التخطي إلى المحتوى

فوائد النوم يعتبر النوم من أكثر الأمور الضرورية التي يحتاج إليها الإنسان، ويجب الحفاظ على النوم الصحي لتجنب العديد من مشاكل النوم، كما أنه ينصح الأطباء بالنوم من 6 إلى 8 ساعات يومياً، حتى يتمتع الشخص بفوائد النوم التي لا يمكن إنكارها، حيث يؤثر النوم على هرمونات الشهية، وكذلك على النشاط البدني، وسنوضح مدى أهمية، وفائدة النوم بكل تفاصيلها في مقالنا هذا على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

فوائد النوم

فوائد النوم

1-يساعد النوم في تقوية الذكاء، ويسهل في عملية تلقي المعلومات، مثل تعلم لغات جديدة أو وصفات طبخ، او في العمل، وأي شئ جديد بطريقة سريعة وسهلة، فالعقل يقوى ذاكرة الإنسان أثناء النوم .

2-يساعد النوم الكافي على التخلص والقضاء علي الدهون المتراكمة، والتخلص من الوزن الزائد بالجسم، ولذلك قلة النوم تقلل من حرق السعرات الحرارية، وتفتح الشهية، وبالتي زيادة كبيرة في الوزن .

3-يساعد النوم في إتقان العمل، حيث أن النوم الكافي يشعر الإنسان بالاسترخاء والهدوء، على عكس قلة النوم التي تؤدي إلى التوتر والقلق ، وعدم القيام بالأعمال على أكمل وجه .

إقرأ ايضاً :   فوائد عصير الرمان تعرف على أهم 7 فوائد

4-يساعد النوم في تخفيض حوادث السير التي تحدث بسبب قلة النوم، حيث أن الإنسان يفقد القدرة على التركيز في قيادة السيارة، مما يجعله يفقد السيطرة على السير بطريقة صحيحة دون أن يدرك ذلك، وكذلك في العمل من خلال الآلات، وبالتالي تسبب قلة النوم العديد من المشاكل والحوادث .

5-يساعد النوم في تحسين الأداء الرياضي، وخاصة لمن يمارسون الرياضة كلاعب كرة السلة، وكرة القدم، ويساعدهم النوم على التحرك بسرعة وحيوية ونشاط أكثر، والتركيز في رمي الكرة، وتحقيق الأهداف .

6-يساعد النوم في تنشيط الجهاز المناعي للإنسان، حيث يجعله قادر على وقاية الجسم من السموم، والأخطار التى من الممكن ان يتعرض لها، ويحمى من الإصابة بالإنفلونزا والبرد .

7-يحافظ النوم على جمال البشرة  والعمل علي نضارتها، وتجعلها نقية وخالية من البقع الداكنة الناتجة عن القلق والإجهاد وقلة النوم جيداّ، ويحافظ على صحة الجلد عامة، كما انه مفيد للشعر .

8-يساعد النوم في الحفاظ على صحة القلب، والنوم الكافي يخلص الجسم من التعب والإجهاد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.