التخطي إلى المحتوى

فوائد الكرفس تبدأ بأنها مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة والإنزيمات المفيدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين k وفيتامين C والبوتاسيوم والفولات وفيتامين B6، كما أن الكرفس يعتبر مضاد لارتفاع ضغط الدم في الطب الشعبي لعدة قرون، وله العديد من الفوائد للقلب والأوعية الدموية، في الدراسات الدوائية الأخيرة الكرفس جيد جدا لكل من مضادات الأكسدة والأنشطة المضادة للالتهابات التي تساعد على تحسين ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وكذلك منع أمراض القلب.

كما يوفر الكرفس الألياف الغذائية، وخصوصا عندما تأكل أكثر من كوب واحد في وقت واحد، والكرفس يساعد علي الهضم وفقدان الوزن، وبالإضافة إلى ذلك، الكرفس يحتوي علي نسبة عالية من الماء تساعد علي منع الجفاف، والمركبات الخاصة تساعد الكرفس ليكون مدر للبول والحد من الانتفاخ، كمورد للفلافونويدات المضادة للأكسدة ومغذيات البوليفينول، ومن الفوائد الهامة الأخرى من الكرفس قدرتها على تحسين الكبد والجلد والعين والصحة الإدراكية.

فوائد بذور الكرفس

فوائد بذور الكرفس
فوائد بذور الكرفس

 

معظم الناس يفضلون تناول سيقان الكرفس، ولكن أوراق وبذور الكرفس هي أيضا صالحة للأكل ومفيدة.

بذور الكرفس لها فوائد صحية مثيرة للإعجاب من تلقاء نفسها، لأنها تساعد على خفض الالتهاب ومحاربة الالتهابات البكتيرية، في بعض أنحاء العالم، يزرع الكرفس في المقام الأول لبذوره المفيدة، والتي هي في الواقع نوع صغير جدا من الفاكهة، وتستخدم بذور الكرفس عادة باعتبارها توابل ويتم طحنها وتحتوي على مركب خاص يسمى أبيول  يستخدم كتوابل ولها العديد من الاستخدامات الطبية.

إقرأ ايضاً :   التهاب فم المعدة اسبابه وعلاجه نصائح وارشادات هامة

  فوائد الكرفس الصحية

 فوائد الكرفس الصحية
فوائد الكرفس الصحية

1. يساعد علي خفض نسبة الكولسترول في الدم

تشمل فوائد الكرفس قوة خفض الكوليسترول التي تجعلها مفيدة لتحسين أو الحفاظ على صحة القلب، الكرفس يحتوي على مجمع فريد يسمى 3-n- بوتيلفثاليد (بف) التي سبق أن ذكرت أن لديها القدرة علي خفض الدهون، ولكن يعتقد الباحثون أن الكرفس لديه العديد من المركبات المفيدة الأخرى التي لا تزال ناشئة في مجال البحوث.

في دراسة أجريت من قبل قسم علم الأدوية في جامعة سنغافورة، عندما تناولت الفئران نظام غذائي عالي الدهون لمدة ثمانية أسابيع، أظهرت الفئران التي أعطيت مستخلص الكرفس مستويات أقل بكثير من الدهون في الدم مقارنة مع مجموعة من الفئران التي لم تحصل على الكرفس.

شهدت المجموعة المكملة مع استخراج الكرفس خفض مفيد في الكوليسترول الكلي في الدم (تك)، وانخفاض كثافة الكولسترول البروتين الدهني (لدل-C) وتركيز الدهون الثلاثية (تغ).

2. يقلل الالتهاب

الكرفس يحتوي على مضادات الأكسدة والسكاريد التي هي بمثابة مضادات للالتهابات، وخاصة فلافونويد والبوليفينول مضادات الأكسدة، هذه تدعم الصحة العامة، وخاصة مع شخص ما كبير في السن، من خلال الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الذي غالبا ما يكون سببا مساهما في الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل وغيرها الكثير.

إقرأ ايضاً :   كيفية القضاء على البراغيث

أقرأ

وقد حدد الباحثون أكثر من اثني عشر نوعا مختلفا من مضادات الأكسدة التي هي المسؤولة عن فوائد الكرفس، وتشمل هذه الأحماض الفينولية مثل حمض الكافيك وحمض الفيروليك، بالإضافة إلى الفلافولات مثل كيسيتين، هذا يجعل الكرفس مفيد لعلاج مجموعة واسعة من الحالات التي تزداد سوءا بسبب التهاب آلام المفاصل، والنقرس والكلى والكبد والالتهابات الجلدية واضطرابات القولون العصبي والتهابات المسالك البولية، على سبيل المثال لا الحصر .

3. يساعد على منع أو علاج ارتفاع ضغط الدم

تحتوي بذور الكرفس على خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر الهامة لمرض القلب التاجي الذي هو أكبر سبب للوفيات في البلدان الصناعية.

بذور الكرفس يمكن أن تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المزمن، فوائد خفض ضغط الدم من الكرفس تأتي من بذورها، والتي تحتوي على هيكسانيك، الميثانول، والمائية-الإيثانول التي تحسن الدورة الدموية، وتقليل الالتهاب وتساعد على التحكم في ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.