التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدا الطفل الجلوس ، بدايات الطفل من أكثر المراحل الحرجة التي تفكر فيها كل سيدة  وترغب في معرفة الطرق الصحيحة للاعتناء بالطفل كما أنها تبحث عن الطر الصحيحة لمعرفة ما يتعلق بطفلها ومن بين الأمور التي ترغب الحامل  في التعرف عليها هو متي يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدأ الطفل بالجلوس وغيرها من الأمور المهمة يعرفكم عليها دار الطب من خلال هذا الموضوع.

متى يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدا الطفل الجلوس

متى يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدا الطفل الجلوس

يبدأ الطفل التقلب في أعمار مختلفة مثلا عندما يكون عمر طفلك شهرين أو ثلاثة أشهر يكون تقلبه بداية من جسمه في الأمام حتى ظهره وعندما يصل إلى عمر الستة أشهر يبدا ي التقلب من منطقة الظهر حتى الجزء الأمامي من الجسم  وهناك الكثير من الأأمور التي يمكنك فعلها كأم للوصول إلى نتيجة مثالية لتقليب طفلك بسهولة.

أهم الأمور التي يمكنك عملها لمساعدة طفلك في التقلب

  • وضع الطفل على منطقة البطن من الأمور المهمة جدا حيث تساعد الطفل في اكتشا العالم من حوله ومحاولة التحرك والتقلب للوصول لما يريد وبالتالي يتمكن من الحصول على نتيجة رائعة بهذا الأمر.
  • يفضل أن يتم وضع ألعاب أو أمور محببة قريبا من الطفل حتى يتمكن  الطفل من التقلب للوصول لما يريده تعتبر عوامل تحفيز له.
  • يجب القيام بمساعدة الطل وتوجيهه للكيية التي يمكن أن يتقلب بها من خلال مسك يده بلط وتحريكه ببطء ليعتاد على شكل حركة التقليب ومن ثم يبدأ بفعلها من تلقاء نفسه هو.
  • يمكن أن يتم استعمال الملاءة للمساهمة في تقليب طفلك بشكل لطيف من خلال الإمساك بها ومن خلال درحرجته عليها.
إقرأ ايضاً :   علاج الحموضة مجرب بالوصفات والطرق الطبيعية

متى يبدأ الطفل بالجلوس

متى يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدا الطفل الجلوس

عادة ما يبدأ الطفل بالجلوس إذا وصل إلى عمر خمسة أشهر  وحتى سبعة أشهر وعلى الرغم من ذلك غنه لا يتمكن من الجلوس وحيدا لابد من مساعدته بواسطة الأم أو أي شخص كبير حتى لا يقوم بقد الإتزان والسقوط على الأرض وبالتالي يجب التعامل بحرص عند بداية جلوس الطفل.

أهم الأمور الواجب معرفتها والاهتمام بها عند جلوس الطفل

  •  لا يمكن ترك الطفل يجلس وحيدا قبل أن يتمكن من سند ظهره وجعله مستقيما وطالما يوجد احناء لابد من مساعدة الطفل ليجلس بالشكل السليم حفاظا على شكل جسمه واستقامة ظهره.
  • الحرص على مراقبة ومتابعة الطفل باستمرار أثناء جلوسه حتى لا يقع الطفل على الأرض أو يؤذي نفسه بشكل ما.
  • عند بداية جلوس الطل سيكون من المممكن أن يتحرك في نطاق ضيق ولذا يفضل أن يتم إبعاد أي أمور مؤذية عنه وأي أدوات يمكنها أن تلحق الضرر به.

أسباب تأخر جلوس الطفل

هناك بعض الأطال يتأخرون في الجلوس وهذا ما يعطي إحساس بالتوتر والقلق لدى الأهل ما هي الأسباب التي قد تؤدي لتأخر الطفل بالجلوس نعرفكم على أشهرها بهذه النقاط.

  • الولادة المبكرة، إذا ولد الطفلقبل الموعد المحدد له من الطبيعي أن تقل مهاراته ويتأخر قليل في موضوع الجلوس حيث أن عضلات الطفل تكون ضعيفة بعض الشيء وبالتالي اكتساب المهارات أقل كما أن قابليته للعدوى تكون أكبر من غيره من الأطفال.
  • الكساح، مشكلة نقص عناصر الكالسيوم وفيتامين د من الأمور المهمة جدا التي تؤخر جلوس طفل وحركته وبالتالي يجب انتباه الأم لإعطاء الطفل يتامين د من بعد ولادته وحتى عمر سنتين.
  • بعض مشاكل العضلات والمخ، هناك بعض المشاكل والخلل في العضلات والتي تحتاج إلى مراجعة الطبيب لمعرتها وأحيانا تكون المشكلة ضمور بالمخ وبالتالي عند تأخر الطفل وعدم تواجد أي من الأسباب السابقة بالطفل لابد من استشارة الطبيب المختص.
إقرأ ايضاً :   تشخيص السعال الديكي وطرق العلاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.