بحة الصوت تعني بحة الصوت تغيرات صوتية غير طبيعية ويكون الصوت بها غليظاً أو خشن، وتعانى الكثير من الأمهات من بحة الصوت للأطفال، وتوجد العديد من الأسباب لهذه المشكلة منها التهاب الحنجرة الفيروسي، ونمو عقديات على الحبل الصوتي أو عند الإصابة بالأورام الحنجرة الحميدة، أو عند ارتجاع حمض المعدة مثل الذي يحدث في مرض الارتجاع المعدي المريئي .

علاج بحة الصوت

علاج بحة الصوت

يجب معرفة سبب بحة الصوت حتى يمكن علاجها والتخلص من هذه البحة، ومن الممكن أن تتحسن الحالة دون اللجوء إلى علاج، خاص إذا كان سبب الحكة التهاب الحنجرة الحاد الذي يكون ناتج عن وجود عدوى الجهاز التنفسي العلوي، كما يمكن العلاج من خلال مثبطات السعال وتنفس الهواء الرطب إذا كان السبب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي .

طرق علاج بحة الصوت

يمكن استخدام بعض الأدوية في التخلص من مشكلة الصوت ومنها : –

-استخدام الأدوية المضادة للارتجاع المريئي، ففي هذه الحالة تكون بحة الصوت ناتجة عن مرض الارتجاع المريئي، ويكون ذلك إذا ظهرت أعراض التهاب الحنجرة المزمن، ومن أمثلة الأدوية الخاص بتلك الحالة هي مثبط مضخة البروتون أو حاصرات مستقبلات الهيستامين 2 .

إقرأ ايضاً :   منوم طبيعي للكبار مهدئ للاعصاب .. تعرف علية

-تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويدات في علاج بحة الصوت التي تكون ناتجة عن الإصابة بالخانوق بشكل متكرر والتي تكون مصحوبة بالتهاب الحنجرة عند الأطفال، وعند التهاب الحنجرة التحسسي، ولذلك لا يمكن استخدام هذه الأدوية بشكل روتيني في التخلص من بحة الصوت وذلك بسبب الآثار الجانبية التي يسببها الدواء .

-المضادات الحيوية تستخدم إذا كان هناك التهاب حنجرة ناتج عن التعرض إلى عدوى بكتيرية، كما لا يمكن استخدام هذه الأدوية بشكل روتيني في التخلص من بحة الصوت وذلك بسبب الآثار الجانبية التي يسببها الدواء، وذلك لأن معظم الحالات التي تحدث بسبب عدوى فيروس في الجهاز التنفسي أو الحنجرة أو العلوي  .

العلاج عن طريق التدخل الجراحي، ويستخدم هذا العلاج عندما يكون بحة الصوت ناتجة عن وجود أورام حميدة أو خبيثة في الحنجرة أو وجود صور في المزمار، ولكن يمكن اللجوء إليها عند فشل الطرق الأخرى الغير جراحية الخاصة بعلاج آفات الأنسجة الرخوة الحميدة التي تؤثر على حياة الشخص المصاب، ومن الممكن الإصابة بها عند علاج الأورام الحليمية التنفسي المتكرر، وفي بعض الحالات يمكن استخدام البوتوكس وهو الحل الأمثل عندما يكون خاص لعلاج التصويت التشنجي .

إقرأ ايضاً :   الثلاسيميا مرض الثلاسيميا وعلاجه

يوجد تمارين للصوت وهو افضل طريقة علاج إذا كان السبب هو الآفات الصوتية مثل البوليبات أو الكيسات الصوتية أو العقيدات الصوتية والتي تؤثر على المحامين والمدرسين أو الأشخاص الذين يستخدمون صوتهم بشكل مكثف، ومن الممكن القيام بها بعد العمليات الجراحية والبوتوكس، كما يشمل برنامج العلاج مجموعة متنوعة من المهام المصممة حتى تتخلص من السلوكيات الصوتية، ويستمر العلاج لمدة تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.