التخطي إلى المحتوى

مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه ، انفصال الشبكية من الأمراض الشائعة التي تصيب العين وتتسبب في العديد من المضاعفات، يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل البطانة الموجودة على شبكية العين عن الجدار الخاص بالعين وتكمن أهمية جدار العين في احتوائه على العديد من الأوعية الدموية التي تمد العين بالدم والأكسجين، موقع دار الطب يعرفكم على مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه بشكل مفصل.

مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه

مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه

التعريف العلمي لانفصال الشبكية ناتج عن انفصالها عن الجدار مما يؤدي لفقدانها وظيفتها وهي إرسال إشارات عصبية للدماغ وبالتالي رؤية الأشياء، ولكن عند انفصال الشبكية عن الجدار الملي بالأوعية الدموية يتوقف هذا العمل ويصاب الشخص بالعمى.

أسباب حدوث انفصال الشبكية

  • التقدم بالعمر، تقدم العمر يؤثر على الشبكية ويؤدي إلى تقليل سمكها وإضعافها مما يحدث تمزق فيها وبالتالي حدوث انفصال لها عن جدار العين.
  • قصر النظر، القصر الحاد في النظر هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى انفصال الشبكية حيث تكون سماكة الشبكية عند هذا النوع من الأشخاص قليلة ولكن إمكانية حدوث ذلك تكون بنسب ضعيفة.
  • الخضوع لجراحة في العين، عند تعرض الشخص لجراحة لإزالة اعتام العين قد تؤثر هذه العملية على شبكية العين وتضعفها بصورة ملحوظة مما يؤدي إلى انفصال الشبكية.
  • التعرض لصدمات مفاجئة، التعرض لصفعة على الوجه أو الاصطدام بشيء ما قد يؤثر على سلامة الشبكية ويؤدي إلى انفصالها.
إقرأ ايضاً :   القوباء - مرض القوباء وطرق علاجه

أعراض انفصال الشبكية

مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه

  • ظهور مجموعة من البقع السوداء أو الخطوط أمام العين وعادة ما تظهر هذه الأمور أمام عين واحدة.
  • يساهد الشخص ما يشبه الذبابة السوداء أمام عينه وذلك نتيجة ضعف الشبكية.
  • يرى الشخص مجموعة من الومضات الضوئية القصيرة والتي تظهر وتختفي أمامه بشكل مفاجيء.
  • يرى الشخص مثل ظل ستارة من الجانب الخارجي للعين ويكون الظل معتم جداً.
  • تشوش الرؤية وعدم القدرة على رؤية المعالم بوضوح.
  • اللطم على الوجه أو صفع الوجه بقوة من العادات الخاطئة والسيئة والتي تؤثر بشكل كبير مع تكرارها وقوتها على شبكية العين لذا يجب تجنب هذه الأفعال تماماً.

عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة لابد من استشارة الطبيب على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤدي للإصابة بالعمى الدائم، جدير بالذكر ان انفصام الشبكية عادة ما يحدث في عين واحدة وتقل نسب حدوثه في كلا العينين.

علاج انفصال الشبكية

العلاج الأساسي في هذه الحالة هو إجراء عملية جراحية بهدف تثبيت الشبكية وإعادتها لوضعها الطبيعي ولا تفيد القطرات والعلاجات التقليدية في حل المشكلة أبداً، تتعدد طرق الجراحة التي يتم بها علاج الانفصال الموجود في الشبكية وتحتاج إلى بضعة شهور للتعافي منها ويعاني الشخص من عدم القدرة على أداء مهامه بصورة سليمة وجيدة حت يتعافى تماماً.

إقرأ ايضاً :   التخلص من الديدان المسببة للنحافة

كلما تأخر العلاج كلما أصبحت الرؤية أضعف بعد إجراء العملية حيث تصبح الشبكية ضعيفة جداً ولا يفيد معها العملية كما أنه في بعض الحالات التي يتم إهمالها يصاب الشخص بالعمى التام.

يتم علاج انفصال الشبكية بتقنية الليزر وهي من التقنيات الحديثة والمفيدة في هذه الحالات كما يتم حقن العين بغاز مخصص لعلاج هذه الحالات وهناك أيضاً العلاج بالتبريد.

الفئات المعرضة للإصابة بالانفصال الشبكي

مرض انفصال الشبكية اسبابه وطرق علاجه

مشكلة الانفصال الشبكي من المشاكل التي تحدث بمعدلات نادرة ولكنها تظهر بشكل أكبر في أعمار الستين والسبعين حيث تضعف الشبكية مع تقدم العمر ويصبح احتمال انفصالها أكبر، أما الأعمار الصغيرة فهي مرتبطة بحادث أو عملية جراحية تؤثر على العين وتضعف الشبكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.