التخطي إلى المحتوى

علاج نقص الصفائح الدموية هو أمر هام للغاية، فالصفائح الدموية هي نوع من أنواع خلايا الدم، وهي أصغر الأنواع حجما بين خلايا الدم، فهي أصغر من الكرات الحمراء والكرات البيضاء للدم، وتصنع الصفائح الدموية عادة في النخاع الشوكي، ثم تنتقل بعد تصنيعها إلى الدم، ودورها يظهر بصورة كبيرة في الحفاظ على تميع الدم، وبالتالي فهي تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالنزيف، وفي حال حدوث نقص للصفائح الدموية، فهذا يعني سهولة التعرض لنزيف، ولذا سنوضح أفضل طرق علاج نقص الصفائح الدموية فيما يلي.

علاج نقص الصفائح الدموية

لا يكون العلاج مطلوبا إذا كان النقص كمية قليلة، ولكن يتطلب العلاج السريع والفوري إذا كان النقص حادا، ويعتمد العلاج على الأمور التالية.

  • تحديد السبب الرئيسي لحدوث النقص في الصفائح الدموية، فقد يكون السبب هو مرض معين، أو دواء معين يؤثر على الصفائح الدموية وعملها وإنتاجها.
  • يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام أدوية لترفع من معدل الصفائح الدموية في الدم، ومنها الكورتيكوستيرويد، وفي بعض الحالات الخاصة يعطي الطبيب مثبطات مناعية وأنواع أخرى من الأدوية.
  • لمن يعانون من النزيف بصورة مستمرة، أو يوجد لديهم نقص كبير في معدل الصفائح الدموية، فيتطلب القيام بعملية نقل دم، ونقل للصفائح الدموية، لتعويض النقص في الدم بسبب النزيف، وتعويض النقص الحاد في الصفائح الدموية.
  • في حال فشل جميع طرق العلاج، ولم تنفع أي محاولة، فيلجأ الطبيب للخيار الأخير، وهو أن يقوم باستئصال الطحال.
إقرأ ايضاً :   طريقة عمل الدونات بالمقادير والخطوات

أطعمة تساعد في علاج نقص الصفائح الدموية

  • الرمان، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم، وبالتالي فهو يملك القدرة على محاربة النقص في معدل الصفائح الدموية، وذلك عند تناول الرمان بصورة منتظمة، سواء بشكله المعتاد طازجا، أو شربه كعصير.
  • أي طعام غني بحمض الفوليك، حيث يعد حمض الفوليك من العناصر الأساسية واللازمة في انقصام الخلايا طبيعيا داخل الجسم، وعلى ذلك فهو عامل مهم لعلاج النقص في معدل الصفائح الدموية في الدم، وكذلك فإن نقص حمض الفوليك في الدم، يقلل ويثبط من إنتاج الصفائح الدموية، ويوجد حمض الفوليك بصورة غنية في عصير البرتقال، والحمص، والسبانخ، والفاصوليا.
  • الحليب وجميع منتجاته، لأنه غني جدا بمعدن الكالسيوم، ويساعد الجسم على القيام بإنتاج كميات أكثر من الصفائح الدموية، لأن الكالسيوم يدخل مع فيتامين ك في القيام بعملية إنتاج الصفائح الدموية، كما أنه يحافظ على وجودها بالمعدل الطبيعي في الجسم، دون زيادة أو نقصان.
  • زيوت مثل زيت كبد الحوت، أو زيت بذور الكتان، فتساعد هذه الزيوت في الحفاظ على معدل الصفائح الدموية بصورته الطبيعية.
  • فيتامين أ، فهو هام للغاية، حيث أنه يعادل النسبة الطبيعية للصفائح الدموية، ويحارب النقص فيها، ويوجد بكثرة في الجزر.
  • البروتينات، فالأطعمة البروتينية تعد من المصادر الغنية بمعدن الزنك، وكذلك بفيتامين ب12، وتساعد هذه الأطعمة في التخفيف من آثار النقص في الصفائح الدموية، ومن أهم أنواع الأطعمة البروتينية، الدجاج، ولحوم الأبقار، والأسماك.
  • فيتامين ك، فهو مهم للغاية في علاج نقص الصفائح الدموية في الجسم، حيث يدخل فيتامين ك في عملية وقف النزيف، وكذلك فإن وجوده بكمية قليلة في الجسم، يجعل عملية إيقاف النزيف صعبة، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ك، اللفت، والكبدة، والأوراق الخضراء، والبيض.
إقرأ ايضاً :   فوائد الفاصوليا الحمراء للدايت والحوامل وكمال الأجسام

اقرأ أيضا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.