التخطي إلى المحتوى

إن التحاليل الطبية تعتبر اول الطريق للكشف عن الامراض التي من الممكن ان تصيب الإنسان, وتتم من خلال ذهاب الشخص إلي المختبرات والمعامل الطبية المتخصصة والمتعددة. والتي يتم فيها عمل الفحص والتحليل الطبي علي حسب الإصابة بالأمراض المختلفة. وانواع التحاليل متعددة ومختلفة حيث يمكن عمل تحليل بنوع سحب الدم من جسم المريض عن طريق الوريد بفحص عينه من دمه. ايضا يمكن إستخدام طريقة الابر في بعض انواع التحاليل الاخري, ويتم إستخدام طريقة التحاليل لمعرفة نوع المرض المصاب به المريض او إكتشافه في حالة عدم التأكد من إصابته بنوع من الامراض, وايضا يمكن إستخدامه لمعرفة جودة او فعالية بعض العقاقير العلاجية والادوية المختلفة. او في بعض الحالات يتم إستخدام التحاليل لمعرفة إذا كان المريض يتعاطي او يدمن المخدرات بانواعها.

انواع التحاليل الطبية:

كل ماتريد معرفته عن التحاليل الطبية وانواعها
كل ماتريد معرفته عن التحاليل الطبية وانواعها

في هذه الفقرة علي موسوعة دار الطب سوف نتناول بالتفصيل اشهر التحاليل التي يتم عملها وانواعها حتي يكون القارئ علي علم بجميع الانواع المختلفة في حالة طلب عمل إحداها منه.

  • تحليل عد الدم الكامل C.B.C: يظهر من اسم هذا التحليل الطبي إنه يشمل جميع ما يشمله الدم من خلايا ومكونات داخلية حيث يقوم هذا التحليل بفحص وتفصيل لكرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء وصفائح الدم, ونسبة الهيموجلوبين في الدم كما يمكن من خلال عمل هذا النوع من التحليلات قياس درجة فقر الدم ويذكر ان هذا النوع من التحليل يكون مبدأي او اولي حيث يتم عمل هذا التحليل وطلبه من المريض لمعرفة بعض النتائج التي تساعد الطبيب في تحديد التحاليل الاخري التي يتم طلب عملها من المريض في المرة القادمة.
إقرأ ايضاً :   صابونة البابايا PAPAYA SOAP للعناية بالبشرة
انواع التحاليل الطبية
انواع التحاليل الطبية
  • تحليل سرعة ترسيبب الدم E.S.R: يعتبر النوع الشائع إستخدامه عند النساء الحوامل ويستخدم في بعض الإلتهابات ايضا, منها امراض نقص المناعة ومرض السل إذا كان الطبيب يقدر علي تحديد نوع المرض وتشخيصه بإنه يمكن الإبتاعد عن عمل هذا النوع من التحليل للأشخاص اما في حالة عدم القدرة علي التشخيص المرضي للشخص فإنه يتم طلبه.
  • تحليل قياس جلطات الدم BT: يتم طلب عملة من الشخص المعرض اكثر للجلطات, وايضا يعتبر النوع الاول من حيث الطلب من كبار السن دون غيرهم من الفئات العمرية الاخري. وايضا يمكن طلبه من الشخص الذي تعرض في الماضي إلي جلطة مسبقة. والسبب في ذلك التفاضي لحدوث نزيف داخلي في حالة إستمرار الجلطة لوقت طويل عن الوقت الطبيعي.

التحاليل الطبية

تحليل قياس الإنزيمات:

  • تحليل قياس الإنزيم في الدم G6PD: يتم عمل هذا التحليل لمعرفة نسبة الإنزيم في الدم. وللعلم في حالة نقص نسبة الإنزيمات في الدم يدل علي الإصابة بإنيميا الفول ويكو نالاشخاص الذين يتناولون البقوليات كثيرة اكثر عرضة للتعرض بهذا النوع. ويوجد العديد من انواع تحليل الإنزيمات المختلفة منها تحليل الانزيم الخاص بالقلب والكبد والكلي, AST ويمكن تحديد الإصابة ببعض الامراض منها إلتهاب الكبد من خلال إرتفاع نسبة هذا الإنزيم في الدم من خلال نتائج التحليل. وايضا هناك نوع اخر من تحليل الإنزيمات ALT ويشبه النوع السابق حيث يكشف نتيجة هذا التحليل عن وجود بعض الخلل في وظائف وعمل هذه الأعضاء. وهناك نوع اخر من تحليل الإنزيم خاص بالقلب والكلي والدماغ LDH عموما ويمكن ان يلاحظ زيادة في نسبته في حدوث انواع الإلتهابات والكشف عنها مثل الفشل الكلوي. وتحليل اخر للإنزيمات يشمل القلب والدماغ فقط دون الكلي ويعرف بإسم CK. واخر نوع من تحاليل الإنزيمات هو الخاص بالبنكرياس فقط دون غيره  Lipase وإذا وجد زيادة لنسبته في الدم يتم الكشف عن إلتهابات مختلفة في البنكرياس للشخص المريض.
  • هناك تحاليل اخري منها الهرمونات Hormones وتتكون من ثلاث انواع منها الغدة الدرقية والغدة الكظريه, والجار درقية وهي جميع انواع تحاليل الهرمونات المعروفة.
إقرأ ايضاً :   فوائد النعناع للبشرة

التحاليل الطبية

تحاليل الدم:

بعد ان انتهينا من التحاليل الطبية وتفصيل انواعها سوف نتحدث في هذه الفقرة من موضوعنا عن تحاليل اخري من نوع تحاليل الدم.

انواع تحاليل الدم المختلفة. يجب معرفة في البداية ان الدم هو اهم شئ موجود في جسم الانسان من حيث عملية النقل المختلفة حيث يمكن من خلال الدم نقل الاكسجين والغذاء ويتم عمل تحليل للدم من الشخص المريض لمعرفة تأثره بالعوامل الاخري داخل الجسم ويمكن إستخدام عمل التحاليل الخاصة بالدم دون غيرها للوقوف علي الإصابة بأحد الامراض التي تم إصابة جسم الشخص بها او تحديد نوع الفصائل الخاصة بالشخص من حيث نوع فصيلة الدم.

التحاليل الطبية

  • فصيلة الدم: يمكن القيام بهذا التحليل لمعرفة الفصيلة التي يحتويها الدم للشخص من خلال الفصائل المعروفة للأشخاص العاديين حتي A,B,O,AB وتحديد عاملها سواء كان سالب او موجب علي حسب فصيلة دم كل شخص. ويمكن عمل هذا التحليل لمعرفة إمكانية نقل الدم من شخص اخر او إلي شخص اخر حتي تكون الفصيلة متوافقة بين الشخصان. وايضا يمكن إستخدام هذا النوع من تحليل الدم لمعرفة التجانس بين المرأة الحامل وإبنها.
  • فحص الكشف عن الامراض: يمكن عمل هذا التحليل من قبل الاشخاص لمعرفة وتحديد بعض الاصابات بالأمراض المختلفة, وايضا إكتشاف الحساسية ومنها فحص الدم الكيميائي وفحص الدم بصورة كاملة وشاملة. او فحص تخثر الدم.
إقرأ ايضاً :   اعراض وعلاج البواسير واسبابها وطرق الوقاية منها

اقرأ ايضا

تحليل السائل المنوي وأهم مشاكله وعلاجها

تحليل الغدة النخامية واهم هرمونات الغدة النخامية

تحليل triglycerides لمعرفة نسبة الدهون الثلاثية

تحليل dhea لمعرفة نسبة هرمون الذكورة

تحليل سيولة الدم ومتي يتم عمل التحليل

تحليل sgot واسباب عمل تلك التحاليل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.