التخطي إلى المحتوى

علاج عضة الكلب هو أمر لا بد أن يعرفه الجميع، وخاصة مع انتشار كميات كبيرة من الكلاب الضالة، ونسبة كبيرة من الناس تكون معرضة للإصابة بعضة كلب، وعضة الكلب إن لم يتم علاجها على الفور، فستسبب خطورات بالغة ومضاعفات حادة، ولذا سنوضح الطرق الصحيحة للتعامل مع عضة الكلب منزليا، وقبل زيارة الطبيب.

خطوات علاج عضة الكلب الخفيفة

تكون العضة الخفيفة حينما لا تخترق أسنان الكلب الجلد، ويكون عبارة عن جرح بسيط، وهذا يمكن علاجه في المنزل، أما في حالة العضة الخطيرة، وحدوث اختراق للجلد والوصول للأنسجة، وربما حدوث تكسر لعظام، فيستوجب التوجه السريع للطبيب، وإليكم خطوات التعامل الصحيح مع العضة الخفيفة.

  1. غسل مكان العضة بالماء والصابون جيدا، ويكون ذلك على الفور بعد العضة، وهذا بغرض تعقيمها، ويفضل أن يكون الماء دافئ، فهو يفيد في تعقيم الجرح، وقتل الجراثيم والبكتيريا، ويفضل نوع الصابون المضاد للبكتيريا إن وجد، ولا تقلق من حدوث لسع أثناء الغسل، ولكنها هي الطريقة الأفضل لتعقيم وغسل الجرح.
  2. الضغط على الجرح بقوة، باستخدام قطعة قطن نظيفة، أو منشفة أو قطعة قماش نظيفة، ويجب أن يتوقف النزيف أو يقل بعد عدة دقائق، وإن لم يحدث توقف للنزيف، بعد تضميدة بمدة ربع ساعة، فيجب التوجه السريع للطبيب للحصول على العناية الطبية اللازمة.
  3. استخدام مراهم المضادات الحيوية، نيوسبورين على سبيل المثال، فيساعد في شفاء الإصابة، والوقاية من حدوث مضاعفات، ويتم دهنه على الجرح تبعا لنشرة المرهم، وطريقة الإستخدام.
  4. بعد الدهن بمرهم المضاد الحيوي، يتم تضميد الجرح بواسطة رباط ضاغط، مع عدم الضغط بقوة على الجرح، حتى لا يحدث تأثير سلبي على الدورة الدموية.
  5. تغيير الضمادة كل فترة حينما تتسخ أو تبتل، وفي خلال تغييرها يتم دهن الجرح باستخدام مرهم المضاد الحيوي، ويفضل عمل ذلك مرتين يوميا، أو حسب نشرة مرهم المضاد الحيوي.
  6. مرض التيتانوس هو أكثر احتمالات عدوى عضة الكلب، فينصح بأخذ تطعيمات ضد التيتانوس، وذلك في حال مضى على أخر مرة تطعيم ضد التيتانوس أكثر من 5 سنوات.
  7. التوجه السريع للطبيب في حال مراقبتك للجرح ووجدت حدوث تورم للعضة، أو شعرت بألم زائد، أو حدث احمرار وسخونة حول موضع العضة، وفي حالة حدوث تقيؤ صديدي، أو الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
  8. في حال كانت العضة من كلب ضال، ولا يوجد دليل حول أن الكلب قد أخذ تطعيم ضد داء الكلب أم لا، فيجب زيارة الطبيب ليفحص الحالة ويحدد التطعيمات اللازمة للوقاية من أي مرض خطير.
إقرأ ايضاً :   علاج الدمامل ونصائح وارشادات هامة

على كل حال يفضل اتباع النصائح السابقة مع زيارة الطبيب بصورة دورية أيضا لتفادي أي مضاعفات أو إصابات محتملة.

علاج عضة الكلب الحادة

إذا كانت العضة حادة وسببت جروح كثيرة وعميقة، فيجب التوجه السريع للطبيب، وهناك نصائح مهمة تفيد في علاج عضة الكلبة الحادة وهي كما يلي.

  • يمكنك أن تقوم أولا بغسل العضة جيدا بالماء والصابون.
  • تقوم بتضميدها والضغط عليها قليلا للمساعدة في وقف النزيف، وذلك أثناء التوجه للطبيب.
  • يقوم الطبيب بفحص الحالة جيدا، ويحدد الطريقة المناسبة للعلاج، ويحدد ما هي التطعيمات اللازمة، وقد يقوم بعمل أشعة في بعض الحالات.
  • سيسأل الطبيب عن وقت العضة بالضبط، ولا بد من إخباره بميعادها لأن هذا عامل هام في العلاج.
  • يمكن أن يكتب الطبيب بعد ذلك على حقن مضادات حيوية، وكذلك مراهم مضادات حيوية لدهن الجرح حسب ما يحدد الطبيب.
  • ويطلب الطبيب المتابعة مع المصاب خلال الفترة التي يحددها الطبيب، ليتابع الإصابة ومدى فاعلية وتأثير العلاج.

اقرأ أيضا :

إقرأ ايضاً :   الفصام الذهاني وطرق العلاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.